أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب :

لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب :

لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب :

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب : لغة برمجة عالية المستوى.تطبيقات لغة الجافا، الشامل في لغة الجافا، من أشهر لغات البرمجة بالكائنات. هي لغة برمجة كائنية التوجه.

ما هي لغة جافا؟

الجافا هي لغة برمجة عالية المستوى، قام بتطويرها جيمس جوسلينج من شركة (Sun MicroSystems)، أثناء محاولته تطوير لغة البرمجة ++C ،عام 1991، وكانت تسمّى بـ (OAK)،  بمعنى شجرة السنديان؛ وهي الشجرة التي كان يراها من نافذة مكتبه وهو يعمل في مختبرات صن ميكروسيستمز ولكن في عام 1995 قامت شركة (Sun Micro Systems) بتعديلها، وأطلقت عليها اسم جافا (Java)، وهي لغة تعتمد على الكائنات (objects).وهذا الاسم (على غير العادة في تسمية لغات البرمجة) ليس الحروف الأولى من كلمات جملة معينة أو تعبيرًا بمعنى معين، ولكنه مجرد اسم وضعه مطورو هذه اللغة لينافس الأسماء الأخرى.

أمثلة للغات البرمجة

توجد لغات برمجة عديدة: إلا أنه يوجد فيها نوع من التخصص، حيث يعتمد اختيار اللغة على المهام التي نريد من الحاسب إنجازها، حيث أن لكل لغة ما يناسبها، وهناك مهام يصعب تنفيذها بلغة معينة ولكنها تكون ميسورة بلغة أخرى، ومن اللغات التي ظهرت في فترة الستينات لغة البيسك وهي لغات تدرس للمبتدئين، Beginners All Symbolic Instruction Code.

وظهرت بعدها لغة فيجوال بيسك (التي وضعتها مايكروسوفت) وهي غنية عن التعريف ولها مميزات عديدة، حيث تجمع بين سهولة لغة البيسك وتصميم برامج ذات واجهة رسومية، وأيضًا فيجوال بيسك سكريبت التي تقدم برمجيات تعمل ضمن صفحات الإنترنت، وأيضًا لغة السي بلس بلس ذائعة الصيت، وهي لغة برمجة تم ابتكارها كتطوير للغة السي التي هي الأخرى تحسين للغة البي وهناك العشرات من لغات البرمجة الأخرى.

مميزات لغة جافا

تتميز لغة جافا بمميزات خاصة مما يجعلها أكثر لغات البرمجة إثارة؛ حيث أن ما يميزها الآتي:

  • السهولة.
  • تدعم مفهوم البرمجة الشيئية (البرمجة كائنية التوجه).
  • سهولة الحصول عليها.
  • امنة.
  • قابلة للنقل والتنفيذ.
  • إضافة الحركة والصوت إلى صفحات الويب.
  • كتابة الألعاب والبرامج المساعدة.
  • إنشاء برامج ذات واجهة مستخدم رسومية.
  • تصميم برمجيات تستفيد من كل مميزات الأنترنت. توفر لغة الجافا بيئة تفاعلية عبر الشبكة العنكبوتية وبالتالي تستعمل لكتابة برامج تعليمية للإنترنت عبر برمجيات المحاكاة الحاسوبية للتجارب العلمية وبرمجيات الفصول الافتراضية للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد. لا تنحصر فاعلية الجافا في الشبكة العنكبوتية فقط بل تمكننا من إنشاء برامج للاستعمال الشخصي والمهني، هذه البرامج تنجز عبر جملة من البرامج التي تسهل كتابة الأوامر كبرنامج نت بينز واكليبس.

صفات لغة جافا: 

تتصف لغة جافا بالصفات التالية:

  • لغة تلتزم بقواعد البرمجة الكائنية التوجه.
  • لغة لها بيئة تشغيل خاصه بها JavaVirtualMachine(JVM) .
  • لها مكتبة فصائل ClasseLibraryكبيره وغنيه.
  • لغه مبنية على قواعد اللغة الشهيرة سي/سي++.
  • تعمل برامجها على جميع نظم التشغيل، حيث انها لا تعتمد على بيئة نظام التشغيل (PlatformIndependent).

متطلبات البرمجة

  • مفسر: تتطلب بعض لغات البرمجة مفسرا يقوم بتفسير كل سطر من البرنامج ويبلغ الحاسب بالمهام التي يتعين عليه القيام بها ومن هذه اللغات لغة البيسك وتتميز اللغات التي تحتاج مفسرا بسهولة اختبارها ولكن يعيبها أنها تكون بطيئة عند تشغيلها.
  • مترجم: يتطلب البعض الآخر من لغات البرمجة مترجمًا يقوم بترجمة البرنامج وتحويله إلى شكل يفهمه الحاسب، وتتميز البرامج المترجمة بسرعة تشغيلها ولكن يعيبها الحاجة إلى وقت أطول لاختبارها، حيث يكتب البرنامج ثم يترجم ثم يجرب وفي حالة وجود أخطاء يجب تصحيحها أولًا ثم يعاد ترجمته ومن ثم تجريبه للتحقق من زوال الخطأ، ولغة جافا لغة فريدة تتطلب مترجمًا ومفسرًا.

إصدارات الجافا

هنالك عدة إصدارات للغة جافا وهي:

  1. (Java Standard Edition): الإصدار القياسيّ يستخدم لبرمجة برامج سطح المكتب.

  2. (Java Enterprise Edition) يستخدم لبرمجة الخوادم و الويب.

  3. (Java Micro Edition) يختص ببرمجة الهواتف المتنقلة والأجهزة المحدودة وخاصّة الألعاب.

مصطلحات هامّة في الجافا

  1. (object): كائن له حالة (states) ،وسلوك (behaviors) ويتمّ إنشاؤه من فئة (class). مثال: الحصان، له حالة: اسم، ولون، وسلوك: مثل الركض، الصهيل، وينتمي لفئة الثديات.

  2. (class) الفئة يمكن تعريفها بأنّها قالب تصف السلوكيات والحالة للكائن الذي ينتمي له.
  3. (Methods): هي بالأساس سلوكيات، ويحتوي (class) مجموعة (method ) يتمّ من خلالها معالجة البيانات.
  4. (Instance Variables ):المتغيرات المثال - كل كائن (object) لديه مجموعة فريدة من نوعها من المتغيرات، ويتمّ إنشاء الحالة من خلال هذه المتغيرات.
  5. (Inheritance): التوارث، من خلال الجافا يمكنك بناء فئة (class) باستخدام (class) آخر، إن أردت الاستفادة من (methods) في class موجود مسبقاً دون الحاجة لإعادة كتابة الجمل البرمجية الخاصة بتلك (methods)، ممّا يقلل وقت البرمجة، ويقلل من جم الكود الخاص بالتطبيق.
  6. (Interfaces):الواجهات، وتعرف في لغة الجافا على أنّها عقد يبيّن كيفيّة التواصل بين الكائنات بعضها ببعض، وهي هامّة جداً في ما يتعلق بالتوارث.
  7. (Constructors): من أهم المصطلحات التي تتعلق بـ (class)، فعند انشائه يتمّ استدعاء (constructor) خاصّاً به، ويمكن أن يكون أكثر من واحد، ويجب أن يكون اسم (constructor) مطابقا لاسم (class) التابع له.

 السؤال: لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب

الإجابة: لغة الجافا

اقرأ أيضا