أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

دراسة الطب في أوكرانيا

دراسة الطب في أوكرانيا

دراسة الطب في أوكرانيا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يعتبر مجال دراسة الطب في أوكرانيا من أهم المجالات الأكثر شعبية في الدولة، ولهذا فقد قامت الدولة بتقديم برامج موسعة لجميع الطلاب في كافة الجامعات الأوكرانية، بالإضافة إلى التسهيلات المقدمة فيما يختص بنظام التعليمي، فقد تم منح الطلاب فرصة رائعة حتى يتسنى لهم دراسة الطب في أوكرانيا بأقل نسبة تكاليف ممكنة، وهذا الأمر قد جعل أوكرانيا من أهم الوجهات التعليمة التي يلجأ إليها الطلاب من جميع أنحاء العالم.

تكاليف الدراسة في أوكرانيا

غالبا ما يبحث بعض الفئات الشبابية الراغبين في دراسة الطب عن افضل الجامعات تقدم إليها مهما كانت التكلفة، ولكن هناك فئة معينة من الشباب تبحث عن تكلفة أقل للدراسة بسبب ضعف حالتهم المادية بعض النظر عن المستوى الجامعي، وتلك الفئة قد تكون محظوظة للغاية حيث أن دراسة الطب في أوكرانيا لا تختلف عن الدول الكبرى من حيث الإمكانيات التعليمة، ولكن تختلف أوكرانيا اختلاف كلي من حيث أسعار التكاليف الدراسية.

قد تتشابه الجامعات في أوكرانيا من حيث تقديم كل ما يحتاج إليه الطلاب من الناحية التعليمة، ولكنها تختلف من حيث الأسعار، واذا أخذنا علي سبيل المثال التكاليف الجامعية في العاصمة، فقد تتجاوز التكاليف في بعض الجامعات ما بين 3500 إلى 5000 دولار

شروط دراسة الطب في أوكرانيا

علي الرغم من سهولة الإجراءات التي تقدمها الدولة فيما يتعلق بحصول علي الإقامة الطلابية ودعم جميع الطلاب المغتربين، إلا أنها تفرض بعض الشروط اللازمة لدراسة الطب علي وجه التحديد و اليكم فيما يلي أهم الشروط التي اتباعها للقبول في الجامعات الطبية:

1. شهادة البكالوريا (المعدل المحصل عليه لا يهم).

2. نسخة جواز سفر ساري المفعول.

اهم مميزات دراسة الطب في أوكرانيا

كما ذكرنا فإن دراسة الطب في أوكرانيا هي من أهم الخطوات التي تمنح الطلاب الدوليين شهادة معتمدة يمكنه العمل بها في أي دولة اجنبيه، وقد تمتلك دولة أوكرانيا سياسة خاصة في تطوير البنية الاقتصادية الخاصة بها، ولهذا فإن أوكرانيا تمنح جميع الطلاب فرصة رائعة للعمل في أفضل المراكز الطبية لديها.

قد يعتقد بعض الطلاب أن دراسة الطب في أوكرانيا والتخرج منها من اصعب الأمور التي يمكن تحدث إلى الطالب، ولكن قد يكون الأمر علي العكس تماما، حيث يتمكن الطالب بعد التخرج من الحصول علي الوظيفة المناسبة، مع العلم أن فرصة قبول الطلاب للعمل بعد الدراسة لجميع الطلاب العرب من كافة أقطار الدول العربية متاح دون النظر إلى أي تحيز أو تفرقة.

 

المدة الدراسية من أجل دراسة الطب في أوكرانيا

قد تختلف السنوات الدراسية في أوكرانيا لدراسة الطب علي حسب التخصصات العلمية والتي قد لا تتجاوز في بعض الأحيان أكثر من ست سنوات، واليكم فيما يلي بعض المعلومات حول المجالات الطبية المطروحة والسنوات الخاصة بها.

1. يمكن للطالب الحصول علي شهادة طب الأطفال بعد دراسة تدوم لفترة ستة سنوات.

2. يمكن للطالب الحصول علي شهادة طب عام بعد دراسة تدوم لفترة ستة سنوات.

3. يمكن للطالب الحصول علي شهادة طب صيدلة بعد دراسة تدوم لفترة خمسة سنوات.

4. يمكن للطالب الحصول علي شهادة طب أسنان بعد دراسة تدوم لفترة خمسة سنوات.

افضل الجامعات لدراسة الطب في أوكرانيا

لا تقتصر دراسة الطب في أوكرانيا علي ولاية أو اكثر، ولكن قد حرصت أوكرانيا أن تقوم بإنشاء العديد من الجامعات الطبية في جميع الولايات الخاصة بها، وبالتالي فقد حصل التعليم في أوكرانيا علي المركز 52 عالميا كأفضل الدول التي تهتم بالعلم والطلاب، واليكم فيما يلي أهم الجامعات التي يمكنكم الاعتماد عليها للدراسة الجامعية.

معلومات حول دراسة الطب في جامعة Bogomolets

تم تأسيس في مدينة كييف في أوكرانيا حيث تعد جامعة Bogomolets من أقدم الجامعات التي قد تم تأسيسها في عام 1845 ميلادية، ونظرا إلى هذا التاريخ العريق التي شهدت له الجامعة ومن أهم مميزات تلك الجامعة إنها تقوم باستقبال جميع الطلاب من كافة أنحاء العالم دون استثناء.

تتبنى جامعة Bogomolets فكرة تنمية التعليم الطبي بمختلف أنواعه، حيث يتوافد عليها جميع الطلاب من حوالي 70 دولة، مع العلم أن جامعة Bogomolets لا تختص في مجال واحد فقط، وإنما تتنوع الجامعة ما بين مجال الطب العام ومجال طب الأسنان ومجال طب الصيدلة.

معلومات حول دراسة الطب في جامعة زابروجيا الطبية

تم تأسيس الجامعة منذ أكثر من 120 عاما في مدينة زابوروجيا، وبالتالي وكما عهدنا فإن أكثر الجامعات تطورا وخبرة، هي التي قد مضى علي إنشائها أكثر من مائة عام، وقد زاد الإقبال علي تلك الجامعة في السنوات الأخيرة، مما دفعها إلي توفير فرص عمل جديدة إلي أن تجاوز عدد العاملين بالجامعة إلي ما يقرب من 124، معلم وطبيب ومساعدين.

ونظرا للجهود التي قد تبذلها الجامعة في تطوير البرامج التعليمية في كافة المجالات فقد تم منح جامعة زابوروجيا الطبية العديد من الجوائز الرسمية، ونظرا لهذا التطور الملحوظ فقد زادت نسبة الإقبال علي تلك الجامعة إلى أن وصل عدد الطلاب إلي حوالي ثلاثة الف طالب من المغتربين العرب والأجانب.

وبالتالي فإن عمل الجامعة لا يقتصر علي مجال واحد وانما تتنوع في عدة مجالات من أهمها، الدراسات العليا، الماجستير، إلى جانب تخصصات متنوعة في مجال طب صيدلي تجميل، مجال طب صيدلية عام، مجال طب عام، مجال طب أسنان، طب أطفال، وأخيرا مجال الطب عام.

معلومات حول دراسة الطب في جامعة خاركوف الطبية الوطنية

علي غرار الجامعات السابقة فان جامعة خاركوف الطبية الوطنية قد بلغت من العمر أكثر من 200 عام، حيث انه قد تم تصنيف تلك الجامعة ضمن أفضل 10 جامعات علي مستوى العالم، ولا تعتمد جامعة خاركوف الطبية الوطنية علي التقنيات التقليدية في التدريس، وإنما قد قامت الجامعة بالاعتماد علي أحدث التقنيات المتطورة في المجال التعليمي.

في جامعة خاركوف الطبية الوطنية يتم قبول جميع الطلاب الوافدين لديها، وقد بلغ عدد الطلاب في السنوات الأخيرة في تلك الجامعة إلي حوالي 3400 طالب دولي، يتم الأشراف عليهم من قبل 5000 طبيب ومعلم قد تم اختيارهم من جميع دول العالم، وقد تنوعت مجالات الجامعة مؤخرا ما بين مجالات التمريض والطب العام ومجال طب الأسنان، إلى جانب مجالات الدراسات العليا.

 

معلومات حول دراسة الطب في جامعة دونيتسك الطبية الوطنية

تم إنشاء الجامعة من أكثر من 80 عام، ولم تكن جامعة دونيتسك الطبية الوطنية في تلك الفترة لم تكن الجامعة كما هي الآن، نظرا إلى حاجة سكان المنطقة إلي بعض الاهتمامات الطبية، فقد قامت الدولة بإنشاء تلك الجامعة والتي قد أصبحت من اهم المراكز الطبية فيما بعد، وفي خلال السنوات التي قد مضت قامت الجامعة بعمل تطوير شامل في كافة المجالات حتى تلبي حاجة السكان من الناحية الطبية.

جامعة دونيتسك الطبية الوطنية بدأت عملها بالتدريج في عدة مجالات مثل، مجال الطب العام، مجال طب الأسنان، مجال التمريض، مجال طب الأطفال، درجات الدراسات العليا، ولقد قامت الجامعة مؤخرا بفتح أبواب الالتحاق بها علي مصراعيها، حيث يتم قبول جميع الطلاب القادمين إليها من حوالي 53 دولة عربية وأجنبية، حيث قد وصل عدد الطلاب الدوليين إلي 2500 طلاب اغلبهم من الدول العربية.

 

اقرأ أيضا