أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

ماده لها شكل محدد خاص بها

ماده لها شكل محدد خاص بها

ماده لها شكل محدد خاص بها

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أهلا وسهلا ببريق تواجدكم الماسي طلابنا الأحباب وكل الترحيب والتحية تعبر عن مدى فرحنا وسرورنا بانضمامك لنا ها هي أيدينا نمدها بالترحيب آملين أن تسعد بصحبتنا ونتمنى لكم ان تجدو ما تبحثون عنه في موقع اون تايم نيوز والذي يعرض افضل الاجابات ومساعدتك عبر تبسيط تعليمك.

ويسعدنا اليوم تقديم أفضل الاجابات والشروح المتعلقة بكافة المناهج والمراحل الدراسية. فأنتم عنوان ورمز المستقبل عليكم بدعم أنفسكم اجتهدوا واعملو بثقة لكي تحققو أحلامكم وأثبتوا لأنفسكم فقط أنكم الأفضل والأقوى على تجاوز كل الصعوبات لتحقيق أهدافكم ومستقبلكم المشرق.

تعريف المادّة

يُطلق مُصطلح مادّة على كل شيء يتكون من جزيئات أو يُستخدم لتكوين مواد أخرى، ويتمتّع بخصائص كيميائيّة وبيولوجيّة وفيزيائيّة معيّنة؛ فالمواد قد تكون غازيّة أو سائلة أو صلبة، وقد تكون مفيدةً كالمواد الغذائية أو ضارّةً كالسّموم، ومن الممكن أن تكون مرئيّةً أو لا يُمكن رؤيتها بالعين المجرّدة، أو غير مرئيّة إلا عند مُعالجتها باستخدام مواد أخرى، وغيرها الكثير من الصفات.
علم وتكنولوجيا المواد

المقصود بتكنولوجيا المواد هو النّظام الشامل نسبيّاً والذي يتمّ اتّباعه من بداية عمليات إنتاج مواد نهائية من المواد الخام للحصول على مواد قابلة للاستخدام ضمن الشروط المطلوبة حسب الحاجة، وتعتمد تكنولوجيا المواد على خصائص المواد الخام أثناء التصنيع؛ وذلك لأنّ الاختلاف في الخصائص سيتطلّب تقنيات مُختلفة في المعالجة والتصنيع، وبما أنّ تكنولوجيا المواد عبارة عن نظام مستمر التطوّر؛ فإن ذلك ينتج مواد ذات خصائص جديدة وبالتالي ظهور تطبيقات جديدة.

بالنّسبة لعلم المواد فإنّه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتكنولوجيا المواد، ويُعدّ الأساس الذي يسير عليه النّظام التكنولوجي؛ حيث إنّه يُشكّل حقلاً متعدّد التخصصات يضمّ خصائص المواد الفيزيائيّة، ومكوّناتها الكيميائيّة، وهياكل البناء للمواد الدقيقة، وغيرها.

أهميّة علم المواد

تنبع أهميّة علم وتكنولوجيا المواد من إنتاجها للابتكارات المُستمرّة في علوم المواد والهندسة، والتي بدورها تؤدّي لإضافة خصائص مُحسّنة للمواد المُستخدمة، وتوفير حلول جديدة للمشاكل المتولّدة يوميّاً في مجالات التكنولوجيا والمُجتمع والبيئة؛ فتكنولوجيا المواد توفّر المواد البيولوجيّة، والسيراميك، والمواد الإلكترونيّة، والمعادن التي تُؤثّر على جميع النواحي الهندسيّة.


الاجابة الصحيحة هي

المواد الصلبة

اقرأ أيضا