أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

كيف تتكاثر الهيدرا

كيف تتكاثر الهيدرا

كيف تتكاثر الهيدرا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كيف تتكاثر الهيدرا، تتكاثر الكائنات الحية بعدةِ طرق وفقًا للتصنيف الذي تنتمي إليه، وتعد صفة ضرورية لضمانِ استمرار نوع الكائن الحي في الوجود وحمايته من الانقراض، ومن أبرز أشكال التكاثر المنتشرة الجنسية واللاجنسية.

الهيدرا

كائن حي يدرج ضمن قائمة حيوانات الماء العذب، يصنف كحيوان مفترس ينتمي لشعبة القرّاصات في ضف الهدراونيات، ويمتاز بجسم تماثل شعاعي، ويستوطن في المياه العذبة في البحيرات والجداول والمستنقعات النظيف في المناطق الاستوائية والمعتدلة، يصل طول الهيدرا إلى بضع ميليمترات؛ لذلك للعثور عليها ينبغي استخدام الميكروسكوب البسيط؛ وقد حظيت الهيدرا باهتمامٍ هائل من قبل البيولوجيين نظرًا لقدرتها الفائقة على التجدد، ويعزى ذلك لعدم حدوث أي اختلاف على شكلها بعد وصولها سن البلوغ ولا الموت عند جيلٍ ما، وفي هذا المقال سيتم التعرف ما نوع التكاثر في الهيدرا

ما نوع التكاثر في الهيدرا

ما نوع التكاثر في الهيدرا الشرسة؟ سؤال يطرح عند رؤية تركيبة هذا الكائن الدقيق، ويتمثل نوع التكاثر في الهيدرا بالتبرعم لا جنسيًا، إلا أنه في ظلِ ظروفٍ معينة يصبح التكاثر جنسيًا،

التكاثر بالبراعم

في حال توفّر الظروف البيئية الملائمة تتكاثر الهيدرا بإنباتِ البراعم تلقائيًا على جسدها؛ وتعتبر طريقة لا جنسية، وتتحول إلى بالغة مباشرةً عند تحررها من الأم، وتفتقر مثل هذه الكائنات إلى التمايز الجنسي؛ إذ يتضمن جسمها أعضاءًا ذكرية وأنثوية في آنٍ واحد؛ بحيث يكون المبيض قريب من أسفل الجسم، أما الأعضاء الذكرية فإنها على مقربة من الفم.

التكاثر جنسيًا

ومن الأمور التي تدفعها إلى التكاثر جنسيًا:

  • تحوّل البيئة الصالحة إلى بيئة غير ملائمة.
  • تراجع نسبة التهوية في برك المياه الراكدة التي تستوطن بها الهيدرا.
  • تدني درجات الحرارة وانخفاضها.

خطوات التكاثر في الهيدرا

  • انفصال الخلايا عن الهيدرا لإنتاجِ كائن حي جديد من النوع ذاته، ويكون مماثلًا للأصل بكافة مواصفاته.
  • التكاثر الجنسي يمر بالخطوات أدناه:
  1. تطوّر أعضاء جنسية بسيطة في الهيدرا (الخصية والمبيض) نتيجة الانتفاخ في جدار الجسم.
  2. تحرر الخلايا العرسية بواسطة الخصية لتتدفق في الماء وتسبح به.
  3. استكمال عملية الإخصاب بعد بلوغ الخلايا إلى هيدرا أخرى لديها رحم.
  4. إفراز غطاء خارجي صلب بواسطة البويضة المخصبة.
  5. سقوط البويضات الخاملة بعد موت الهيدرا إلى أعماقِ البحيرة أو المستنقع استعدادًا لحدوث ظروف أفضل.
  6. تفقيس البويضة المخصبة إلى هيدرات بالغة الصغر.

الهيدرا كائن ثنائي الجنس لذلك يعد قادرًا على التأقلم مع أي ظرفٍ تتعرض له، ويشار إلى أن الكثير من أفراد عائلة الهدراونيات تتعرض لتحولٍ في أعضاء جسمها خلال عملية البلوغ لتصبح هيدرا بالغة يطلق عليها المدوسة، تعتمد في تغذيتها على اللافقاريات المائية منها الجادفات وبراغيث الماء.

خاصية التجديد في الهيدرا 

في الأساس ، يشير التجديد إلى قدرة الكائن الحي على استبدال الأجزاء المفقودة أو التالفة ، على سبيل المثال ، الأبراص قادرة على تجديد ذيولها عند فقدها من خلال تنشيط مجموعة من الخلايا الجذعية.

على الرغم من أن عددًا من الكائنات الحية الأخرى يمكنها تجديد الأجزاء المفقودة ، فقد أصبح نبات الهيدرا واحد من أكثر الكائنات الحية التي خضعت للدراسة نظرًا لقدرتها على التجدد حتى بعد تقطيعها إلى النصف أو وضعها في خلاط وطرد مركزي هذه القدرة ، بالإضافة إلى حقيقة أن الهيدرا أقل تعقيدًا بكثير ، جعلتها الموضوع المثالي لدراسات التجديد.

 تعتبر  الهيدرا خالدة بسبب قدرتها على تجديد أي جزء من أجسامها ، على الرغم من أن الآلية التي من خلالها يمكن للهيدرا تجديد أي جزء من أجسامهم بشكل فعال لم يتم فهمها بالكامل بعد ، فقد تم اقتراح عدد من النظريات بناءً على عدد من الدراسات.

طرق الحركة في الهيدرا 

ينتقل الهيدرا من نقطة إلى أخرى باستخدام عدد من الاستراتيجيات ، هذا يسمح للكائن الحي بتغيير الموقع استجابةً للحافز ، وأصبحت هذه الحركات ممكنة بفضل ألياف عضلات البشرة وتشمل:

  • التمدد والانكماش: تسمح هذه الهيدرا بالتقلص وتمديد جسده من أجل التقاط الفريسة باستخدام مخالبها. 
  • التكرار الحلقي: هذا النوع من الحركة يشبه نوع الديدان الصغيرة ، هنا تنحني الهيدرا بحيث تلامس المجسات الطبقة التحتية ، ويتبع ذلك تحرك قرص الدواسة بالقرب من المجسات مما يسمح للكائن الحي بالتحرك في الاتجاه الذي ينوي ، وبتكرار هذه العملية يستطيع الهيدرا الانتقال من نقطة إلى أخرى. 
  • الشقلبة: باستخدام طرف عمود الرأس في الجسم وقرص الدواسة ، يستطيع هيدرا الشقلبة وبالتالي الانتقال من نقطة إلى أخرى ، هذا النوع من الحركة يشبه ذلك من لاعبي الجمباز. 
  • حركة المشي: يتضمن هذا النوع من الحركة استخدام مجسات هنا ، تستخدم الهيدرا مخالبها كأرجل للانتقال من نقطة إلى أخرى. 
  • الانزلاق: يمكن أن يتحرك الهيدرا أيضًا من خلال الانزلاق على السطح ، هذا هو نوع الحركة الذي يشبه القواقع. 
  •  السباحة: من خلال التلويح بمخالبها بطريقة مشابهة للحبار ، تستطيع هيدرا السباحة في الماء. 
  • التسلق: يصبح التسلق ممكناً بواسطة مخالب تسمح للهيدرا بالتمسك بأسطح معينة وتسلق السطح.

الافتراس في الهيدرا 

فيما يتعلق بالتغذية ، تعتبر الهيدرا من الحيوانات آكلة اللحوم بشكل صارم مما يعني أنها تتغذى على الحيوانات الأخرى ، على هذا النحو ، فإنها تتغذى على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة مثل الطحالب.

ولالتقاط الفريسة ، يتقلص الهيدرا ويتوسع ​​بينما يرتبط بالطبقة التحتية في موطنها ، الحركة التي بدأها جهاز تنظيم ضربات القلب في قاعدة hypostome ، تسمح للهيدرا بتمديد مجساتها أو التأثير عليها من أجل التقاط الفريسة ، بمجرد أن تتلامس الفريسة مع المجسات ، فإنها تفرز بفعل من الأكياس الخيطية الخلايا اللاسعة الموجودة في خلايا البشرة على اللوامس قبل أن يتم توجيهها إلى فتحة الفم من خلال تقلص المجسات ، ثم يتم سحب الطعام إلى التجويف الهضمي من أجل الهضم.

في حين أن جميع أنواع هيدرا هي مفترسات فعالة ، فقد وجدت الدراسات أن بعض الأنواع انتقائية للغاية فيما يتعلق بفرائسها ، على سبيل المثال ، في حين أن Hydra viridissima الأصغر تتغذى على مراحل اليرقات من مجدافيات الأرجل والكلادوسيران ، فإنها لا تفترس كائنات أكبر مثل القواقع البالغة ، من ناحية أخرى ، فقد ثبت أن هيدرا سالماسيديس لديه قدرة على افتراس الكائنات الحية الأكبر مثل مجدافيات الأرجل البالغة.

الاجابة الصحيحة هي:

التكاثر بالبراعم والتكاثر جنسيا

اقرأ أيضا