أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

كم سنتيمترًا في البوصة الواحدة؟

كم سنتيمترًا في البوصة الواحدة؟

كم سنتيمترًا في البوصة الواحدة؟

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كم سنتيمترًا في البوصة الواحدة؟ قبل أن نجيب على سؤال البوصة كم سنتيمتر فلا بد في البداية أن نعرف ماهي البوصة؟ البوصة تسمى أيضاً بالإنش هي وحدة قياس.

فالبوصة أو التي تسمى أيضاً بالإنش

هي عبارة عن وحدة قياس قديمة لمعرفة الأطوال والمسافات، وتعتبر من الوحدات التي تنتمي لنظام القياس الإنجليزي. وبرغم أن البوصة ليست الوحدة الأساسية الدولية لقياس الأطوال ولكنها لاقت انتشاراً كبيراً وتم اعتمادها في العديد من البلدان للتعبير عن الأطوال. وتعني البوصة قديماً مقدار الإبهام في اليد عند الإنسان، وقد كانت تستخدم قديماً في قياس الأطوال، واستمرت العديد من الدول في استخدامها حتى وقتنا الراهن مثل كندا وأمريكا وبريطانيا. كما أن معظم شركات تصنيع الأجهزة الكهربائية والشاشات اليابانية تستخدم البوصة أو الإنش لتحديد مقاسات وأبعاد أجهزتها كشركة سوني وتوشيبا وسامسونج وغيرها. كما أن البوصة تعتبر من أصغر وحدات القياس الكاملة للأطوال، ولها العديد من الأجزاء الأصغر منها والمضاعفات الأكبر منها أيضاً.

ما الفرق بين البوصة والسنتيمتر؟

لا بد أن نميز بين كل من البوصة والسنتيمتر وبين استخداماتهما المختلفة. حيث يرمز للبوصة أو الإنش بالرمز (inch) أو (in) وهي كما قلنا أحد وحدات قياس الأطوال في النظام الإنجليزي. والذي يعتمد في أساسه على الطرق التي كانت تستخدم قديماً للقياس في عهد الرومان، وكانت تعني البوصة لديهم مقياس بصمة إبهام الإنسان. ويعتبر استخدام البوصة في القياس أكثر صعوبة لكنه من المقاييس الدقيقة بشكل كبير. ويتم استخدامه في قياس الأطوال والمسافات القصيرة والأبعاد الصغيرة مثل قياس أبعاد علبة خشبية أو منضدة أو كتاب أو ارتفاع زجاجة. بينما وحدة السنتيمتر فنرمز لها بالرمز (cm) وهو أحد وحدات قياس الأطوال في النظام المتري والذي يعتمد على العدد عشرة للتحويل بين وحدات قياسه. لذلك يعتبر التعامل مع هذه الوحدات سهلاً وبسيطاً، وتستخدم وحدة السنتيمتر من أجل قياس الأطوال والمسافات القصيرة جداً أو الأبعاد الصغيرة نسبياً كطول خط أو ضلع هندسي.

البوصة كم سم يساوي

البوصة كم تساوي سم قد تم الإشارة إليها من خلال قيام العلماء باستخدام أحد تدريجات السنتيمترات وقياس قيمة البوصة عليها، ومن هنا تبين أن قيمة البوصة أو الإنش الواحد يُعادل 2.54 سم أي أنه يُعادل 0.254 من المتر، وبالتالي؛ في حالة وجود أي قيمة مُقدرة بالبوصة يمكن تحويلها إلى وحدة سم عبر ضرب عدد الإنشات في قيمة التحويل الثابتة وهي 2.54 سم.

تحويل من وحدة البوصة الى وحدة سم

في ضوء قانون ومعادلة تحويل البوصة كم سم يُمكن لأي شخص بالتحويل من وحدة البوصة الى وحدة سم حيث يُمكن الاعتماد على عملية حسابية بسيطة يُمكن من خلال استخدامها والآلة الحاسبة التحويل من البوصة إلى وحدة السنتيمتر بسهولة فائقة، حيث أن 1 بوصة = 2.54 سم، وبناءً على ذلك فإن ضرب عدد الإنشات في 2.54 يحول البوصة إلى سم، وكذلك قسمة عدد السنتيمترات على 2.54 يحول وحدة سم إلى بوصة، كما يُمكن أيضًا استخدام أدوات تحويل الوحدات المتوفرة عبر شبكة الإنترنت لمعرفة البوطة كم سم 

تحويل السم الى بوصة بالامثلة

  • يوجد صندوق يبلغ ارتفاعه 120 سم، وبالتالي؛ فإن ارتفاع الصندوق بالبوصة = 120 ÷ 2.54 = 47.24 بوصة.
  • كان هناك قطعة من المعدن يبلغ طولها 200 سم، إذًا يكون طولها بالبوصة = 200 ÷ 2.54 = 78.74 بوصة.
  • إذا كان عرض أحد المكاتب الخشبية يبلغ 130 سم، فإن قيمة عرض هذا المكتب بوحدة البوصة = 130 ÷ 2.54 = 51.18 بوصة.

تحويل البوصة الى السم بالامثلة

  • إذا كانت شاشة التلفاز تُساوي 42 بوصة، فإن تقدير تلك القيمة بوحدة سم يكون 42 × 2.54 = 106.68 سم.
  • إذا كان طول الحجرة يساوي 150 بوصة وعرضها يساوي 200 بوصة، فما هو طول وعرض الحجرة بوحدة سم؟ طول الغرفة = 800 × 2.54 = 32032 سم، وعرض الغرفة = 1000 × 2.54 = 2540 سم.
  • كان لدى طالب أحد الأشكال الهندسية مجسم ويبلغ ارتفاعه 65 بوصة، فإن ارتفاع هذا الشكل بوحدة سم = 65 × 2.54 = 165.1 سم.

ويُذكر أن تقدير البوصة كم سم يُساعد في الكثير من المجالات وخصوصًا حل المعادلات الرياضية التي لا بُد من تحويل الوحدة بها من البوصة إلى سم وتحويلها إلى متر أيضًا، ولا سيما أن المتر هو الوحدة الأساسية للطول في نظام الوحدات الدولي.

السؤال: كم سنتيمترًا في البوصة الواحدة؟

الإجابة: يُعادل 2.54 سم أي أنه يُعادل 0.254 من المتر

اقرأ أيضا