أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

اي مما يلي مخلوط متجانس

اي مما يلي مخلوط متجانس

اي مما يلي مخلوط متجانس

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أهلا وسهلا ببريق تواجدكم الماسي طلابنا الأحباب وكل الترحيب والتحية تعبر عن مدى فرحنا وسرورنا بانضمامك لنا ها هي أيدينا نمدها بالترحيب آملين أن تسعد بصحبتنا ونتمنى لكم ان تجدو ما تبحثون عنه في موقع اون تايم نيوز والذي يعرض افضل الاجابات ومساعدتك عبر تبسيط تعليمك.

ويسعدنا اليوم تقديم أفضل الاجابات والشروح المتعلقة بكافة المناهج والمراحل الدراسية. فأنتم عنوان ورمز المستقبل عليكم بدعم أنفسكم اجتهدوا واعملو بثقة لكي تحققو أحلامكم وأثبتوا لأنفسكم فقط أنكم الأفضل والأقوى على تجاوز كل الصعوبات لتحقيق أهدافكم ومستقبلكم المشرق.

حدد ما إذا كان كل مما يلي مخلوطًا متجانسًا أو مخلوطًا غير متجانس أو مركبًا أو عنصرًا؟ حل كتاب الكيمياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول ف1. 

نرحب بكم زوارنا الأعزاء على موقع مجتمع الحلول كما يسرنا ان نقدم لكم حل سؤال حدد ما إذا كان كل مما يلي مخلوطًا متجانسًا أو مخلوطًا غير متجانس أو مركبًا أو عنصرًا؟ 

المادة

تُعرَّف المادة بأنها كل ما يشغل المساحة، ويمتلك كتلة، وتتكون كل الأجسام المادية من المادة، والتي تكون على شكل ذرات مكونة من بروتونات، ونيوترونات، وإلكترونات، ويمكن أن تتواجد المادة في العديد من الحالات المختلفة كالحالة السائلة، أو الصلبة، أو الغازية، أو البلازما، أو بوز- آينشتاين، إذ تنتقل بين هذه الحالات بالاعتماد على كمية الحرارة التي تمتصها أو تطلقها،[١] كما تنقسم المادة إلى ثلاثة فروع وفقاً لكيفية تجميع الذرات فيها، فهي تحدد خصائصها الكيميائية والفيزيائية، وهذه الفروع هي العناصر، والمركبات، والمخاليط.

المخاليط

يُعرَّف المخلوط الكيميائي بأنه ناتج جمع مادتين أو أكثر من المواد، بحيث تحتفظ كل منها بمكوناتها الكيميائية الخاصة بها، ولا يحدث تكسير أو تكوين لأي روابط كيميائية، ويمكن فصل مكونات هذا الخليط بسهولة، كما تكون النسب الخاصة بكل مادة في الخليط متغيرة، وللمخاليط نوعين رئيسيين، وهما المخاليط المتجانسة، والمخاليط غير المتجانسة.

المخاليط المتجانسة

تتميز المخاليط المتجانسة بتوحيد مكوناتها، بحيث لا يُمكن فصلها بسهولة، وتمتلك كل أجزائها نفس الخصائص، وفي هذه المخاليط يمكن تحديد المادة المُذابة والتي يكون حجم جسيماتها صغيراً جداً، والمادة المُذيبة، كما من الممكن أن تحتوي المخاليط المتجانسة على أي عدد من المكونات، ومن الأمثلة على المخاليط المتجانسة ما يأتي:[٥] الهواء. الماء والسكر. مساحيق الغسيل. مياه الأمطار. الخل. الفولاذ.

المخاليط غير المتجانسة تُعرَّف المخاليط غير المتجانسة بأنها المخاليط التي لا تمتلك تركيبةً موحدة، إذ لا يتم توزيع المواد فيها بشكل متساوٍ، ويمكن فصل هذه المواد بالوسائل الميكانيكية كالغربلة، والترشيح، واستخدام الجاذبية.[

حدد ما إذا كان كل مما يلي مخلوطًا متجانسًا أو مخلوطًا غير متجانس أو مركبًا أو عنصرًا

الإجابة الصحيحة هي : 

الماء المالح

a.ماء الشرب النقي.

ج: مركب.

b.الماء المالح.

ج: مخلوط متجانس.

c.الهيليوم.

ج: عنصر.

d.ماء البحر.

ج: مخلوط غير متجانس.

e.الهواء.

ج: مخلوط غير متجانس.

 

اقرأ أيضا