أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

كيفية تحميل جواز التلقيح المغرب

كيفية تحميل جواز التلقيح المغرب

كيفية تحميل جواز التلقيح المغرب

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كيفية تحميل جواز التلقيح المغرب، تعمل الحكومة في المغْرب على فرض جواز التلقيح أو ما يسمى تحميل الجواز التلقيحيّ والتشجيع على حملة التلقيح في المغرب.

تحميل الجواز التلقيحي تتم من خلال البوابة الرسمية لحملة التلقيح في المغرب حيت أكدت الوزارة المغربية على أن التلقيح هو إجراء وقائي بسيط فعال وآمن للحماية من المرض ومضاعفاته وأصدرت معطيات تتعلق بكيفية استخراج جواز التلقيح بالنسبة للذين تلقوا الجرعة الثانية.

إيجابيات جواز التلقيح

الوثيقة تعطي لصاحبها صلاحيات دون الحاجة إلى الحصول على وثيقة إضافية، بالتجوال عبر جميع محافظات الوطن دون قيود، والتنقل بعد الحادية عشرة ليلا والسفر إلى الخارج.

وتشمل هذه التدابير السماح للأشخاص بالتنقل بين العمالات والأقاليم، عبر وسائل النقل الخاصة أو العمومية، شريطة الإدلاء حصريا بـ “جواز التلقيح”، واعتماد ” جواز التلقيح ” كوثيقة للسفر إلى الخارج وإلغاء رخصة التنقل المسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة في هذا الشأن.

يعتبر التلقيح ضد فيروس كورونا، هو الوسيلة الوحيدة التي تعمل على تخفيف الإصابة بالفيروس، لتحقيق مناعة جماعية لوقف انتشار هذا الفيروس والعودة بشكل أفضل إلى الحياة الطبيعية في أسرع وقت ممكن، وهذا ما أكدت عليه وزارة الصحة المغربية.

اعتماد المغرب على جواز التلقيح

أصدرت الحكومة المغربية، يوم الخميس، اعتماد الإجراءات الاحترازية والتي تمثلت في فرض ”جواز التلقيح” أو ما يسمى "تحميل الجواز التلقيحي" كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية.

وعملت الحملة الوطنية للتلقيح على تعزيز التطور الإيجابي الذي كان له الأثر في التراجع في إحصائيات الإصابة بفيروس كورونا، بفضل الإجراءات الاحترازية التي عملت عليها السلطات المغربية، وبناء على توصيات اللجنة العلمية والتقنية اتخذت الحكومة قرارًا تعتمد فيه "جواز التلقيح" كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية.

وضرورة إحضار الموظفين والمستخدمين ومرتفقي الإدارات بـ “جواز التلقيح” للدخول إلى  الإدارات العمومية والشبه عمومية والخاصة، وضرورة الإدلاء “بجواز التلقيح” لدخول المؤسسات الفندقية والسياحية والمطاعم والمقاهي والفضاءات المغلقة والمحلات التجارية وقاعات الرياضة والحمامات.

كما يتعين على جميع المسؤولين في القطاعين العام والخاص الحرص على التنزيل السليم لكل هذه الإجراءات، تحت مسؤوليتهم القانونية المباشرة.

 وتؤكد الحكومة المغربية على أن جميع القيود الاحترازية الأخرى التي تم إقرارها سابقا تبقى سارية المفعول فإنها تدعو الأشخاص غير الملقحين إلى الإسراع بأخذ جرعتهم الأولى والثانية من اللقاح،  وأخذ الجرعة الثالثة المعززة للمناعة بالنسبة للأشخاص الذين مر على تلقيحهم أكثر من 6 أشهر. وفي نفس السياق، يجب على متلقي جرعتي اللقاح تحميل وثيقة جواز التلقيح من البوابة الإلكترونية الخاصة بالحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا على الرابط كما يمكنهم طلبها على مستوى الملحقات الإدارية القريبة من مقر سكناهم في حال تعذر استخراجها من الموقع.

طريقة تحميل جواز التلقيح

لتحميل جواز التلقيح بعد تلقي الجرعة الثانية يجب اتباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة البوابة الإلكترونية من هنا
  • انقر على خانة "أقوم بتنزيل شهادة التلقيح الخاصة بي "، ثم ادخل رقم بطاقة التعريف الوطنية الخاصة بك، أو رقم بطاقة الإقامة، وتاريخ الازدياد وكلمة التحقق، ثم انقر على "بحث".
  • ادخل الرمز السري الخاص بك، والذي ستتلقاه عبر رسالة نصية قصيرة على هاتفك.
  • بعد ذلك سيتم توجيهك إلى رابطين سحب جواز التلقيح:

الرابط 1: جواز التلقيح إصدار الهاتف الذكي.

الرابط 2: للحصول على الشهادة قابلة للطبع.

رابط تحميل جواز التلقيح 

بعد الجرعة الثانية يكون الشخص قد أتمم عملية التلقيح بشكل كامل، ويمكنه بعدها مباشرة تحميل جواز التلقيح تثبت أنه استفاد من اللقاح، عبر نافذة "أقوم بتنزيل شهادة تلقيحي" على البوابة الإلكترونية

اقرأ أيضا