أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

مهمته نقل الرسائل بين الخليفة وولاة الأقاليم

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مهمته نقل الرسائل بين الخليفة وولاة الأقاليم

مهمته نقل الرسائل بين الخليفة و ولاة الأقاليم هو، كانت الخلافة الأموية هي الثانية من بين الخلافة العربية الأربعة الكبرى التي تأسست بعد وفاة النبي، حيث تركزت هذه الخلافة على الأسرة الأموية المنحدرة من مكة، كما ووصلت الأسرة الأموية إلى السلطة لأول مرة تحت حكم الخليفة الثالث عثمان بن عفان (حكم 644-656)، ولكن النظام الأموي تأسس على يد معاوية بن أبي سفيان حاكم سوريا لفترة طويلة، بعد نهاية المسلم الأول.

الدولة الأموية أو الخِلافَةُ الأُمَوِيَّةُ أو دولة بني أمية (41 - 132 هـ / 662 - 750 م) هي أكبر دولة وثاني خلافة في تاريخ الإسلام، وواحدةٌ من أكبر الدُّوَلِ الحاكِمة في التاريخ. كان بنو أمية أُولى الأسر المسلمة الحاكمة؛ إذ حكموا من سنة 41 هـ (662 م) إلى 132 هـ (750 م)، وكانت عاصمة الدولة في مدينة دمشق. بلغت الدولة الأموية ذروة اتساعها في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك؛ إذ امتدت حدودها من أطراف الصين شرقاً حتى جنوب فرنسا غرباً، وتمكنت من فتح إفريقية والمغرب والأندلس وجنوب الغال والسند وما وراء النهر.

معاوية بن أبي سفيان : أبو عبد الرحمن معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي، من أصحاب الرسول محمد وأحد كتّاب الوحي. سادس الخلفاء في الإسلام ومؤسس الدولة الأموية في الشام وأوّل خلفائها. ولد بمكة وتعلم الكتابة والحساب،  وأسلم قبل فتح مكة،  ولما استُخلف أبو بكر الصدّيق ولاه قيادة جيش تحت إمرة أخيه يزيد بن أبي سفيان، فكان على مقدمته في فتح مدينة صيداء وعرقة وجبيل وبيروت. ولما استُخلف عمر بن الخطاب جعله واليا على الأردن، ثم ولاه دمشق بعد موت أميرها يزيد (أخيه) ثم ولّاه عثمان بن عفان الديار الشامية كلها وجعل ولاة أمصارها تابعين له. وبعد حادثة مقتل عثمان أصبح علي بن أبي طالب الخليفة فنشب خلاف بينه وبين معاوية حول التصرف الواجب عمله بعد مقتل الخليفة عثمان إلى أن اغتال ابن ملجم الخارجي عليًا فتولى ابنه الحسن بن علي الخلافة ثم تنازل عنها لمعاوية عام 41 هـ وفق عهد بينهما، فأسس معاوية الدولة الأموية واتخذ دمشق عاصمةً له.

مهمته نقل الرسائل بين الخليفة و ولاة الأقاليم هو

على الرغم من أن الخلافة الأموية لم تحكم كل الصحراء، إلا أن القبائل البدوية البربرية كانت تحيي الخليفة، ومع ذلك وعلى الرغم من أن هذه المساحات الشاسعة قد تكون قد اعترفت بسيادة الخليفة، إلا أن سلطة الأمر الواقع كانت في أيدي السلاطين والأمراء المحليين.

  • جواب مهمته نقل الرسائل بين الخليفة و ولاة الأقاليم هو: البريدي.

اقرأ أيضا