أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 20.24 C

ملخص الحضارة الإسلامية

ملخص الحضارة الإسلامية

ملخص الحضارة الإسلامية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الحضارة

تعدّدت تعريفات مصطلح الحضارة تبعاً لاختلاف المدارس الفكريّة ووجهات النظر المختلفة، إلّا أن المفهوم العام لمصطلحِ الحضارة يُعرّفها بأنّها عبارة عن مجموعةٍ من العقائد والمبادئ المنظِّمة للمجتمع، وتُمثّل ناتج النشاط البشري في مختلف المجالات كالعلوم، والآداب، والفنون، وما ينجم عن هذا النشاط من ميول قادرة على صياغة أساليب الحياة المختلفة، والأنماط السلوكيّة، والمناهج المختلفة في التفكير، وقد تطوّر مصطلح الحضارة مع تعاقب العصور وتعدّدت تعريفاته والرؤى الخاصة به، فرأى ابن خلدون أن الحضارة هي التفنّن في الترف بما يشمل الملابس، والمباني، والمطابخ، وكلّ ما يخص المنزل والأمور التابعة له، كما يُعرَّفها ابن خلدون بأنّها أحوال عادية من أحوال العمران تزيد عن الضروري بدرجات مختلفة ومتفاوتة تبعاً لتفاوت الرفاهية، وتفاوت الأمم بقلّتها وكثرتها.

يرى ابن الأزرق أن الحضارة هي النهاية في العمران الذي يؤدي إلى الفساد، والغاية في ظهور الشر الذي يبعد عن الخير، وينوّه إلى أن من سلم منها فلا محال من اقترابه من الخير، أمّا في العصر الحديث فيُعرَّف المُؤرخ ديورانت الحضارة بأنّها نظام اجتماعيٌّ يساعد الأفراد على رفع مُعدّل إنتاجهم الثقافي، وأن نقطة البداية للحضارة هي نقطة انتهاء الاضطراب والقلق، كما يرى أن الحضارة مكوّنة من أربعة عناصر أساسيّة ألا وهي: النُظُم السياسيّة، والموارد الاجتماعيّة، والتقاليد الخلقيّة، وأخيراً متابعة العلوم والفنون، أمّا نشأتها فهي من تفاعل الثقافات والأعراق المختلفة التي تنتهي جميعها في تشكيل الحضارة، ويمكن القول إن الحضارةَ لا ترتبط بعرقٍ معين، أو جنس مُحدّد، أو شعب من الشعوب، إلّا أنه يمكن أن تُنسبَ الحضارة إلى منطقةٍ جغرافيّة من العالم، أو أُمةٍ مُعينةٍ من الأُمم.[١] من التعريفات الأُخرى للحضارة هي عبارة نتاج الجهد الذي يطبقه الإنسان لتحسين وتطوير ظروف حياته ومعيشته، سواء كان الجهد المبذول مادياً أمّ معنوياً أو مقصوداً أمّ غير مقصود.



الحضارة الإسلامية

الحضارة الإسلاميّة هي حضارة تقوم على الإسلام؛ حيث إن الفكر الإسلامي هو الذي بناها وشيدها، وهي حضارة إنسانيّة تشمل مختلف جوانب الحياة، كما أنها حضارة ربانيّة تعود إلى العلم الذي جاء به الرسول - صلّى الله عليه وسلّم -، وقد استفادت الحضارة الإسلاميّة من مختلف الحضارات السابقة في قيامها وقد تفوقت عليها، فرفعت من شأن الشورى، والعدالة، والمساواة، والحرية، ومختلف الحقوق الإنسانيّة،ويمكن القول إن الحضارةَ الإسلاميّة هي حضارة نتجت من تفاعل مجموعة الثقافات الخاصة بالشعوب التي دخلت في دين الإسلام، كما أنها خلاصة تفاعل الحضارات الموجودة في المناطق التي وصل إليها الإسلام أثناء الفتوحات الإسلاميّة.

تُعدّ الحضارة الإسلامية إرثاً تتشارك فيه جميع الشعوب والأُمم التي انضمّت لها وساهمت في بنائها وازدهارها، فهي ليست حضارةً مقتصرةً على جنسٍ معينٍ من البشر أو الأقوام، وإنما حضارة شاملة لجميع الأجناس التي كانت لها مساهمة في بنائها، وتشمل الحضارة الإسلاميّة في مفهومها على نوعين، أوّلهما الحضارة الإسلاميّة الأصيلة وهي حضارة الإبداع التي يعدّ الدّين الإسلاميّ المصدر والمنبع الوحيد لها، وثّانيهما حضارة البعث والإحياء؛ لأنها نتجت عن تطبيق المسلمين لأمورٍ تجريبيّة مختلفة،كما يُقصد بالحضارة الإسلاميّة مجموعة الجهود المبذولة من قِبَل العلماء المسلمين، وأدّت إلى إخراج نظريات ناجحة في التكنولوجيا والعلوم على مستوى العالم، وسيطرت الحضارة الإسلاميّة على مجال العلوم منذ القرن الثّالث للهجرة حتّى القرن الخامس للهجرة، كما شملت الحضارة الإسلاميّة مختلف الجوانب الماديّة والمعنويّة، وكرست نفسها لتسهيل التقدّم والتطوّر؛ حتّى قيل فيها إنه لا توجد حضارة في الوجود قدّمت للبشرية ما قدّمته الحضارة الإسلاميّة.

دعائم الحضارة الإسلامية

تقوم الحضارة الإسلاميّة على مجموعةٍ من الدعائم والركائز، ومنها: الربّانية: إن القاعدةَ التي تعتمد عليها الحضارة والشريعة الإسلاميّة هي معرفة النّاس بخالقهم؛ حيث تساعد على إيجادِ حلولٍ لجميعِ المشكلات التي تواجه الإنسانيّة، ودونها لن يتحقّق الإصلاح في المجتمع. العدل الشامل: إن للعدل أهمية كبيرة في تحقيقِ الأمن والاستقرار في المجتمعِ، والحثّ على الطاعاتِ، وتحقيق الألفة والمودة بين النّاس؛ لذلك يُعدّ العدل قاعدةً من أهم قواعد النظام السياسيّ في المجتمعِ الإسلامي، ويجب أن يُطبقَ العدل في الحضارة الإسلاميّة بين جميع الأفراد، سواء كانوا أغنياء أم فقراء أو حاكمين أم محكومين، حتّى إن كانوا غير مسلمين، فتحقيق العدل الشامل يساهم في ازدهار البلاد ونموّها وعمرانها. الأخوّة الإنسانيّة: جاء الإسلام ليقضي على الفروقاتِ الجنسيّة والتفريق العنصريّ لتحل محلهما الأخوَّة الإنسانيّة، فلا فرق بين شرقي أو غربي أو عربي أو أعجمي، فجاءت رسالة الإسلام عالمية لجميعِ الأُمم والشعوب، ودعت إلى عالمٍ تسود فيه العدالة، والحرية، والطمأنينة، والسلام. الشورى: تعدّ الشورى قاعدة مهمّة من قواعد الشريعة الإسلاميّة؛ حيث إن الإسلام حثّ على الشورى في جميع الأمور وأمر باتباعها، ورسخ قواعدها، ولكن لم يُحدّد كيفية تطبيقها؛ لأن ذلك يختلف باختلاف الأحوال الاجتماعيّة والمكان والزمان، ومن مظاهر الشورى في الوقت الحاضر إنشاء المجالس النيابيّة التي يتم من خلالها التشاور في أمور الأمة إلى جانب مشورة ولي الأمر. المساواة: إن الإسلامَ لا يُفرق بين الأفراد في المجتمع، فالمساواة شعار أساسي من الشعارات التي يُنادي بها، ويجب أن تتحققَ المساواة في الحقوقِ والواجبات بين جميع النّاس مهما كانت عقائدهم وألوانهم وأجناسهم، وفي ظلِّ الإسلام لا فرق بين الراعي والرعية، ولا فرق بين طبقةٍ في المجتمع وطبقة أُخرى، والجميع أمام الله سبحانه وتعالى سواء. الثبات: يتميّزُ الإسلام بتشريعاتِهِ الثابتة؛ وذلك لأنها ربانية المصدر، أمّا تشريعات البشر فتتغير وتتعدل لسيطرة الهوى عليها، وقصور علم النّاس بما يصلح ويفسد أحوالهم، فالله سبحانه وتعالى أعلم بخلقهِ، وما يفسدهم ويصلحهم. الموازنة بين المصلحة العامة والمصلحة الخاصّة: يوازن الإسلام بين المصلحتين العامة والخاصّة، كما يُقدم مصلحة الجماعة على مصلحةِ الفرد، وذلك باتباع أساس التوازن والتَّعاون في الأمر كله. الرحمة: إن الإسلامَ دين الرحمة، وقد أُرسل الرسول صلّى الله عليه وسلّم رحمة للعالمين، وإن أحكامَ الإسلام وشعائره تبعثُ الرحمة في نفوسِ المسلمين. السلام: إن الإسلامَ دين السلام، ولا يُمكن أن يُخالفَ ذلك إلّا جاهل أو حاقد، وإن اسمَ الإسلام مشتقٌ من السلام، ومن يؤمن بدينِ الإسلام يُسمى مسلماً، وترتكز حقيقة الدّين الإسلاميّ في التسليم لربِّ العالمين في كلِّ النواحي والجوانب.

خصائص الحضارة الإسلامية

تتميّزُ الحضارة الإسلاميّة عن غيرها من الحضارات بمجموعةٍ من الخصائص والصفات، ومن أهمها: حضارة مصدرها الوحي: أي تعتمد على الإيمان بالله تعالى والتوحيد الكامل والمُطلق، فتعطي لمختلفِ الأنظمة في الحياة الطابع التوحيدي القائم على الوحدة في العبوديّة، والربوبيّة، والتشريع، والنظر إلى الكونِ والإنسان الذي يعيش فيه. حضارة إنسانيّة: فتكرم الإنسان وتخدمه، وتهدف إلى التقدّم والرّقي في مُختلفِ نواحي الحياة، وتضم مختلف الأجناس دون التفريق بينهم، وتعطيهم فرصاً متساوية في الحياة. حضارة أخلاقيّة: وهي حضارة لا تعبث بالقيم الإنسانيّة من خلال تبني مسمى النسبيّة، بل يتساوى النّاس تحت لوائها دون الخضوع إلى معايير مزدوجة، وإن القيمَ الاخلاقيّة هي التي تحكمها وتنظّمها، ومنها العدل، والصّدق، والوفاء بالعهود، وغيرها من القيم الأُخرى التي حثَّ عليها الرسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم. حضارة عقليّة وعلميّة: وهي حضارة تحثّ على العبادة بالتفكّرِ والتأملِ وإعمال العقل، كما يتفقُ فيها العقلُ مع الوحي، والعلمُ والدّين، ولا يناقض أو يصادم كلٌّ منهما الآخر، بل يأتي التصادم من تداخل الأهواء وقلّة الوعي أو نقص موضوعيّة العقل. حضارة تقوم على التسامح: إذ لم تظهر حضارة قبلها اتصفت بالتسامح كما اتصفت بها الحضارة الإسلامية، وخصوصاً التسامح بين الأديان؛ حيث تعايشت الحضارة الإسلاميّة مع الأديان الأُخرى. حضارة العدل والمساواة والرحمة: لأنها تعتمد على تكامل الجانب المادي والجانب المعنوي، وجميع الأفراد في الحضارةِ الإسلاميّة أمام شرع الله سواء، كما أنها توازن بين الرّجل والمرأة، وبين العقل والوحي، وبين الفرد والمجتمع، وبين الدّين والدُّنيا، فلا تصادم فيها بينهم، وهي بذلك حضارة قائمة على التكامل. حضارة حيوية: أي ترفض اليأس من الحياة، وتسعى إلى تحقيق السعادة في الدُّنيا والآخرة، وتنادي بإعمارِ الأرض باسمِ الله تعالى. حضارة شاملة: فتشمل أحكامها الدُّنيا والآخرة والكون بأكمله، وليس الإنسان فقط، كما أنها حضارة تتفاعل مع الحضارات والعقائد الأُخرى؛ حيث نقلت العديد من الفنون والعلوم إلى أنحاء أوروبا، وقد استفادت من الحضارات الأخرى وأفادتها. حضارة تراعي عادات المجتمع: ولكن يجب ألّا تُخالف هذه العادات والتقاليد الدّين والشرع. حضارة تدرك قيمة الزَّمن: فقد حثَّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم على الاهتمامِ بقيمة الوقت والزَّمن، فالإنسان سيُسأل عن عُمره فيما أفناه، وعلمه فيما عمل به، وماله كيف كسبه وكيف أنفقه، وجسده فيما أبلاه.[٧] حضارة صالحة لكلِّ زمان ومكان: فلا تقتصرُ على منطقةٍ مُعينةٍ أو فئةٍ مُحدّدةٍ من النّاس. حضارة اللغة العربيّة لغتها الأصلية: وهي لغة الدّين، والعلوم، والأحكام، والثقافة؛ حيث إنها لغة ذات أصول ثابتة وقابلة للتجدّدِ دائماً.

ملخص الحضارة الاسلامية

لفظ الحضارة يعني : التقدم في المدينة و الثقافة معاً .
القيم و الأخلاق و الجانب الروحي هو الجانب الذي أهملته : الحضارة الغربية .
البلاغة و الشعر هو مجال العلم الأساسي الذي اهتم به : العرب قبل الإسلام .
حضارات ما قبل الإسلام
النظام الملكي : هو النظام السياسي المعروف في حضارة مصر و الهند و اليونان و فارس .
الحضارة المصرية :
الملك أخناتون عبادة الإله ( أتون ) في القرن الرابع عشر قبل الميلاد : إقامة وحدة عالمية روحية .
الحضارة اليونانية ( الاسكندر الاكبر ) :
أول محاولة لإقامة دولة واحدة عالمية في : القرن الرابع ق.م .
يؤمن بفكرة البان هيلينزم و تعني : تطبيع العالم بالطابع اليوناني .
الحضارة الهيلينستية : الحضارة اليونانية في مقدونيا .
الحضارة الهندية :
اللغة السنسكريتية هي اللغة : الهندية .
حاول الملك أشوكا أن يجعل من البوذية ديناً عالمياً في القرن الثالث ق.م .
أطباء الهند نبغوا في استخدام : الأعشاب الطبية .
بحكم العلاقات التجارية بين الهند و الفرس قبل الإسلام انتقل الى الفرس : جزء كبير من ثقافة الهند و علومها .
الحضارة الفارسية ( ايران ) :
قوى الطبيعة هي : العناصر الأساسية التي بدأت حياتهم الدينية في عبادتها .
الدعوة المانوية : التقشف و عدم الزواج .
الدعوة المزدكية : الاموال و النساء حقا و مشاعا للجميع .
تأثير الحضارات المختلفة في الحضارة الإسلامية
نظرة الدين الإسلامي للحضارة الإنسانية هي : نظرة شاملة .
اهتمام الإسلام بقضية العلم منذ : خلق آدم عليه السلام .
التأثير الفارسي :
أقوى في مجال الأدب .
الفكر الفارسي : تقوية السلطان و القوة الجسدية .
بدأت ترجمة الكتب الفارسية في العصر العباسي .
من أشهر المترجمين : ( الحسن بن سهل ، ثابت بن قرة الحراني ) .
التأثير اليوناني :
محدود في مجال الأدب .
الفكر الروماني : مجد القوة العسكرية .
أبرز مظاهر التأثير : العصر الهيلينستي .
منهج اليونانيين في دراسة معظم العلوم كان قائماً على : الترجمة .
السريان هم أعظم حلقة للاتصال بين : الثقافة الهيلينية و الإسلام .
من أشهر الأطباء اليونانيين الذين نقل عنهم المسلمون في عصر الخلافة الإسلامية : جالينوس .
التأثير الهندي :
امتدت حركة الفتوح الإسلامية في خلافة الوليد بن عبدالملك الى الهند : في أواخر القرن الأول الهجري .
أكثر العلوم الهندية التي استفاد منها المسلمون : الرياضيات و الحساب و الفلك و الطب .
كتاب ( السيرك ) في مجال الطب : من أشهر الكتب التي ترجمة عن الهندية إلى العربية .
 
أثار الحضارة الإسلامية في الحضارة الغربية
بناء المصاطب الزراعية على سفوح الجبال هو : أحد الأساليب الزراعية التي نقلها المسلمون إلى بلاد الأندلس .
عرفت أوروبا أولى المعلومات عن تصنيع القنابل والصواريخ عن طريق : عرب الأندلس .
 
معابر انتقال الحضارة الإسلامية إلى الغرب
من أهم معابر انتقال الحضارة الاسلامية الى الغرب : جزيرة صقلية .
مدن ليون و جنوا و البندقية و نورمبج هي التي مثلت دور الوسيط التجاري بين : المدن الأوروبية و المدن الأندلسية .
من أهم المدن التي كان لها دور بارز في ترجمة الكتب العربية و نقلها إلى اوربا : مدينة طليطلة بالأندلس .
 
انجازات العلماء المسلمين في ميادين العلوم
الكيمياء
المنهج العلمي للعلماء المسلمين كان المسلمين كان قائماً على : الملاحظة و التجربة .
الكيمياء قبل الحضارة الاسلامية كانت محاولات فاشلة في : تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب و فضة .
أخذ المسلمين مبادئ علم تحوُّل المعادن إلى ذهب : عن المصريين القدماء .
جابر بن حيان : مؤسس علم الكيمياء .
الرياضيات
الخوارزمي : أسس علم الجبر .
من أهم انجازات العرب في علم الحساب : إدخال الصفر .
أول خليفة استخدم الإحصاء : عمر بن الخطاب .
الطب
أبو بكر الرازي :
أستطاع ان يفرّق بين النزيف الشرياني و النزيف الوريدي .
أبو القاسم الزهراوي :
كتاب ( التصريف لمن عجز عن التأليف )
أعظم الجراحين في التاريخ
مخترع المشرط و المقص
أول من ربط الشرايين لمنع النزف .
ابن سينا :
أول من اكتشف العديد من الأمراض التي ما زالت منتشرة حتى الآن .
علي بن عيسى الكحال :
أعظم طبيب عيون في القرون الوسطى .
طغى تأثير أطباء المسلمين على العالم الغربي خلال الفترة من القرن 5 – 8 هجرية ( القرن 11- 14 ميلادي ) .
أول مدرسة أنشئت للطب في أوربا ( باليرم من إيطاليا ) هي المدرسة التي أسسها : العرب .
الصيدلة
صاحب الفضل في ابتكار علم الصيدلة هم : المسلمون .
من كتب الأدوية ( الجامع للأدوية و الأغذية ) لابن البيطار .
الجغرافيا
أول من وضع خطوط الطول و خطوط العرض على خريطة الكرة الأرضية هم : المسلمون .
في عهد الخليفة العالم المأمون تمت أول محاولة : لقياس محيط الكرة الأرضية .
العلماء المسلمون كانوا أول من ناقش فكرة دوران الأرض وكان ذلك في : القرن السابع الهجري ( 13 ميلادي ) .
أعتمد الغرب بشكل اساسي في علم الخرائط على المؤلَّف : الإدريسي .
من الأخطاء الكبيرة التي وقع فيها بطليموس الجغرافي : وصل جنوب آسيا بجنوب أفريقيا في خريطته .
الجيولوجيا
فسر الفلاسفة اليونان القدماء الهِزَّات الأرضية على أنها : بسبب رياح تحتية خفيَّة .
أوُّل من ألَّف كتاباً في الأحجار باللغة العربية هو : عطارد بن محمد الحاسب .
الفلك
أقترن علم الفلك قبل الإسلام : بالتنجيم .
كتاب ( المجسطي ) : من أشهر الكتب المترجمة إلى العربية في الفلك عن الحضارة اليونانية .
كان العلماء المسلمون يرون في علم الفلك : علماً رياضياً .
الإسطرلاب هي آلة رصد قديمة : لمعرفة الوقت والجهات الأصلية .
مرصد المراغة : أهم و أكبر المراصد التي تم تشييدها في القرن السابع الهجري .
محمد بن جابر البتاني :
كتاب ( معرفة مطالع البروج فيما بين أرباع الفلك ) ، لقب ببطليموس العرب ، أول من سخر حساب المثلثات لخدمة الفلك .
محمد بن أحمد البيروني :
كتاب ( القانون المسعودي في الهيئة والنجوم ) و ( التفهيم لأوائل صنعة التنجيم ) .
ابن الهيثم :
اكتشف طبيعة الغلاف الجوي حول الأرض وقدر ارتفاعه 15 كيلو متر و هو الارتفاع الصحيح .
ابن رشد :
ابرز اكتشافاته في مجال الفلك : الكلف على وجه الشمس .
عباس بن فرناس :
عالم أندلسي أول مخترع للقبة الفضائية .
شرف الدين بن محمد الطوسي :
صمم جهاز لرسم مجسم للكون ثلاثي الأبعاد .
 
 

 

اقرأ أيضا