أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

تأثير اعصار شاهين

تأثير اعصار شاهين

تأثير اعصار شاهين

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

توقع "مركز التحذير المشترك من الأعاصير"، السبت، أن يتحرك شاهين من الغرب إلى الشمال الغربي ثم يتجه نحو الغرب والجنوب الغربي في خليج عُمان، ما يجعل اقترابه من العاصمة مسقط محتملاً مساء الأحد. وفي ضوء قوة الإعصار وسرعة الرياح المرجحة بـ 100 كيلومتر في الساعة، قد يضرب "شاهين" اليابسة بالقرب من مدينة صحار (سكانها 220 ألف نسمة)، حيث يجري تنفيذ أحد أكبر وأسرع مشاريع تطوير الموانئ في العالم نمواً. 

وأشار الموقع إلى أنه "إذا كان شاهين سيصل إلى الشمال، فقد يؤثر ذلك على ميناء الفجيرة في دولة الإمارات، ثاني أكبر مركز لتزويد السفن بالوقود في العالم".

ويمكن أن يُفرغ شاهين الأمطار الغزيرة فوق التضاريس الجافة، ما ينتج عنه فيضانات مفاجئة وخطيرة، في وقت قد تعزز الجغرافيا المقعرة لهذه الجبال التدفق الإعصاري لشاهين مع اقتراب العاصفة.

وفي حسابه على تويتر، قال الخبير في أسواق الطاقة أنس الحجي إن مجرد وجود إعصار "شاهين" في المنطقة، من دون حدوث أي دمار للمنشآت النفطية، سيؤخر مرور السفن، ما قد يؤثر على حجم إمدادات النفط والغاز. وتوقع الحجي أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز المسال.

وحذر المركز الوطني للإنذار المبكر من الأخطار المتعددة في عُمان من تهديدات الفيضانات الشديدة والرياح التي تتراوح سرعتها بين 45 و70 ميلاً في الساعة، والعواصف الساحلية والأمواج الهائلة التي قد تصل إلى 8-12 متراً. وقال المركز إن أجزاء من شمال غرب عُمان يمكن أن تتلقى 200 إلى 500 ملم من الأمطار (8 إلى 20 بوصة). بالنسبة للمنظور، يبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي في صحار 4.28 بوصة فقط، ولا تسقط أي أمطار تقريباً من يونيو إلى أكتوبر.

وذكرت دراسة نُشرت في مجلة Nature Climate Change عام 2015، وتستهدف استكشاف الأعاصير بين عامي 1980 و2010، أنه "على الرغم من أن تطوّر الأعاصير المدارية محدود في منطقة الخليج العربي، إلا أن هناك تهديداً ربما يكون شديد الخطورة نتيجة تغيرات دوران الغلاف الجوي في المنطقة، إذ قد يؤدي ارتفاع درجة حرارة المحيط إلى زيادة فرصة ضرب الخليج العربي بعاصفة شديدة".

اقرأ أيضا