أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 26.64 C

من هو رئيس العراق 2021

صورة تعبيرية

صورة تعبيرية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

برهم أحمد صالح قاسم (بالكردية: به‌رهه‌م ئه‌حمه‌د ساڵح‏) (ولد في مدينة السليمانية في 12 سبتمبر 1960) رئيس جمهورية العراق التاسع منذ 2 أكتوبر 2018  وسياسي عراقي كردي تولّى عدة مناصب حكومية سابقاً، فقد شغل منصب رئيس وزراء إقليم كردستان العراق مرتين ونائب رئيس مجلس الوزراء العراقي، وكان وزيراً للتخطيط. وعمل قيادياً في صفوف الإتحاد الوطني الكردستاني الذي انتمى اليه منذ كان طالبا.

ولد برهم أحمد صالح عام 1960 في مدينة السليمانية في كردستان العراق، في أسرة متعلمة ميسورة الحال وكان والده قاضياً، اعتقلته السلطات إبان نظام حزب البعث عام 1979 مرتين بتهمة انتماءه "للحركة التحررية الكردية"، وأمضى 43 يوماً معتقلاً في معتقلات الأمن مع التعذيب. أدّى امتحانات الدراسة الإعدادية في المعتقل وتخرج بتفوق حاصلاً على المرتبة الأولى في كردستان والثالثة على مستوى العراق بمعدل 96.5%. غادر العراق متوجها إلى المملكة المتحدة لإتمام دراسته بعد الإفراج عنه.

المؤهلات العلمية

  • حاصلٌ على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة كارديف عام 1983.
  • شهادة الدكتوراه في الإحصاء والتطبيقات الهندسية في الكومبيوتر من جامعة ليفربول عام 1987.

السيرة السياسية

مع نشاطاته السياسية وانشغاله بقضية شعبه، انضم سراً إلى صفوف الاتحاد الوطني الكردستاني (PUK) أواخر عام 1976 ومن ثم أصبح عضواً في تنظيمات أوروبا ومسؤولا عن مكتب العلاقات الخارجية للإتحاد في العاصمة البريطانية – لندن. انتخب عضواً في قيادة الاتحاد في أول مؤتمر للحزب عام 1992 وكلّف بمهمة إدارة مكتب الاتحاد الوطني الكردستاني في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أصبح ممثلا لأول حكومة في إقليم كردستان لدى الولايات المتحدة الأمريكية. كان له دورٌ بارزٌ في التعريف بقضية الكرد ومعاناة الشعب العراقي في دوائر وأروقة صنع القرار.

رئاسة الجمهورية

- بعد أن قام برهم صالح بإنشاء الائتلاف من أجل الديمقراطية والعدالة وفوزه هذه الكتلة بمقعدين في الإنتخابات البرلمانية العراقية 2018، إلا أنه تم التصويت من قبل أعضاء الاتحاد الوطني الكردستاني لأجل عودته إلى حزب وثم ترشيحه إلى رئاسة الجمهورية،

- في يوم 2 أكتوبر 2018، صوت 302 عضو من أصل 329 عضو في البرلمان العراقي، بتصويت سري، على برهم صالح وحصل على 165 صوتاً، وفؤاد حسين على 89 صوتاً، وحصلت سروة عبد الواحد على 18 صوتاً، وعباس محمد نوري على 4 أصوات، وفيما حصل كل من نوار سعد الملا ومنقذ عبد اللطيف الصفار على صوتين لكل منهما وثائر غانم على صوت واحد فقط فيما سُجلت 13 ورقة باطلة و8 أوراق فارغة. وأعلن رئيس البرلمان خوض كل من برهم صالح وفؤاد حسين لجولة الإعادة الثانية لانتخابات منصب رئيس الجمهورية بعد أن لم يتمكن أي أحد من المرشحين على الحصول على ثلثي أصوات الناخبين مما يفرض على المجلس إعادة الاقتراع ثانية ويتنافس المرشحين الأعلى الأصوات، ومن يحصل على الأكثر يكون رئيساً للجمهورية. مما حصر الجولة بين برهم صالح وفؤاد حسين، وفي الجولة الثانية انتخب مجلس النواب برهم صالح رئيساً لجمهورية العرق بحصوله على 219 صوتاً مقابل 22 صوتاً لصالح فؤاد حسين، وسجلت 24 بطاقة باطلة و7 فارغة، وقد أكدت مصدر أن نواب من سائرون والفتح والقانون والحكمة قد صوتوا لبرهم صالح وشارك في التصويت 272 نائباً.

- قبل إجراء الجولة الثانية أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني سحب مرشحه إلا أن رئاسة البرلمان لم تقبل وجرت الجولة الثانية.

- أدى اليمين الدستورية كرئيس لجمهورية العراق في يوم 2 أكتوبر عام 2018.

- كلف برهم صالح، عادل عبد المهدي لمنصب رئيس وزراء جمهورية العراق.

اقرأ أيضا