أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

في الطلائعيات تعد شعبة اللحميات أكثر شبها بالبوغيات القمية من شعبة الهدبيات في طريقة تنفسها وإخراجها

في الطلائعيات تعد شعبة اللحميات أكثر شبها بالبوغيات القمية من شعبة الهدبيات في طريقة تنفسها وإخراجها

في الطلائعيات تعد شعبة اللحميات أكثر شبها بالبوغيات القمية من شعبة الهدبيات في طريقة تنفسها وإخراجها

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

في الطلائعيات تعد شعبة اللحميات أكثر شبها بالبوغيات القمية من شعبة الهدبيات في طريقة تنفسها وإخراجها، قام العلماء بتقسيم الكائنات الحية إلى شعب متعددة، ومنها البدائيات، والفطريات، والطلائعيات، والطحالب، حيث تتميز الطلائعيات بأنها توجد على ثلاثة أنواع، وهي: الطلائعيات الشبيهة بالنباتات وتسمى الطحالب، والطلائعيات الشبيهة بالحيوانات وتسمى بالأوليات، و الطلائعيات الشبيهة بالفطريات، حيث أن هذه الأنواع تتواجد بشكل كبير في حياتنا اليومية، في الأماكن والمناطق المختلفة، في الطلائعيات تعد شعبة اللحميات أكثر شبها بالبوغيات القمية من شعبة الهدبيات في طريقة تنفسها وإخراجها.

الطلائعيات 

مملكة الطلائعيات هي مجموعة تصنيفية كبيرة تحتوي على مجموعة ضخمة ومتنوعة من الكائنات الحية. ومع ذلك، هناك بعض الخواص المشتركة بين جميع هذه الكائنات الحية. جميع الكائنات الحية التي تنتمي إلى مملكة الطلائعيات تكون حقيقية النواة، وهو ما يعني أن خلاياها تحتوي على نواة محاطة بغشاء. تتكون مملكة الطلائعيات بصورة أساسية من كائنات حية صغيرة أغلبها وحيد الخلية؛ وهو ما يعني أنها ليست سوى خلية واحدة كبيرة. يظهر الاختلاف في بعض خواص الكائنات التي تنتمي إلى هذه المملكة في أنماط تغذيتها؛ لذلك ففي حين أن بعض الطلائعيات قادرة على صنع غذائها بنفسها (كائنات ذاتية التغذية)، يحتاج البعض الآخر إلى استهلاك الكائنات الحية الأخرى أو المواد العضوية من أجل الحصول على غذائها (كائنات غير ذاتية التغذية). يقوم بعض الطلائعيات الذاتية التغذية بعملية البناء الضوئي لتكوين الجلوكوز؛ ولذلك فهي تحتوي على صبغات البناء الضوئي، ولكن تلك الكائنات تمثل جزءًا صغيرًا من المملكة.

ومن ثَمَّ، فإن أفضل عبارة تصف مملكة الطلائعيات هي أنها كائنات حية حقيقية النواة، تحتوي على عُضَيَّات مُحاطة بغشاء مثل النواة، ومعظمها وحيدة الخلية.

تقسيم الطلائعيات :

 الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات:

الأوليات Protozoa غالبا طلائعيات وحيدة الخلية متحركة تتغذى بالبلعمة مع ذلك هناك العديد من الاستثناءات. عادة ما تكون 0.01-0.5 مم حجما، عادة ما تكون صغيرة جدا مما يجعل رؤيتها من دون تكبير صعبا جدا. تقسم الأوليات حسب الحركة الموضعية locomotion.

الطلائعيات الشبيهة بالنباتات:

تضم عادة متعضيات متعددة الخلية تعتبر من ضمن مملكة الطحالب مثل: اليوغلينا التي يعتقد انها تستضيف صانعات خضراء من خلال تكافل داخلي ثانوية. أما البقية فهي غير متحرة وبعضها متعدد خلايا بشكل حقيقي (تدعى أعشاب البحر)

طلائعيات شبيهة بالفطريات:

متعضيات ذات تنظيم أولي عوملت أساسا كفطريات بسبب إنتاجها ل sporangia. تتضمن chytrids, slime mould, water mould, وLabyrinthulomycetes. من ضمنها تعرف الكتريديات بارتباطها الوثيق بباقي الفطريات وعادة تصنف مع مملكة الفطريات. اما البقية فتصنف عادة مع السوطيات متغايرة (و هي تحوي جدرن سللوزرية بدلا من جدران شيتين) مع المتموريات التي لا تحتوي على جدران خلوية.)

الأهمية الاقتصادية لمملكة الطلائعيات:

  • تتسبب الطلائعيات بكثير من الأمراض للحيوانات والنباتات والإنسان.
  • للفورامنيفرا القدرة على معرفه أبار النفط في قيعان المحيطات .
  • بعد موت الطحالب تكون مصدرا مهما للبروتين وتغذية الأسماك.
  • صناعة مادة الاجار أجار لاستنبات البكتريا والفطريات من الطحالب الحمراء وبالأخص طحلب الجليديوم.
  • بعد موت الدياتومات تترسب في القاع وتعرف بالتربة الدياتومية وتستخدم في كثير من الصناعات مثل الديناميت والمفرقعات وفي صناعة معجون الأسنان ومرشحات في تكرير البترول والسكر.
  • تستخدم الطحالب الخضراء كمورد طبيعي لاستخلاص اليود وأعلاف للمواشي ومخصب حيوي للأراضي الزراعية .
  • تستخدم الطحالب في صناعة الكاروتونيدات كمادة مضادة للأكسدة والفيتامينات والأحماض الامينية والدياتوميت الذي يستخدم كمغذي للأسماك.

في الطلائعيات تعد شعبة اللحميات أكثر شبها بالبوغيات القمية من شعبة الهدبيات في طريقة تنفسها وإخراجها

الاجابة هي:

  • عبارة صحيحة.

اقرأ أيضا