أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

سعر صرف الدولار في السوق السوداء

سعر صرف الدولار في السوق السوداء

سعر صرف الدولار في السوق السوداء

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم الإثنين, ما بين 16100 و 16200 ليرة لبنانية للدولار الواحد, بعد أن أقفل مساء أمس الأحد, ما بين 16300 و16350 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

الأوضاع الاقتصادية في لبنان 

يعيش اللبنانيون هذه الأيام في أوضاع اقتصادية واجتماعية خانقة، ويتحملون شظف العيش نتيجة غياب سياسة اقتصادية واضحة لمواجهة الاحتكار وتنظيم عمل الأسواق في كافة القطاعات.هم توقعوا انخفاضا في الأسعار مع انخفاض سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، ولكن شيئا من ذلك لم يحدث. البطاقة التمويلية التي تطلعوا اليها كحل مؤقت للأوضاع المعيشية الصعبة، لم تبصر النور بعد.

وهناك من يتحدث أن الطبقة السياسية  تسعى إلى تحويلها إلى مادة للإستثمار في حملاتها في الانتخابات. كل هذه الهواجس والأسئلة جاوبت عليها الدكتورة ندى نعمة نائب رئيس "جمعية حماية المستهلك"، التي رأت" أن سياسة رفع الدعم لم تأت إلا بنتائج كارثية على المستهلك.

فهي لم تؤد إلى خلق سوق سوداء مخيفة وجشعة، كما أن رفع الدعم لم ينتظر القرار الرسمي لصدوره، فالمواطن ، ومنذ أن بدأت العملة الوطنية بالانهيار ، وهو يشتري حاجاته على سعر صرف السوق السوداء.ما أعطى فرصة كبيرة للتجار لجني أرباح إضافية كبيرة وغير مشروعة على حساب المستهلك.

أضافت في حديثها مع " لبنان 24" أن انخفاض سعر الصرف في الأسبوعين الأخيرين "لم يؤد إلى انخفاض في الاسعار. فالتاجر أصلا كان يحتسب تسعيرته على سقوف عالية ولا يزال، وإذا كانت الأسعار قد انخفضت فهي انخفضت بنسبة ضئيلة جدا، مما يعني أنه لم يتغير شيئ بالنسبة للمواطنين، وخاصة أصحاب الدخل المحدود وأكثريتهم الساحقة من العاملين في القطاع العام والسلك العسكري. فالأسعار لا تزال مرتفعة في حين أنه كان يجب أن يؤدي انخفاض سعر الدولار إلى انخفاض الأسعار بنسبة 30% على الأقل".

اقرأ أيضا