أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

شريط غير حي من مادة وراثية يقع ضمن غلاف من البروتين

شريط غير حي من مادة وراثية يقع ضمن غلاف من البروتين

شريط غير حي من مادة وراثية يقع ضمن غلاف من البروتين

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أهلا وسهلا ببريق تواجدكم الماسي طلابنا الأحباب وكل الترحيب والتحية تعبر عن مدى فرحنا وسرورنا بانضمامك لنا ها هي أيدينا نمدها بالترحيب آملين أن تسعد بصحبتنا ونتمنى لكم ان تجدو ما تبحثون عنه في موقع اون تايم نيوز والذي يعرض افضل الاجابات ومساعدتك عبر تبسيط تعليمك.

ويسعدنا اليوم تقديم أفضل الاجابات والشروح المتعلقة بكافة المناهج والمراحل الدراسية. فأنتم عنوان ورمز المستقبل عليكم بدعم أنفسكم اجتهدوا واعملو بثقة لكي تحققو أحلامكم وأثبتوا لأنفسكم فقط أنكم الأفضل والأقوى على تجاوز كل الصعوبات لتحقيق أهدافكم ومستقبلكم المشرق.

 

شريط غير حي من مادة وراثية يقع داخل غلاف من البروتين يعتبر علم الاحياء من العلوم المهمة التي تدرس الانسان والنبات والحيوان وتقون بالربط فيما بينهم ويقوم بتحليل مدى تاثيرهم على البيئة ومدى تاثرهم بها وايضا يدرس تاثير الكائنات الحية على بعضها البعض ويهدف بالدرجة الاولى الى معرفة تفاصيل ونشاط الكائنات الحية ومدى تعرضها للمخاطر مثل الانقراض الذي حصل للديناصورات في قديم الزمان واسباب هذه الظاهرة والعمل على عدم تكرارها.

شريط غير حي من مادة وراثية يقع داخل غلاف من البروتين

تعتبر الفيروسات من اهم المخاطر التي تواجه الانسان والنبات والحيوان وتهدد وجودهم بشكل مباشر حيث تقوم بتدمير جسم الانسان ومهاجمته بشكل كبير ولا يعتبر علماء الاحياء ان الفيروسات كائنات حية لان عناصر الحياة لا تتوفر فيها جميعا ويعتبر هذا تعريف واضح ومفصل لفهوم الفيروسات وهي شريط غير حي من نادة وراثية يوجد داخل غلاف من البروتين.

تعدّ الفيروسات من أصغر الكائنات الحيّة التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، إلّا من خلال استخدام جهاز الميكروسكوب الإلكتروني؛ حيث إنّ الميكروسكوب الضوئي العادي لا يمكّننا من الرؤية بشكل جيد لصغر حجم الفيروس، فهو يحتوي على حامض نووي مُغلّف بغلاف بروتيني يتضاعف، ويعطي جزيئات فيروسية تُسبّب المرض عن طريق الآليات الاستقلابية للعائل المضيف. تُعتبر الفيروسات مصدراً للأمراض التي تُصيب الإنسان والحيوان، وقد تؤدّي أحياناً إلى الوفاة، علماً بأنّه ليس من السهل القضاء على الفيروسات؛ حيث إنّ طرق حفظ الأغذية بالتجميد، والبسترة، والتجفيف، والإشعاع لا تكفل القضاء على الفيروس مثلما قد تقضي على البكتيريا والفطريات، فلها درجة حرارة مُعيّنة مميتة.

صفات الفيروس

للفيروسات العديد من الصفات التي تُبيّن خصائصها ومميّزاتها، ومن أهمّها:

 * يستطيع التبلور أكثر من مرّة دون فقدان قدرته على التطفل.

* لا يستمر في العمليات الاستقلابية إلا عند وجوده داخل خلايا حية.

* يتكاثر في الخلايا الحية بعد تلقيحها ليُسبّب المرض، وتظهر أعراض المرض على المصاب بعد فترة الحضانة.

* يعتمد بشكلٍ كامل على خلايا حيّة ليتكاثر ويتناسل.

تكاثر الفيروسات

يُطلق على عمليّة تكاثر الفيروسات عملية التناسخ؛ لأنها لا تقوم بهذه العملية وحدها بل تحتاج إلى كائنٍ حي آخر ليزوّدها بالطاقة والمواد الأساسية والمركبات الأساسية التي تساعدها على بناء أحماض نووية وبروتينية لها.

شريط غير حي من مادة وراثية يقع داخل غلاف من البروتين

الاجابة الصحيحة هي :

الفيروس 

اقرأ أيضا