أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

يبنى الفعل الماضي على الفتح اذا اتصلت به

يبنى الفعل الماضي على الفتح اذا اتصلت به

يبنى الفعل الماضي على الفتح اذا اتصلت به

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أهلا وسهلا ببريق تواجدكم الماسي طلابنا الأحباب وكل الترحيب والتحية تعبر عن مدى فرحنا وسرورنا بانضمامك لنا ها هي أيدينا نمدها بالترحيب آملين أن تسعد بصحبتنا ونتمنى لكم ان تجدو ما تبحثون عنه في موقع أون تايم نيوز والذي يعرض أفضل الاجابات ويساعدك على تبسيط تعليمك.

ويسعدنا اليوم تقديم أفضل الاجابات والشروح المتعلقة بكافة المناهج والمراحل الدراسية. فأنتم عنوان ورمز المستقبل عليكم بدعم أنفسكم اجتهدوا واعملوا بثقة لكي تحققو أحلامكم وأثبتوا لأنفسكم فقط أنكم الأفضل والأقوى على تجاوز كل الصعوبات لتحقيق أهدافكم ومستقبلكم المشرق.

الاجابة الصحيحة هي

تاء التأنيث

الفعل الماضي

الفعل الماضي هو الحدَث الذي حصل في الزمن الماضي؛ حيث انقضى زمن حدوثه وفات قبل أن ينطِق المتحدث به، مثل: علّمَ، واستخدمْنا، وعرفُوا، وتجدر الإشارة هنا إلى أنّ الفعل الماضي قد يدلّ على الزمن الحاضر، كما في صِيَغ العقود الخاصة بالبيع والشراء، وعقود النّكاح، فعند قول: بعتُ، فهذا يعني أنّ المتحدّث يقصد إيقاع الفعل، لا الإخبار عنه. وقد يكون مجرّداً أو مزيداً، والمجرّد هو ما خلت حروفه من حروف الزيادة، وبهذا تكون كلّ حروفه أصلية، وهو إمّا ثلاثيّ، مثل: عَلِمَ، أو رباعيّ، مثل: دَحْرَجَ، أمّا المزيد فهو الفعل الذي يشتمل على بعض أحرف الزيادة المجموعة في كلمة سألتمونيها؛ وقد يكون المزيد رباعياً، وهو الفعل الذي يُضاف فيه حرف واحد إلى حروفه الأصلية، مثل: أحدثَ، وحدّثَ، وحادثَ، ومنه المزيد الخماسي وهو ما زيد فيه حرفان، مثل: تحدّث، وتحادث، وانتهى، وانجلى، واحمرّ، وقد يكون سداسياً، وهو ما زيدت عليه ثلاثة أحرف، مثل: استحدثَ.

علامات الفعل الماضي

للفعل الماضي علامات لفظيّة تدلّ عليه بالإضافة إلى دلالة زمن وقوعه في الماضي، وهذه العلامات هي:

  •  يقبل دخول تاء التأنيث الساكنة على آخره، مثل: قرأَتْ، انتهَتْ.
  • يقبل دخول تاء الفاعل على آخره، وتاء الفاعل هي التاء المتحركة في آخر الفعل، وتدل إمّا على متكلم أو متكلمة، مثل: علمْتُ، وإمّا على مخاطَب، مثل: علمْتَ، وإمّا على مخاطبة، مثل: علمْتِ.

اقرأ أيضا