أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

تتحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة خلال عملية

صورة

صورة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تتحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة خلال عملية.

تتحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة خلال عملية التكثف التبخر التسامي الانصهار .

نتعرف قبل أي شي على تعريف الحالة الغازية و الحالة السائلة .

الحالة الغازية

 في الفيزياء وفي الكيمياء هي احدى ثلاث حالات تهتم بهم الديناميكا الحرارية بجوار الحالة السائلة والحالة الصلبة، إن الغازات موائع أي أن لها قابلية للسريان ولا تقاوم تغيير شكلها، بالرغم من أن لها لزوجة. وعلى غير ما يحدث في السوائل، فإن الغازات حرة لا تشغل حجماً ثابتاً ولكنها تملأ أي فراغ يتاح لها. وطاقة حركة الغازات هي ثاني أهم شيء في حالات المادة (بعد البلازما). ونظراً لزيادة طاقة حركة الغازات فإن جزيئات وذرات الغاز تميل لأن تشغل كل حجم متاح لها ، بل النفاذ أيضا خلال حائل من مادة مسامية، ويزداد ذلك بزيادة طاقة حركتها. ويوجد مفهوم خاطئ يتعلق بأن اصطدام الجزيئات ببعضها ضروري لمعرفة ضغط الغاز، ولكن الحقيقة أن سرعاتها العشوائية كافية لتحديد ضغطها. الاصطدامات بين الجزيئات مهمة فقط للتفاعلات الكيميائة حيث تفسر نظرية التصادم حدوث تفاعل بين جزيئات مادتين. كما يصف توزيع ماكسويل-بولتزمان توزيع سرعات الجزيئات في الغاز واعتمادها على درجة الحرارة ويأخذ الحركة الحرارية للغاز في الحسبان.

 الحالة السائلة:

 تأخذ السّوائل شكل الوعاء الذي توضع فيه، والجزيئات في السوائل ليست ثابّتة. السّوائل عالية الكثافة إلى حدّ ما، وليس هناك مساحات كبيرة بين الجزيئات، تتميز جُزيئات هذه الحالة من المادة بارتفاع الطاقة الحركية عن مثيلتها في الحالة الصلبة، ولا تُشكِّل هذه الجزيئات شكلًا محددًا للمادة، ولكنّها تترابط مع بعضها بشكلٍ ضعيف، ما يسمح لها بأن تأخذ شكل الإناء المحويّة فيه. ولكنّها تمتلك حجمًا ثابتًا ومحددًا، بالإضافة إلى عدم إمكانيّة ضغطها، أيّ مثل الحالة الصلبة. عند التأثير بقوّةٍ على سطح المادة السائلة، فإنّ هذه القوى تتوزع بالتساوي على السطح ما يسمح لأيّ جسم بإزاحة أيّ قدر من السائل والحلول محلّه.

خواص المادة السائلة

تتميز جُزيئات هذه الحالة من المادة بارتفاع الطاقة الحركية عن مثيلتها في الحالة الصلبة، ولا تُشكِّل هذه الجزيئات شكلًا محددًا للمادة، ولكنّها تترابط مع بعضها بشكلٍ ضعيف، ما يسمح لها بأن تأخذ شكل الإناء المحويّة فيه. ولكنّها تمتلك حجمًا ثابتًا ومحددًا، بالإضافة إلى عدم إمكانيّة ضغطها، أيّ مثل الحالة الصلبة. عند التأثير بقوّةٍ على سطح المادة السائلة، فإنّ هذه القوى تتوزع بالتساوي على السطح ما يسمح لأيّ جسم بأزاحة أيّ قدر من السائل والحلول محلّه.

 

تتحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة خلال عملية، يعد أحد الاسئلة المهمة التي يتم البحث عنها بشكل كبير في الآونة الأخيرة عبر محركات البحث ي الانترنت، ،وذلك من أجل التعرف علي الاجابة الصحيحة لهذا السؤال وزيادة عمليات الفهم في الأسئلة العلمية، حيث ينتمي هذا السؤال الي مادة العلوم التي يتم التركيز عليها في المقررات التعليمية، وفي هذا المقال سنجيب عن سؤال المقال الرئيسي وهو تتحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة خلال عملية.

وأيضا يمكن التحول من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية وتسمى عملية التسامي.

الإجابة لهذا السؤال : عملية التسامي

 

 

اقرأ أيضا