أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

من شروط بذل الشغل

من شروط بذل الشغل

من شروط بذل الشغل

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أهلا وسهلا ببريق تواجدكم الماسي طلابنا الأحباب وكل الترحيب والتحية تعبر عن مدى فرحنا وسرورنا بانضمامك لنا ها هي أيدينا نمدها بالترحيب آملين أن تسعد بصحبتنا ونتمنى لكم ان تجدو ما تبحثون عنه في موقع اون تايم نيوز والذي يعرض افضل الاجابات ومساعدتك عبر تبسيط تعليمك.

ويسعدنا اليوم تقديم أفضل الاجابات والشروح المتعلقة بكافة المناهج والمراحل الدراسية. فأنتم عنوان ورمز المستقبل عليكم بدعم أنفسكم اجتهدوا واعملو بثقة لكي تحققو أحلامكم وأثبتوا لأنفسكم فقط أنكم الأفضل والأقوى على تجاوز كل الصعوبات لتحقيق أهدافكم ومستقبلكم المشرق.

تعريف القوة

تعرّف القوة بأنّها مؤثّر يؤدي إلى تغيير حالة الجسم الحركية عند عدم وجود قوةٍ معاكسةٍ لها في الاتجاه، والحالة الحركية هي تغيير حالة الجسم من السكون إلى الحركة أو العكس، أو تسارع أو تباطؤ الجسم، أو تغيير اتجاه حركته، وتعتبر القوة من الكميّات المتجهة أي التي يتمّ تحديدها بمقدارٍ واتجاه، ويتمّ قياس مقدار القوة بوحدة النيوتن.

تعريف الشغل

يحدث الشغل عندما تقوم القوة المُطبَّقة على الجسم بتحريك الجسم لمسافة معينة بشكلٍ متوازٍ، ويجب أن تكون المسافة المقطوعة بنفس اتجاه القوة المبذولة، ويمكن أن يكون الشغل سالبًا أو موجبًا، فإذا كان سالبًا، هذا يعني أن اتجاه القوة عكس اتجاه الحركة، أمّا إذا كان موجبًا فهذا يعني أن اتجاه القوة في نفس اتجاه الحركة، ويُقاس الشغل بوحدة الجول والتي تُساوي نيوتن × متر.

تعريف الطاقة

هي إحدى خصائص المادة الموجودة في الطبيعة منذ نشأتها، إذ إن الكون يحتوي على عنصرين رئيسيين، هما: الأجسام، والطاقة؛ فالأجسام هي التي نعرفها جميعًا كجسم الإنسان، والحجارة، والتراب، والعناصر، والذرات، وغيرها، أمّا الطاقة فهي المُحرك لهذه الأجسام في الكون، فما كان باستطاعة الإنسان أن يتحرك من دون الطاقة أو أن يتشكل ضوء الشمس وحرارتها من دونها، وتُعرّف الطاقة بأنها قدرة الجسم على بذل الشغل، وتُقاس الطاقة بوحدة الجول، والطاقة محفوظةٌ في الكون منذ نشأته أيضًا؛ فالطاقة لا تفنى ولا تُستحدث، وإنما تتغير من شكلٍ إلى آخر.

العلاقة بين القوة والشغل والطاقة

القوّة هي المُحرّك الرئيسي للأجسام والعمليات في الكون، وعندما تؤثر قوةٌ ما على جسمٍ فتُحرّكه باتجاهها أو إلى اتجاهٍ آخر، فإنّ هذه القوة تبذل الشغل على هذا الجسم، وفي حال لم يتحرك الجسم فلا يوجد شغلٌ مبذول، وتتغير طاقة الجسم بمقدار الشغل المبذول عليه، سواءً كان موجبًا أو سالبًا، إلّا أنّ هذه الطاقة لا تفنى، وإنما تتحوّل إلى شكلٍ آخر، فعند رفع جسمٍ ما عن الأرض، على سبيل المثال، فإنّك تؤثر عليه بقوةٍ للأعلى، وتبذل هذه القوة شغلًا على الجسم بمقدار الإزاحة التي تُحرّك الجسم، وتتغير طاقة الجسم الحركية بمقدار الشغل المبذول على هذا الجسم.

القوة والشغل والطاقة ثلاثة مصطلحات فيزيائية تؤثر على الأجسام ويختلف كل مصطلح عن الآخر، وفي الوقت نفسه تربط بينهم علاقات فيزيائية ورياضية تُسهّل الربط فيما بينهم، وتساعد هذه المصطلحات الثلاثة على فهم مبدأ حركة الأجسام في الكون.

الإجابة الصحيحة هي:

 إذا أثرت قوة محددة على جسم وحركته فإنها تكون بذلت شغلا، وتم التعبير عن ذلك وفق القانون التالي: الشغل W = القوة (Force)× المسافة (Distance)،

ما يدل عزيزي الطالب بأن الشغل يتناسب طرديا مع القوة والمسافة.

والشرط هو أن تكون القوة محددة، وأن يتم تحريك الجسم مسافة ما.

اقرأ أيضا