أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

شروط منحة الجامعة الأمريكية لطلاب الثانوية العامة 2022

شروط منحة الجامعة الأمريكية لطلاب الثانوية العامة 2022

شروط منحة الجامعة الأمريكية لطلاب الثانوية العامة 2022

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تسعى الجامعة العربية الأمريكية وبكافة السبل المتاحة إلى دعم وتشجيع الطلبة المتفوقين في امتحان الثانوية العامة لتحقيق احلامهم باستكمال دراستهم الجامعية، كما تعمل على دعم الطلبة المتميزين في تخصصات الجامعة المختلفة، بالإضافة الى مساعدة الطلبة المحتاجين مالياً، ومن هذا المنطلق نعرض لكم المنح والمكافآت المالية التي تقدمها الجامعة للعام الأكاديمي 2021\2022 وآلية الحصول عليها والاستفادة منها

منحة المعدل

تقدم هذه المنحة لجميع الطلبة الملتحقين بالجامعة لدرجة البكالوريوس باستثناء تخصص الصيدلة ، وذلك حسب معدلات الثانوية العامة، وذلك ضمن شرائح معينة على رسوم الساعة الأصلي، للاطلاع عليها اضغط هنا.

آلية الاستفادة: تمنح بشكل تلقائي عند الالتحاق، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 6,508,331 دولار.

منحة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

تقدم الجامعة 15 منحة سنوياً لدرجة البكالوريوس الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وتقوم الوزارة بتوزيعها على الطلبة المتفوقين في الثانوية العامة والملتحقين بالجامعة. للإطلاع على توزيعها على التخصصات اضغط هنا.

ويتم منح أبناء العاملين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 3 منح سنوياً لدرجة البكالوريوس باستثناء تخصص الطب البشري وتخصص طب الأسنان وتخصص الصيدلة وتخصص الأطراف الصناعية والأجهزة المساعدة وتخصص اضرابات النطق واللغة والسمع وتخصص العمارة الداخلية.

آلية الاستفادة: يتم التقديم للمنحة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقد بلغت قيمة هذه المنح في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 86,864 دولار.

منحة كلية العلوم الحديثة

تقدم الجامعة منحة لجميع الطلبة الجدد الملتحقين بجميع تخصصات الكلية (شاملة منحة المعدل)، حيث أن المنحة بنسبة تتراوح من 20% الى 35% من الرسوم الأساسية وذلك حسب معدل الثانوية العامة. للاطلاع عليها اضغط هنا.

آلية الاستفادة: تمنح بشكل تلقائي عند الالتحاق، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 132,298 دولار.

منحة كلية الإعلام الحديث

تقدم الجامعة منحة لجميع الطلبة الجدد الملتحقين بجميع تخصصات الكلية (شاملة منحة المعدل) حيث أن المنحة بنسبة 25% من الرسوم الأساسية وذلك حسب معدل الثانوية العامة، للاطلاع عليها اضغط هنا.

آلية الاستفادة: تمنح بشكل تلقائي عند الالتحاق، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 21,279 دولار.

منحة كلية العلوم الإدارية والمالية

تقدم الجامعة منحة لجميع الطلبة الجدد الملتحقين بجميع تخصصات الكلية (شاملة منحة المعدل)، حيث تتراوح المنحة من 25% - 41% من الرسوم الأساسية وذلك حسب التخصص ومعدل الثانوية، للاطلاع عليها اضغط هنا.

آلية الاستفادة: تمنح بشكل تلقائي عند الالتحاق. وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 827,677 دولار.

منحة كلية العلوم

تقدم الجامعة منحة لجميع الطلبة الجدد الملتحقين بجميع تخصصات الكلية (شاملة منحة المعدل)، للاطلاع عليها اضغط هنا.
 

آلية الاستفادة: تمنح بشكل تلقائي عند الالتحاق، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 325,862 دولار.
 

منحة كلية تكنولوجيا المعلومات

تقدم الجامعة منحة لجميع الطلبة الجدد الملتحقين بجميع تخصصات الكلية (شاملة منحة المعدل)، حيث تتراوح المنحة من 28% - 70% من الرسوم الأساسية وذلك حسب التخصص ومعدل الثانوية. للاطلاع عليها اضغط هنا.

آلية الاستفادة: تمنح بشكل تلقائي عند الالتحاق، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 828,559 دولار.

منحة كلية علوم الرياضة

تقدم الجامعة منحة لجميع الطلبة الجدد الملتحقين بجميع تخصصات الكلية (شاملة منحة المعدل)، حيث أن المنحة بنسبة 30% من الرسوم الأساسية وذلك حسب معدل الثانوية العامة. للاطلاع عليها اضغط هنا.

آلية الاستفادة: تمنح بشكل تلقائي عند الالتحاق، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 365,898 دولار.

خصم الأشقاء

تقدم الجامعة خصم للأشقاء الملتحقين في الجامعة لدرجة البكالوريوس وذلك على النحو التالي: للشقيق الثاني بنسبة 20% من رسوم الساعة المعتمدة، والشقيق الثالث 25% من رسوم الساعة المعتمدة، والشقيق الرابع 30% من رسوم الساعة المعتمدة. يستثنى من هذه المنحة الطلبة الحاصلين على منحة ابناء العاملين.

آلية الاستفادة: يقوم الأشقاء بتسليم صورة عن البطاقات الجامعية الخاصة بهم لدى قسم القروض والمنح في الدائرة المالية، ويشترط لصرف المنحة أن يكون الأشقاء مسجلين في نفس الفصل الدراسي. وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 541,663 دولار.

منحة إبن الشهيد

تقدم الجامعة منح دراسية كاملة لأبناء الشهداء الملتحقين بالجامعة لدرجة البكالوريوس، في كافة التخصصات باستثناء تخصصات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والأطراف الصناعية والأجهزة المساعدة واضرابات النطق واللغة والسمع والعمارة الداخلية حيث تغطي المنحة 100 دولار فقط لكل ساعة معتمدة.

آلية الاستفادة: يقوم الطالب (ابن الشهيد) بإحضار كتاب من (مؤسسة رعاية أسر الشهداء) تثبت أن والده شهيد، وتسليمه لدى قسم القروض والمنح في الدائرة المالية، ومن ثم يتم اعتماد المنحة وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 88,688 دولار.
 

منحة أوائل المديريات

تقدم الجامعة 10 منح دراسية للطلبة الملتحقين في الجامعة لدرجة البكالوريوس الأوائل في كافة فروع الثانوية العامة لكل مديرية من مديريات التربية والتعليم في الوطن باستثناء تخصص الطب البشري وتخصص طب الأسنان وتخصص الصيدلة، وتخصص الأطراف الصناعية والأجهزة المساعدة حسب التالي:

  • منحة كاملة للحاصلين على المركزين الأول والثاني.
  • خصم بنسبة 25% من رسوم الساعة المعتمدة للمراكز من الثالث الى العاشر.

آلية الاستفادة: يقوم الطالب بإحضار كتاب من مديرية التربية والتعليم التابع لها، يفيد برقم ترتيبه على المديرية، ويتم تسليم الكتاب لقسم القروض والمنح في الدائرة المالية، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 83,171 دولار.

منح مجلسي الادارة والامناء

تقدم الجامعة ثمانية وخمسين منحة لأعضاء مجلس الادارة والأمناء ويتم توزيعها على الطلاب المحتاجين.
 

آلية الاستفادة: يقوم أعضاء مجلسي الادارة والامناء بتوزيع المنح للطلبة المحتاجين، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 405,681 دولار

منحة العاملين وأبناء العاملين

تقدم الجامعة منحة خاصة بأبناء العاملين في الجامعة وتكون بنسبة 100% للملتحقين في الجامعة لدرجة البكالوريوس. ومنحة بنسبة 100% لدرجة الدبلوم المتوسط في تكنولوجيا وصناعة الأسنان لأعلى ثلاث معدلات، ومنحة بنسبة 50% للعاملين وأبناءهم لبعض تخصصات الماجستير. للإطلاع عليها اضغط هنا.

وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 376,574 دولار.

منحة التخصصات التنافسية

تقدم الجامعة 11 منحة تنافسية للملتحقين في الجامعة لدرجة البكالوريوس بنسبة خصم 70% من رسوم الساعة الأساسية موزعين على تخصصات مختلفة، وتمنح لأعلى معدلات في التخصص، على ألا يقل معدل الطالب عن 85% في الثانوية العامة، للاطلاع عليها اضغط هنا

آلية الاستفادة: تقوم الدائرة المالية وبعد الانتهاء من عملية قبول الطلبة الجدد في بداية العام الأكاديمي بتحديد أعلى معدلات في التخصصات التي تم اعتمادها ضمن المنح التنافسية، وتسجيل المنحة للفائزين بها، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 63,007 دولار.

منح محافظ جنين

تقوم الجامعة بتقديم 10 منح لمحافظ محافظة جنين حيث يقوم بتوزيعها على الطلبة المحتاجين الملتحقين في الجامعة لدرجة البكالوريوس بواقع 6 منح للطلبة الفلسطينيين من داخل الخط الاخضر و4 منح لطلبة محافظة جنين.

آلية الاستفادة: يقوم الطلبة بتقديم طلباتهم لمكتب المحافظ، الذي يقوم بدراستها وتقديم المنح للمحتاجين، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 65,835 دولار.

منح محافظ رام الله

تقوم الجامعة بتقديم منحتين لمحافظ محافظة رام الله حيث يقوم بتوزيعها على الطلبة المحتاجين الملتحقين في الجامعة لدرجة البكالوريوس.

آلية الاستفادة: يقوم الطلبة بتقديم طلباتهم لمكتب المحافظ، الذي يقوم بدراستها وتقديم المنح للمحتاجين، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 9,391 دولار.

مكافأة مرتبة الشرف

تقدم الجامعة مكافآت مالية بقيمة 565 دولار لطلبة درجة البكالوريوس المتفوقين والمدرجين على لائحة شرف رئيس الجامعة، و353 دولار للطالب الأول على كل تخصص لدرجة البكالوريوس والمدرج ضمن لائحة شرف عميد الكلية.

آلية الاستفادة: يتم تقديم المكافآت المالية للطلبة بشكل تلقائي من الدائرة المالية حسب المعدل للطالب ويتم ترصيدها في حساباتهم.

منح المتفوقين

  • منح بقيمة 140 دولار لأعلى مئة معدل في الثانوية العامــة من محافظة جنين للطلبة الملتحقين في الجامعة لدرجة البكالوريوس
    آلية الاستفادة: تقوم الدائرة المالية وبعد الانتهاء من عملية قبول الطلبة الجدد في بداية العام الأكاديمي بتحديد أعلى المعدلات وتعمل على ترصيدها في حساباتهم، وقد بلغت قيمة هذه المنحة لعام 2020-2021 مبلغ وقدره 14,140 دولار.
  • منح بقيمة 140 دولار لأعلى عشرين معدل في الثانوية العامة من محافظة طوباس للطلبة الملتحقين في الجامعة لدرجة البكالوريوس
    آلية الاستفادة: تقوم الدائرة المالية وبعد الانتهاء من عملية قبول الطلبة الجدد في بداية العام الأكاديمي بتحديد أعلى المعدلات وتعمل على ترصيدها في حساباتهم، وقد بلغت قيمة هذه المنحة لعام 2020-2021 مبلغ وقدره 2,800 دولار.

منحة مسافر يطا

تقدم الجامعة 3 منح دراسية لطلاب منطقة مسافر يطا في الجامعة لدرجة البكالوريوس باستثناء تخصص الطب البشري وتخصص طب الأسنان وتخصص الصيدلة وتخصص الأطراف الصناعية والأجهزة المساعدة.

آلية الاستفادة: يقوم المجلس القروي لمنطقة مسافر يطا بترشيح الطلاب من أبناء سكان منطقة مسافر يطا والمستوفين لشروط المنحة ويتم تقديم أوراقهم الى قسم القروض والمنح في الدائرة المالية وذلك بعد اعتمادها من إدارة الجامعة.

منحة منطقة الأغوار

تقدم الجامعة 3 منح دراسة لطلاب منطقة الأغوار الملتحقين في الجامعة لدرجة البكالوريوس باستثناء تخصص الطب البشري وتخصص طب الأسنان وتخصص الصيدلة وتخصص الأطراف الصناعية والأجهزة المساعدة.

آلية الاستفادة: يقوم المجلس القروي لقرى الاغوار الشمالية بترشيح الطلاب من أبناء سكان منطقة الأغوار والمستوفين لشروط المنحة، ويتم تقديم أوراقهم الى قسم القروض والمنح في الدائرة المالية وذلك بعد اعتمادها من إدارة الجامعة. وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 8,865 دولار.

منح الخان الأحمر

تقدم الجامعة 3 منح دراسة لطلاب منطقة الخان الأحمر الملتحقين في الجامعة لدرجة البكالوريوس باستثناء تخصص الطب البشري وتخصص طب الأسنان وتخصص الصيدلة وتخصص الأطراف الصناعية والأجهزة المساعدة.

آلية الاستفادة: تقوم الهيئة الأهلية لشؤون عشائر البدو الخيرية (مجلس العشائر) بترشيح الطلاب من أبناء التجمعات البدوية والمستوفين لشروط المنحة، ويتم تقديم أوراقهم الى قسم القروض والمنح في الدائرة المالية وذلك بعد اعتمادها من إدارة الجامعة. وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 24,742 دولار.

منح الفرق الرياضية

تقدم الجامعة منح بنسبة 50% لطلاب الفرق الرياضية لمنتخبات الجامعة التي تحصل على المرتبة الأولى (لفصل واحد) و25% لطلاب الفرق الرياضية التي تحصل على المرتبة الثانية (لفصل واحد) وذلك تقدير لجهودهم في تمثيل الجامعة العربية الأمريكية بصورة مشرقة أمام جامعات الوطن.

آلية الاستفادة: تمنح المنحة الرياضية للفرق الرياضية الفائزة تلقائيا في الفصل الذي يلي فصل الفوز.

منح كلية الدراسات العليا العامة

تقدم الجامعة منحة تتراوح من 20% - 50% من رسوم الساعة الأساسية لطلاب درجة الماجستير في تخصصات معينة وبنسب مختلفة، وكما تقدم الجامعة منحة تتراوح من 20% - 40% من رسوم الساعة الأساسية لطلاب درجة الدكتوراه في تخصصات معينة، للإطلاع عليها إضغط هنا

آلية الاستفادة: تمنح بشكل تلقائي عند الالتحاق، وقد بلغت قيمة هذه المنحة لعام 2020-2021 حوالي 346,305  دولار.

منحة العاملين في الشرطة والأجهزة الأمنية

تقدم الجامعة منحة بنسبة 40% من رسوم الساعة الاساسية وذلك للعاملين في الشرطة والأجهزة الأمنية الملتحقين ببعض برامج الماجستير، للاطلاع عليها اضغط هنا.

آلية الاستفادة: يقوم الطالب باحضار كتاب ترشيح من المؤسسة التابع لها للاستفادة من المنحة، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 21,042 دولار.

منحة العاملين في القطاع الحكومي

تقدم الجامعة منحة بنسبة تتراوح من 20% الى 35% من رسوم الساعة الاساسية وذلك للعاملين في القطاع الحكومي الملتحقين ببعض برامج الماجستير، للاطلاع عليها اضغط هنا.

آلية الاستفادة: يقوم الطالب باحضار كتاب ترشيح من مؤسسته للاستفادة من المنحة، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 76,467 دولار.

منحة العاملين في المؤسسات الحكومية الصحية والأونروا

تقدم الجامعة منحة بنسبة 40% من رسوم الساعة الاساسية وذلك للعاملين في المؤسسات الحكومية الصحية والأونروا الملتحقين ببعض برامج الماجستير، للاطلاع عليها اضغط هنا.

آلية الاستفادة: يقوم الطالب باحضار كتاب ترشيح من مؤسسته للاستفادة من المنحة، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 22,064 دولار.

منحة العاملين في المؤسسات الخاصة والبنوك

تقدم الجامعة منحة بنسبة 30% من رسوم الساعة الاساسية وذلك للعاملين في المؤسسات الخاصة والبنوك الملتحقين ببعض برامج الماجستير، للاطلاع عليها اضغط هنا.

آلية الاستفادة: يقوم الطالب باحضار كتاب ترشيح من مؤسسته للاستفادة من المنحة، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 18,722 دولار.
 

منحة العاملين في وزارة التربية والتعليم

تقدم الجامعة منحة بنسبة 30% من رسوم الساعة الاساسية وذلك للعاملين في وزارة التربية والتعليم الملتحقين ببعض برامج الماجستير، للاطلاع عليها اضغط هنا.

آلية الاستفادة: يقوم الطالب باحضار كتاب ترشيح من مؤسسته للاستفادة من المنحة.

منحة نقابة المحامين ومجلس القضاء الأعلى والنيابة العامة

تقدم الجامعة منحة بنسبة 40% من رسوم الساعة الاساسية وذلك للمنتسبين لنقابة المحامين ومجلس القضاء الأعلى والنيابة العامة الملتحقين ببعض برامج الماجستير، للاطلاع عليها اضغط هنا.

آلية الاستفادة: يقوم الطالب باحضار كتاب ترشيح من مؤسسته للاستفادة من المنحة، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 19,806 دولار.

منحة العاملين في المستشفيات الخاصة

تقدم الجامعة منحة بنسبة 30% من رسوم الساعة الاساسية وذلك للعاملين في المستشفيات الخاصة الملتحقين ببعض برامج الماجستير، للاطلاع عليها اضغط هنا.

آلية الاستفادة: يقوم الطالب باحضار كتاب ترشيح من مؤسسته للاستفادة من المنحة.

منح درجة الدكتوراه

تقدم الجامعة منحة تتراوح من 20% - 40% من رسوم الساعة الأساسية لطلاب درجة الدكتوراه الملتحقين ببعض برامج الدكتوراه، للاطلاع عليها اضغط هنا.

آلية الاستفادة: تمنح بشكل تلقائي عند الالتحاق، وقد بلغت قيمة هذه المنحة في العام الدراسي 2020-2021 مبلغ وقدره 143,700 دولار.

مجموع المنح المقدمة لهذا العام تساوي: 11,258,735 دولار.

شروط هامة:

  1. يجب أن لا يقل المعدل الفصلي للطالب عن (2.0) SPA خلال الدراسة في الجامعة من اجل استمرار تقديم المنحة.
  2. المنح تشمل الفصلين الأول والثاني فقط، ولا تشمل الفصل الصيفي لبرامج البكالوريوس (باستثناء منحة أبناء العاملين ومنح مجلسي الإدارة والامناء تشمل الفصل الصيفي).
  3. المنح تطبق على رسوم الساعة المعتمدة فقط.
  4. ​تخضع جميع المنح للأنظمة والتعليمات الخاصة بالجامعة.
  5. ​بالإمكان الاطلاع على كافة الشروط الخاصة بالمنح من قسم القروض والمنح في الدائرة المالية.

 

اقرأ أيضا