أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 26.64 C

منحة ارتقاء

منحة ارتقاء

منحة ارتقاء

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

منحة "ارتقاء " هي منحة مخصصة لطلاب اللقب الأول من المجتمع العربي والشركسي. تقدم المنحة من قبل مجلس التعليم العالي بالشراكة مع وزارة المساواة الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم وينفذ البرنامج بواسطة مشروع "بيرح."

هدف "ارتقاء" هو رفع عدد الطلاب للقب الأول من المجتمع العربي في "مواضيع مفضلة"  وكذلك إعطاء الفرصة للطلاب أصحاب الإمكانيات الدراسية والذين يعانون من اوضاع اجتماعية اقتصادية صعبة للاندماج في الدراسة الاكاديمية.  هذا وقد انطلق التسجيل للمنحة في تاريخ 2020\10\11 ويستمر حتى 2020\10\31.

لجنة التوجيه في مشروع "ارتقاء" من مجلس التعليم العالي اقرت قائمة المواضيع المطلوبة في سوق العمل والتي فيها نقص كبير بالقوى العاملة من المجتمع العربي مثل الهايتك وعلم النفس والاقتصاد والرياضيات البيطري وخلل التواصل والعمل الاجتماعي او المواضيع التي فيها نقص كبير  في الطلاب من  المجتمع العربي. يستطيع التسجيل للمنحة كذلك الطلاب الذين بدئوا تعليمهم في الفصل التعليمي في الربيع.

حسب قرار اللجنة فأن الطلاب مع أوضاع اقتصادية صعبة والذين سيدرسون في المجالات أعلاه، سيتمتعون بافضلية خاصة في الحصول على منحة "ارتقاء" حتى 36 الف شاقل ( لأربعسنوات). من الجدير بالذكر بان باقي الطلاب من المجتمع العربي بإمكانهم التقدم للمنحة واستحقاقهم سيقرر حسب وضعهم الاقتصادي الاجتماعي وتدريج موضوع تعليمهم.

الاحقية في المنحة هي للطلاب ذوي الأوضاع الاجتماعية الاقتصادية الصعبة وكذلك للطلاب الدارسين لمواضيع معينة مطلوبة في سوق العمل.  يقدم الطلاب مقابل المنحة اعمالا تطوعية   للمجتمع والجمهور ويتم تفعيلهم كمرشدين لطلاب وأبناء شبيبة من المجتمع العربي.

60% على حسب الوضع الاجتماعي الاقتصادي و 40% حسب موضوع التعليم.

منحة إرتقاء هي منحة بقيمة 10 الاف شواقل لكل سنة تعليمية، في أول سنتين يحصل الطالب في كل سنة على مبلغ 10,000 شيكل، وإبتداء من من السنة الثالثة يتم منح الطالب 8000 شواقل سنويا حتى إنهاء سنين الدراسة للقب الأول.

الحصول على المنحة مشروط بعمل تطوعي 40 ساعة في السنة الاولى و75 ساعة في السنة الثانية فما فوق بالاضافة الى 20 ساعة توجيه وارشاد. كما ويمكن الحصول على منحة بيرح اضافة الى منحة ارتقاء في السنة الاولى فقط.

شروط القبول لمنحة ارتقاء – מלגת ארתקאא:

  • على الطالب أن يكون من الاقلية العربية في البلاد (العرب، الدروز او الشركس).
  • على الطالب أن يدرس بمؤسسة تعليمية معترف بها من قبل مجلس التعليم العالي في اسرائيل.
  • على الطالب أن يكون مسجل للسنة الاولى في التعليم.
  • جدول التعليم عند الطالب على الاقل 12 ساعة تعليمية في الاسبوع.

سيتم إختيار الحاصلين على المنحة حسب الوضع الاقتصادي ومواضيع التعليم المفضلة. (لمشاهدة تصنيف مجالات التعليم المفضلة اضغط هنا)

موعد التسجيل لمنحة إرتقاء – מלגת אירתקא

بدأ التسجيل لمنحة ارتقاء في 5.10.2021.

يمكنكم التسجيل في المنحة من خلال الرابط في التالي 

https://www.perach.org.il/

اقرأ أيضا