أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

تُعد خاصية المادة التي يمكن ملاحظتها، أو قياسها دون تغير تركيبها ...................

تُعد خاصية المادة التي يمكن ملاحظتها، أو قياسها دون تغير تركيبها ........

تُعد خاصية المادة التي يمكن ملاحظتها، أو قياسها دون تغير تركيبها ........

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أهلا وسهلا ببريق تواجدكم الماسي طلابنا الأحباب وكل الترحيب والتحية تعبر عن مدى فرحنا وسرورنا بانضمامك لنا ها هي أيدينا نمدها بالترحيب آملين أن تسعد بصحبتنا ونتمنى لكم ان تجدو ما تبحثون عنه في موقع اون تايم نيوز والذي يعرض افضل الاجابات ومساعدتك عبر تبسيط تعليمك.

ويسعدنا اليوم تقديم أفضل الاجابات والشروح المتعلقة بكافة المناهج والمراحل الدراسية. فأنتم عنوان ورمز المستقبل عليكم بدعم أنفسكم اجتهدوا واعملو بثقة لكي تحققو أحلامكم وأثبتوا لأنفسكم فقط أنكم الأفضل والأقوى على تجاوز كل الصعوبات لتحقيق أهدافكم ومستقبلكم المشرق.

الاجابة الصحيحة هي

الخاصية الفيزيائية للمادة

 ويُمكن شرح العبارة وتفسيرها كالتالي إذا أحضرنا ورقة وقمنا بتقطيعها إلى أجزاء فإننا نُحدث تغيير فيزيائي على الورقة وينتج عنه تغير في بعض خواص المادة كالحجم والشكل غير أن التركيب بقى كما هو فالمادة هي الورق وبتقطيعها أيضًا بقيت ورق لم تتغير مادتها فقط تغيرت الحالة الفيزيائية لها، وعليه يُمكن القول أن الخاصية الفيزيائية يمكن ملاحظتها أو قياسها دون التغير في تركيب العينة، وهي في العادة تصف المواد النقية كونها ذات تركيب منظم وثابت وخواصها ثابته، ومن أهم الخواص الفيزيائية المعروفة اللون والرائحة والكثافة ودرجة الانصهار والقساوة ودرجة الغليان.

تنقسم خواص المادة إلى الخواص الفيزيائية والخواص الكيميائية، والخاصية التي يمكن ملاحظتها أو قياسها دون تغير تركيبها هي الخاصية الفيزيائية، والتي تشتمل على درجة الغليان ودرجة الانصهار والحجم والكثافة واللون والشكل والطول والكتلة، ويتم تحديد معظم هذه الظواهر أو المؤثرات من خلال الحواس، ومن أمثلة الخواص الفيزيائية أيضاً الحرارة النوعية، ولا يحدث تغيير في تركيب المادة في الخاصية الفيزيائية.

تعد خاصيه الماده التي يمكن ملاحظتها او قياسها دون تغير تركيبها

إنها خاصية لمادة يمكن ملاحظتها أو قياسها دون تغيير تركيبها. هناك العديد من الخصائص التي تميز مادة عن أخرى في الطبيعة. سعى العلماء عبر التاريخ للوصول إلى كل خصائص المواد التي تجعلنا أقرب إليهم. من الناحية الكمية، سوف نتعرف على خاصية يمكن ملاحظتها أو قياسها في مادة ما دون تغيير تركيبها.

ما هي خصائص المواد؟

تُعرف خصائص المواد بالسمات المميزة التي تختص بكل مادة، كما أنها معروفة أيضًا بأنها غير كمية، أي أنها لا تختلف باختلاف كمية المادة، وغالبًا ما يكون ذلك ممكنًا لوصفها كمياً، ويتم ذلك من خلال وحدات القياس التي تجعل المقارنة بين المواد ممكنة وكذلك ترتيبها حسب الخاصية حيث يساعد ذلك في مسألة اختيار المادة وفقًا للمواصفات المطلوبة، ومن أجل على سبيل المثال، الكثافة المجمعة بالكيلوجرام / متر مكعب، حيث إنها ليست خاصية كمية للمادة حيث يتم إصلاحها إذا حصلنا على العينة من خلال المادة الموجودة، وهناك الحرارة النوعية التي يجمعها الجول / مول مثل إنها تمتلك خاصية غير كمية أيضًا، لأنها تنطبق على أي من مولات المادة، وتعرف هاتان الخاصيتان وتشبههما بـ “الديناميكا الحرارية” بالخاصية المكثفة.

خاصية لمادة يمكن ملاحظتها أو قياسها دون تغيير تركيبها

تجعل خصائص المواد المتخصصين قادرين على شرح سلوك المواد بشكل كامل وتغييرها وقربها من خصائصها وصفاتها. هناك خاصية للمادة يمكن قياسها ومراقبتها دون تغيير تركيبها وهي:

  • الجواب: الممتلكات المادية.

ما هي الممتلكات المادية

الخاصية المادية هي تلك الخاصية القابلة للقياس التي يمكن لقيمتها أن تصف حالة النظام المادي خلال أي لحظة معينة من الزمن، ووفقًا لهذا السبب، يمكن استخدام أي تغييرات في تلك الخصائص الفيزيائية للنظام لوصف تحولاته أو تلك العمليات التطورية بين حالاته اللحظية، ومن الممكن تصنيف الخصائص الفيزيائية على أنها خصائص شاملة ومكثفة، وفيما يلي تعريف خاصيتين:

  • الخاصية المكثفة: تعرف بالمكثف ولا تعتمد على كمية أو حجم المادة وكذلك الكثافة والسعة الحرارية والحرارة النوعية، فهي لا تختلف بالنسبة للعينة التي تتبع المادة.
  • خاصية شاملة: وتعرف بأنها واسعة النطاق، حيث تزداد مع زيادة المادة أو زيادة حجم المادة وكذلك عدد الجزيئات والحجم والمحتوى الحراري.

اقرأ أيضا