اعراب المثنى
▪︎إعراب المثنى وأحكامه :
- الاسم في اللغة العربية ينقسم إلى ثلاثة أقسام : مفرد ومثنى وجمع .
- فالاسم المفرد : ما دلّ على اسم واحد أو ناب عن شيء واحد .
- والجمع : ما يحمل مدلول الجماعة من ذكور أو إناث أو غير ذلك .
- تعريف المثنى :
- ويُعرّف المثنى : هو ما جاء للدلالة على شيئين أو ناب عن شيئين متفقين من ناحية اللفظ والمعنى ،بزيادة ألف ونون أو ياء ونون ،وكان صالحاً لتجريده منهما . من مثل :
- كتاب/كتابان وكتابَين ، قلم/ قلمان/ قلمَين ، مهندس /مهندسان ومهندسَين .
- تكون نون المثنى مكسورة دائما وذلك من باب التعادلة بينها وبين نون جمع المذكر السالم التي تكون مفتوحة على الدوام .
- كما أنّ نون المثنى تحذف في حالة الإضافة ،مثل : جاء طالبا العلمِ . حضرتْ طالبتا المدرسةِ .
▪︎حالات إعراب المثنى :
١.ويعرب المثنى بالألف في حالة الرفع .
٢.وينصب ويُجرّ بالياء .
▪︎ وهناك حالات في التثنية تثنّى سماعاً لا قياساً من مثل:
- الأبوين عن الأب والأم .
- القمرَين : للشمس والقمر .
- المروتين عن الصفا والمروة .
- وتعدّ هذه التسمية من باب التغليب ،أي تغليب أحد الاسمين على الآخر وهو سماعي لا يمكن القياس عليه في جميع الحالات .
- ومثل هذه الحالات لا تكون مثنى بالمطلق لاختلاف اللفظ والمعنى المفردين وإنما يدرج تحت إعراب الملحق بالمثنى من جهة الإعراب .
▪︎أمثلة إعرابية :
- رأيتُ رجُلين في الحديقة .
رجلين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
- جاء الطالبان النشيطان .
الطالبان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .
- سلّمتُ على المعلّمَين .
المعلمين : اسم مجرور وعلامة جرّه الياء لأنه مثنى .
- قال تعالى : "فيهما عينان نضّاختان" .
عينان : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
نضّاختان : صفة ل عينان مرفوعة وعلامة رفعها الألف لأنها مثنى أيضاً .
- قال تعالى : "ووجد من دونهم امرأتين تذودان " .
امرأتين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
▪︎الملحق بالمثنى :
- هناك العديد من الأسماء التي تلحق بالمثنى من حيث الإعراب لا من حيث اللفظ والمعنى كما جرى التعريف عليه ، من مثل :
١.كلا وكلتا ، مضافتان إلى ضمير ولا يصح عدّها من الملحقات بالمثنى بغير إضافتها للضمير . وإن لم تتصل بضمير فإنها تعرب بالحركات الأصلية المعروفة من فتح أو ضم أو كسر .
٢.اثنان واثنتان أو اثنين واثنتين .
٣.كذلك ما ثُنّيَ من باب التغليب : كالعمرين والقمرين والأبوين وغيرها ،وما سمّيَ أيضاً من الأسماء المُثنّاة مثل : حسنين وزيدين .
▪︎ أمثلة إعرابية :
- جاء الطالبان كلاهما .
كلاهما : توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى .
- رأيتُ المعلمتين كلتيهما .
كلتيهما : توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى .
- اشتريتُ قلمين اثنين .
اثنين : نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى.
- سلّمتُ على طالبتين اثنتين .
اثنتين : نعت مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى.
- احرص على برّ الأبوين .
الأبوين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى من باب التغليب .
- تعلّمنا في المدرسة علوم القمرين .
القمرين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى من باب التغليب .
- مررتُ بالحَسنَين .
بالحسنين : اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى .
-ذهبنا لأداء فريضة الحجّ فطُفنا المروتين .
المروتين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بالمثنى من باب التغليب .
▪︎هناك بعض الكلمات التي لا تقبل التثنية :
١.الاسم المركب لا يقبل التثنية مثل : بعلبك وسيبويه ونفطويه وغيرها من الكلمات المركبة .
٢.الأسماء التي لم تتفق في اللفظ والمعنى لا تدخل في التثنية مثل : عمر مع علي ، قلم مع ورقة وما إلى ذلك ، بينما قمرين والمفردات التي سبق ذكرها فهي من باب التغليب .
▪︎ أما بشأن تثنية المركب الإضافي ،فيجوز تثنية الجزء الأول منه ، مثل : عبد الله وحارس الدار ، فيقال : عبدا الله وحارسا الدار .
▪︎ وأما بشأن تثنية المركب المزجي ،أو ما سمّي به من المركب الإسنادي ،فيجوز التثنية لكل منهما إذا جئنا قبلهما بكلمة (ذوا) في حالة الرفع ، و (ذوي) في حالة النصب والجر ، مثل : سيبويه ، حسنين ، عابدين
فنقول : سلمت على ذوا سيبويه ،و ذوا حسنين ،و ذوا عابدين.
أي صاحبا هذا الاسم .