أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

محاولة انقلاب في السودان اليوم

محاولة انقلاب في السودان اليوم

محاولة انقلاب في السودان اليوم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

محاولة انقلاب في السودان اليوم، قالت ثلاثة مصادر سياسية إن جنودا اعتقلوا معظم أعضاء مجلس الوزراء السوداني وعددا كبيرا من قادة الأحزاب المناصرة للحكومة يوم الاثنين فيما يبدو أنه انقلاب عسكري.

وقالت وزارة الإعلام إن قوة عسكرية مشتركة اعتقلت أعضاء مدنيين في مجلس السيادة وأعضاء في الحكومة واقتادوهم إلى مكان غير معلن.

وليس هناك حتى الآن أي تعليق من الجيش. ويستمر بث التلفزيون السوداني الرسمي كالمعتاد.

وأفاد شاهد من رويترز بأن قوة مشتركة من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه عسكرية تمركزت في شوارع العاصمة الخرطوم.

يعيش السودان حالة من التوتر منذ أن أفسحت محاولة انقلاب فاشلة الشهر الماضي المجال لتراشق حاد بالاتهامات بين الطرفين العسكري والمدني اللذين يفترض تقاسمهما للسلطة بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في 2019.

وأطيح بالبشير وسُجن بعد شهور شهدت احتجاجات في الشوارع. وكان من المفترض أن يقود الانتقال السياسي المتفق عليه بعد الإطاحة به إلى إخراج السودان من عزلته التي عاشها في ظل حكم البشير الذي استمر لثلاثة عقود وكان من المقرر أن يؤدي إلى انتخابات بحلول نهاية 2023.

وقال شاهد رويترز إن الجيش والقوات شبه العسكرية انتشروا في أنحاء الخرطوم للحد من تحركات المدنيين، إذ أحرق محتجون يحملون العلم الوطني إطارات في مناطق متفرقة من المدينة.

وقالت وزارة الإعلام على صفحتها على فيسبوك إن عددا من الوزراء والأعضاء المدنيين في مجلس السيادة اعتقلوا.

وذكرت قناة العربية التلفزيونية التي مقرها دبي أنه تم إغلاق مطار الخرطوم وتعليق الرحلات الدولية.

ونقل تلفزيون الحدث الذي مقره دبي عن مصادر لم يذكرها أن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وضع رهن الإقامة الجبرية في منزله، وأن قوات عسكرية مجهولة اعتقلت أربعة وزراء وعضوا مدنيا في مجلس السيادة الحاكم وعددا من حكام الولايات وقادة أحزاب سياسية.

وقالت مصادر من أسرة فيصل محمد صالح المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء حمدوك لرويترز إن قوة عسكرية اقتحمت منزل صالح واعتقلته.

وقال شهود من رويترز إن خدمات الإنترنت يبدو أنها انقطعت عن العاصمة الخرطوم.

ودعا تجمع المهنيين السودانيين، وهو من أبرز الائتلافات التي نشطت إبان الثورة ضد البشير، أنصاره إلى إعلان حالة المقاومة بعد ما وصفه باعتقال أعضاء من الحكومة.

وقال في بيان على فيسبوك “نناشد الجماهير للخروج للشوارع واحتلالها وإغلاق كل الطرق بالمتاريس، والإضراب العام عن العمل وعدم التعاون مع الانقلابيين والعصيان المدني في مواجهتهم”.

ومع تصاعد التوتر هذا الشهر، تحالف ائتلاف من الجماعات الثورية وأحزاب سياسية مع الجيش ودعوا إلى حل الحكومة المدنية ونظموا اعتصاما أمام القصر الرئاسي.

وشارك عدة وزراء الأسبوع الماضي في احتجاجات كبيرة في عدة مناطق بالخرطوم ومدن أخرى ضد احتمال أن يكون الحكم عسكريا.

وكان القائد العسكري لمجلس السيادة قد أكد في وقت سابق التزامه بالعملية الانتقالية.

اقرأ أيضا