أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

تعريف البرهان المنطقي هو

تعريف البرهان المنطقي هو

تعريف البرهان المنطقي هو

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تعريف البرهان المنطقي هو،  في اللغة العربية لغة واصطلاحا والبرهان الرياضي وفي الرياضيات، يعتبر البرهان  عملية استدلال التي تهدف إلى تأكيد الصدق (أو الكذب) في قضية ما. والاستدلالات التي يبنى عليها البرهان، والتي تترتب عليها القضية منطقياً تسمى الحجج. ... والبرهان الذي يقيم صدق القضية يسمى برهاناً فحسب، أما البرهان الذي يقيم كذب القضية فيسمى تفنيداً

 البرهان المنطقي يشمل اكثر من منهج لتكونه حيث عندما نحاول عمل بحث عن البرهنة والاستدلال العلمي سنجد أن بناء البرهان المنطقي يعتمد على ثلاثة مناهج محددة : 

  • منهج الاستدلال
  • منهج الاستقراء
  • منهج المماثلة أو القياس

تعريف البرهان المنطقي هو

هناك مجموعة من الادوات التي يتم استخدامها في المنهج الاستدلالي و هذه الادوات تتعدد و تختلف من موضوع لاخر، القياس العلمي، من أدوات المنهج الاستدلالي المهمة، ويكون هذا القياس في ضوء نظريات صحيحة ماضية، التجربة العقلية، وتكون من خلال التفكير والشرح باستفاضة لوجهة النظر المطروحة، تركيب النتائج بأسلوب منهجي سليم وصحيح.

الاجابة : 

عملية استدلال التي تهدف إلى تأكيد الصدق (أو الكذب) في قضية ما. والاستدلالات التي يبنى عليها البرهان، والتي تترتب عليها القضية منطقياً تسمى الحجج.

نظرية البرهان Proof theory أحد فروع المنطق الرياضي الذي يتعامل مع البرهان ككائن رياضي شكلي، مسهلاً بذلك عملية تحليل البرهان بالتقنيات الرياضية.

البراهين عادة تمثل كبنى مثل القوائم المنبسطة أو الأشجار، القوائم المعلبة أو بيانات معرفة حدسياً للنظام المنطقي. بهذا تكون قواعد الاستنباط rules of infernce لتي تشكل بناء على بدهيات وقواعد الاستدلال للنظام المنطقي بعكس نظرية النموذج أو نظرية المجموعات أو نظرية العودية نظرية البرهان أحد مايسمى الأعمدة الأربع لأسس الرياضيات

يمكن أن نتعتبر نظرية البرهان أحد فروع المنطق الفلسفي أيضاً ,حيث تكون الاهتمام المبدئي بفكرة نظرية البرهان البنيوية وهي فكرة تعتمد على أفكار التقنية بالمعنى البرهاني النظري، وهي فكرة تعتمد على أفكار تقنية في نظرية البرهان البنيوية structural proof theory لتكون مقبولة.

 

اقرأ أيضا