أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 20.24 C

إعراب أسلوب القسم

إعراب أسلوب القسم

إعراب أسلوب القسم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أسلوب القسم
يعرَّفُ القسم بأنه يمين يحلفها الإنسان بالله تعالى وبغيره، وفي النحو هو توكيد شيء أو أمر لدى السامع لمحو أي شك في ذهنه، ويتكون القسم من جملة القسم وجملة جواب القسم، ويتضمن أركانًا سيتم ذكرها بالتفصيل.

أركان القسم
يتكون القسم من ثلاثة أركان: الأداة، والمقسم به، والمقسم عليه، وفيما يأتي تفصيل يوضح هذه الأركان: 4)دراسات في علوم القرآن – محمد بكر إسماعيل، “shamela.ws”، اطُّلع عليه بتاريخ 13-11-2018، بتصرف

الأداة: 

الحرف: وهي “و،ب،ت” الواو: أكثرها استعمالًا، وتختص بالدخول على الظاهر دون المضمر، الباء: وهي الأصل وتدخل على الظاهر والمضمر، التاء: لا تدخل إلا على لفظ الجلالة.
الاسم نحو: يمين الله، أيم الله، لعَمرُك.
الفعل نحو: أقسم، حلفت، أليت.

المقسم به: وهو كل عظيم في معتقد المقسم.
المقسم عليه: وهو جواب القسم، وقد يأتي جملة إسمية، أو جملة فعلية.

ومن الجدير بالذكر جواز ظهور الفعل مع الباء نحو: “وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ”. 5){النحل: آية 38}

إعراب أسلوب القسم
ويختلف إعراب أسلوب القسم حسب نوع أداة القسم المستخدمة:

الحرف: تجرّ حروف القسم المقسم به في اللفظ فقط، ويكون مرفوعًا محلًا، نحو: واللهِ ليسعدنَّ المؤمنُ.

الواو: حرف جرّ وقسم.
الله: لفظ الجلالة اسم مجرور لفظًا مرفوع محلًّا على أنّه مبتدأ، وخبره محذوف وجوبًا تقديره: قسمي، أو يميني.
ليسعدن: اللام: واقعة في جواب القسم، يسعدن: فعل مضارع مبني على الفتح؛ لاتصاله بنون التوكيد.
المؤمن: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وجملة جواب القسم “ليسعدن المؤمن” لا محل لها من الإعراب.

الاسم: إذا كانت أداة القسم اسمًا فإننا نعرب هذا الاسم على أنه مبتدأ مرفوع والخبر محذوف وجوبًا تقديره قسمي أو يميني، نحو: لَعَمْرُك إن الحياة قصيرةٌ.

اللام: لام الابتداء.
عَمْرُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وخبره محذوف وجوبًا تقديره: قسمي، أو يميني.
إن: حرف توكيد ونصب.
الحياةَ: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
قصيرةٌ: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
وجملة جواب القسم “إن الحياة قصيرة” لا محل لها من الإعراب.

الفعل: إذا كانت أداة القسم فعلًا فإننا نعربه إعراب الجملة الفعلية العادية، نحو: أقسمُ إني صادقٌ.

أقسم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا.
إني: إن: حرف توكيد ونصب، وياء المتكلم: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن.
صادق: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
إني صادق: وجملة جواب القسم “إني صادق” لا محل لها من الإعراب.

توكيد جملة جواب القسم
يتم توكيد جملة جواب القسم بإدخال أداة من أدوات التوكيد على تلك الجملة، وأدوات التوكيد التي ذكرناها في المقدمة هي: “إن، أن، لام الابتداء، لام القسم، قد، نون التوكيد الخفيفة، نون التوكيد الثقيلة”، وكما بينا فإن الجواب يكون إما جملة إسمية أو فعلية ولكل واحدة منهما حالة تؤكد فيها، وحالة لا تؤكد فيها، وفيما يلي تفصيل ذلك:

الجملة الإسمية: تؤكد الجملة الإسمية المثبتة بما يأتي:

إن: والله إن الابتسامةَ معديةٌ.
اللام: نحو: واللهِ لزيدٌ قادمٌ.
إن واللام معًا: نحو: تَاللَّهِ إِن كِدتَّ لَتُرْدِينِ”. 6){الصافات: آية 56}

أما إذا كان الجواب جملة إسمية غير مثبتة “منفية” فإنها لا تؤكد، نحو: والله لا ورقة فيها.

الجملة الفعلية: تؤكد الجملة الفعلية المثبتة بما يأتي:

اللام والنون معًا: إذا كان الجواب جملة فعلية مثبتة ولا فاصل بين اللام والفعل، وكان الفعل دالًا على الاستقبال فإنه يؤكد باللام والنون معًا، نحو: والله لأجتدهن.
قد أو قد واللام معًا: إذا كان جواب القسم جملة فعلية فعلها ماضٍ، تؤكد بقد وحدها أو بقد واللام معًا، نحو: واللهِ قد صدق، واللهِ لقد صدق.

ما إعراب أسلوب القسم بحسب أدواته؟

إعراب الاسم

إذا أقسم بالمبتدأ الصريح بالقسم أو بجملة اسمية قامت مقام القسم في اللغة العربيَّة وجب حذف الخبر منها، وذلك مشروط بأن يكونَ المبتدأ اسمًا صريحًا بالقسم، وهذا من باب حذف الخبر بعد لولا الشرطية، أي لأنَّه يكون معلومًا في الكلام، فلا حاجة إلى ذكره، مثل قولنا: لعمري لأفعلنَّ الخيرَ ما بزغتِ الشّمسُ، فاللام في لعمري لام الابتداء، وعمر: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منعًا من ظهورِها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء، وياء المتكلَّم ضمير متصل مبني في محلّ جر بالإضافة، والخبر محذوف وجوبًا لأنّه معلوم من المبتدأ الصريح بالقسم تقديره: قسمي.

اللام في لأفعلنَّ واقعة في جواب القسم، وأفعلنّ فعل مضارع مبني على الفتحة لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا والنون حرف لا محل له من الإعراب، وما مصدريَّة زمانيّة، وبزغت فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة وتاء التأنيث حرف لا محلّ له من الإعراب والمصدر المؤول من ما وما بعدها منصوب على الظرفية الزمانية متعلق بالفعل أفعلنّ، والشمس فاعل بزغت مرفوع وعلامة رفع الضمة الظّاهرة على آخره، وجملة (لأفعلنّ) جملة جواب القسم لا محلَّ من الإعراب.

إعراب الحروف

إذا كان القسمُ مبنيًّا على الأحرف الّتي تدلّ على القسم عادةً، وهي الباء والواو والتاء فإنَّ هذه الأحرف تكون حروف جر وقسم، والمقسم به يُعرب اسمًا مجرورًا، ويُعلَّق الجار والمجرور بفعل القسم المحذوف جوازًا مع الباء، ووجوبًا مع التَّاء والواو، وذلكَ لأنَّه يجوز إظهار فعل القسم مع الباء، ولا يجوز إظهاره مع التَّاء أو الواو، مثلًا نقول: باللهِ سأحبُّ العلمَ أو أقسم باللهِ أحبُّ العلمَ، وتالله لأجزينَّ المعروفَ بالمعروفِ، وواللهِ سأذهبُ إلى الاحتفالِ.

بالله: الباء حرف جرّ، والله لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلّقان إمَّا بفعل القسم المحذوف جوازًا، أو بفعل القسم إن لم يُحذف من الكلام، وسأحبُّ: السين للاستقبال وأحبّ فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، والعلم مفعول به للفعل أحب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وجملة (سأحبّ العلم) جملة جواب القسم لا محلّ لها من الإعراب.

تالله: التاء حرف جر وقسم، والله لفظ الجلالة اسم مجرور بالتاء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف وجوبًا، ولأجزينّ اللام واقعة في جواب القسم، وأجزينّ فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والنون حرف لا محلّ له من الإعراب والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، والمعروف مفعول به منصوب لأجزينّ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وبالمعروف: الباء حرف جر، والمعروف اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بالفعل لأجزينّ، وجملة (لأجزينّ) جملة جواب القسم لا محلّ لها من الإعراب.



والله: الواو حرف قسم وجر، والله لفظ الجلالة اسم مجرور بالواو وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف وجوبًا، سأذهبُ السين للاستقبال وأذهب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، إلى حرف جر والاحتفال اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بالفعل سأذهب، وجملة (سأذهب) جملة جواب القسم لا محلّ لها من الإعراب.

إعراب الفعل

 إنَّ فعلَ القسم إذا ظهرَ في الكلام يُعربُ إعراب الفعل في العربيَّة، مع ملاحظة أنَّ فعل القسم كثيرًا ما يُحذف في اللّغة العربيّة، للعلمِ به من أحد الأحرف الموضوعة للقسم، أو للاستغناء عنه، مثًلا نقول: أقسمُ باللهِ العظيمِ لأتعلمَنَّ، فأقسمُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا، وهو يدلّ صراحة على القسم، بالله: الباء حرف جر والله لفظ الجلالة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم.

حذف جملة جواب القسم

تُحذف جملة جواب القسم في عددٍ من المواضع: إذا تأخر القسم في الكلام وتقدَّمَ عليه جملة تغني عن الجواب وتسد مسدّه، مثل: يُكافأ المجدون والله، فالقسم والله لا جملةَ جواب له؛ لأنَّه تقدَّم عليه ما يغني عن الجواب: يُكافأ المجدون. إذا اعترض القسم وتوسّط جملة تغني عن حملة الجواب، مثل قولنا: فرحُ الشعب واللهِ بالنصرِ على الأعداء، فالقسم والله لا جملة جواب له، لأنَّ توسط جملة تغني عن الجواب وهي في الأصل قبل توسط القسم: فرح الشعب بالنصر على الأعداء. إذا اجتمع في الكلام أسلوباشرط وقسم في جملة واحدة، وكان القسم متأخّرًا، حُذفت جملة جواب القسم اكتفاءً بجملة الشَّرط الّتي تسد مسدّ جملة جواب القسم، مثل قولنا: لئن جئتَ أكرمتُكَ، فلا جوابَ للقسم الدَّالة عليه اللام لأن اكتُفيَ بجملة جواب الشرط الّتي سدَّت مسدَّه.

أمثلة على إعراب أسلوب القسم

لعمري إن العلم نافع. لعمري: اللام لام الابتداء، وعمري: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة، والخبر محذوف تقديره قسمي. إنّ: حرف مشبه بالفعل. العلم: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. نافع: خبر إن مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخرة. جملة (إن العلم نافع): جواب القسم لا محل لها من الإعراب. تالله لننصرن المظلوم. تالله: التاء حرف جر وقسم. الله لفظ الجلالة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة. لننصرنّ: اللام واقعة في جواب القسم، وننصرنّ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، والنون حرف لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن. المظلوم: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. جملة (لننصرن المظلوم): جواب القسم لا محل لها من الإعراب. والله قد أخلصنا. والله: الواو حرف جر وقسم. الله لفظ الجلالة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بفعل القسم المحذوف جوازًا. قد: حرف تحقيق. أخلصنا: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين. نا: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.



 

اقرأ أيضا