أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب

تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب

تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أهلا وسهلا ببريق تواجدكم الماسي طلابنا الأحباب وكل الترحيب والتحية تعبر عن مدى فرحنا وسرورنا بانضمامك لنا ها هي أيدينا نمدها بالترحيب آملين أن تسعد بصحبتنا ونتمنى لكم ان تجدو ما تبحثون عنه في موقع اون تايم نيوز والذي يعرض افضل الاجابات ومساعدتك عبر تبسيط تعليمك.

ويسعدنا اليوم تقديم أفضل الاجابات والشروح المتعلقة بكافة المناهج والمراحل الدراسية. فأنتم عنوان ورمز المستقبل عليكم بدعم أنفسكم اجتهدوا واعملو بثقة لكي تحققو أحلامكم وأثبتوا لأنفسكم فقط أنكم الأفضل والأقوى على تجاوز كل الصعوبات لتحقيق أهدافكم ومستقبلكم المشرق.

تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب، يجب التعرف على مصطلح القابلية للذوبان حيث أنه الحد الاعلى للمذاب الذي يتم اذابته في كمية من المذيب عند نقطة التوازن، حيث تعتبر درجة الحرارة من أكثر الأشياء التي من خلالها نقوم بالتحكم في عملية الأذابة.

تذوب بعض المواد بشكل سريع في المحاليل التي يتم وضعها فيها ويوجد مواد تحتاج الى وقت طويل لكي تتم الاذابة، حيث لا تدل ذائبية المحلول على القيام بسرعة الأذابة للمواد التي تم وضعها في المحاليل من اجل القيام بعملية اذابتها، والقيام بالحصول على النتائج التي نريدها.

تعد زيادة الضغط من العوامل المؤثرة في سرعة ذوبان المادة إذا كانت حالة المذاب ............

\ترتبط المفاهيم الكيميائية بالأشياء من حولنا، فكل شئ نراه وله كتلة وحجم يسمى بالمادة، وهذه المواد نراها  تتواجد في حالات وهي إما أن تكون صلبة أو سائلة أو غازية، وأيضا المواد ممكن تكون نقية أي لها نفس النوع من الذرات أو غير نقية  ولها ذرات مختلفة، ونقول على المواد غير النقية مخلوط ومن ضمن هذه المخاليط المحاليل؛ والتي تعتمد على ذائبية المادة المذابة مثل السكر ، المادة المذيبة والذي يكون سائل في المحاليل مثل الماء؛ فخليط المذاب مع المذيب يكون محلولا. .

 وتعرف الذائبية بأنها الحد الأقصى من المادة المذابة في كمية معينة من المذيب عند درجة حرارة معينة،  الذائبية في المحاليل قد تكون المادة المذابة صلبة والمذيب سائل، أو المذاب سائل والمذيب سائل، أو المذاب غاز والمذيب سائل ، وسندرس هنا العوامل التي تعتمد عليها الذائبية في حالة المحلول المتكون من ماذة مذابة غازية ومادة المذيب سائل وليكن الماء.

 تتأثر ذائبية الغازات في المحاليل بثلاثة عوامل : 

١. طبيعة الغاز فتختلف ذائبية الغازات عن بعضها البعض.

٢.درجة الحرارة: فزيادة درجة الحرارة تقل ذائبية الغاز في الماء.

٣. الضغط الواقع على الغاز: فزيادة الضغط تزداد ذائبية الغاز في الماء.

الاجابة الصحيحة هي:

إذا كانت حالة المذاب في حالة غازية

اقرأ أيضا