أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

ماذا قال قرداحي عن السعودية

ماذا قال قرداحي عن السعودية

ماذا قال قرداحي عن السعودية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ماذا قال قرداحي عن السعودية، أثيرت حالة من الجدل إثر تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي حول حرب اليمن، والتي وضعته في أزمة سياسية مع دول الخليج، وأخرجت الحكومة اللبنانية نفسها من تلك الأزمة.

حلّ وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، ضيفًا في برنامج "برلمان شعب"، قال فيه:  "إن الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم أمام عدوان خارجي".

تصريحات قرداحي

وكان إجابته على سؤال إذا كان يعتقد أن ما تفعله السعودية والإمارات هو اعتداء على اليمن، قال: إن هناك اعتداء بالتأكيد وإن الحرب في اليمن حرب عبثية يجب أن تتوقف".

فقام رواد التواصل الاجتماعي بتداول مقطع الفيديو حتى تصدر محركات البحث، مما أدى إلى خلق أزمة سياسية دبلوماسية مع دول الخليج، حين اتهم السعودية والإمارات بأنها تقوم بحرب عبثية على اليمن.

على الرغم من أن تلك التصريحات وقعت في أغسطس الماضي ولكن قرداحي لم يكن آنذاك وزيرًا للإعلام ومن وجهة نظر المتابعين هو رأي شخص عادي، ولكن عادت الأزمة لأنه يشغل منصب وزيرًا للإعلام اللبناني.

ردود فعل الدول على تلك التصريحات

السعودية: 

استدعت وزارة الخارجية السعودية السفير اللبناني في الرياض وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات قرداحي التي وصفتها بالمسيئة تجاه المملكة ودول "تحالف دعم الشرعية في اليمن".

وكان مجلس التعاون الخليجي قد رفض تصريحات قرداحي "جملة وتفصيلا" وقال إنها "تعكس فهماً قاصراً وقراءة سطحية للأحداث"، وطالب المجلس الدولة اللبنانية بتوضيح موقفها.

الإمارات 

استدعت الإمارات السفير اللبناني لديها على خلفية تصريحات قديمة لوزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، الأربعاء، معتبرة إياها "مهاترات" تنم عن ابتعاد لبنان بشكل متزايد عن الدول العربية.

وأعربت الخارجية الإماراتية في بيان عن "استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء هذه التصريحات المشينة والمتحيزة، التي أدلى بها جورج قرداحي وزير الإعلام بالجمهورية اللبنانية"، حسب تعبيرها.

وأضافت الوزارة في بيانها قائلة إن هذه التصريحات "أساءت إلى دول تحالف دعم الشرعية في اليمن"، على حد قولها.

اليمن

قال وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، في تغريدة على تويتر إنه وجه السفير اليمني في بيروت "بتسليم الخارجية اللبنانية رسالة استنكار على التصريحات الصادرة عن وزير الإعلام اللبناني، في إحدى البرامج التلفزيونية، والتي تعد خروجاً عن الموقف اللبناني الواضح تجاه #اليمن وإدانته للانقلاب الحوثي ودعمه لكافة القرارات العربية والأممية ذات الصلة" .

لبنان

 أصدرت وزارة الخارجية اللبنانية بيانا تقول فيه إن الكلام "الشخصي" الذي صدر عن وزير الإعلام جورج قرداحي قبل تعيينه وزيرا "لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية الذي عبّر عنه رئيسها في البيان الصادر بالأمس، ولا بيانها الوزاري الذي يتمسك بروابط الأخوة مع الأشقاء العرب".

وأصدر المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي بيانا يقول فيه إن كلام قرداحي، الذي صدر قبل انضمامه للحكومة، "كلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقا، خاصة في ما يتعلق بالمسألة اليمنية وعلاقات لبنان مع أشقائه العرب وتحديداً الاشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي".

رد قرداحي على تلك الأزمة

ماذا قال قرداحي عن السعودية

نشر جورج قرداحي عبر حسابه سلسلة تغريدات رد فيها على الجدل الذي أثارته تصريحاته، واصفا إياه بـ"الحملة التي تقف خلفها جهات أصبحت معروفة".

وقال قرداحي: "لم أقصد ولا بأي شكلٍ من الأشكال، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الإمارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء".

وأضاف: أن ما قاله صدر "عن قناعة ليس دفاعاً عن اليمن ولكن أيضاً محبةً بالسعودية والإمارات وضناً بمصالحهما" .

وعقب تلك التغريدة، عقد قرداحي مؤتمرا صحفيا الأربعاء أعاد فيه توضيح ما قاله.

وقال إن أي تصريح سابق له بشأن أي قضية أو بلد لا يمثل الحكومة اللبنانية وإنه الآن، وقد أصبح وزيرا، "ملتزم بموقف وبيان المجلس الوزاري".

وبسؤاله عن ما إذا كان سيستجيب للدعوات له بالاستقالة، قال قرداحي إنه الآن "جزء من حكومة متكاملة متراصة لا يمكن (ه) فيها اتخاذ قرار منفرد".

وأردف: "لا يجوز أن نكون (في لبنان) عرضة للابتزاز". ورفض قرداحي الاعتذار مصرا على أنه "لم يخطئ بحق أحد".

 

إغلاق قناة ام بي سي

كشفت صحيفة "عكاظ" السعودية عن توجه إدارة مجموعة mbc لإغلاق جميع مكاتبها في لبنان بشكل نهائي وانتقالها بكامل معداتها إلى الرياض.

وكان رئيس مجلس إدارة مجموعة MBC وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، استنكر كلام قرداحي معتبرا أنه "اتهامات مغرضة" بحق السعودية والإمارات.

وأضاف أن "المواقف الصادرة عن قرداحي مستغربة جدا وغير مقبولة بتاتا، وهي لا تعبر إلا عن الآراء السياسية المنحازة والمنحرفة لمطلقيها، والمجحفة بحق ثوابتنا وتضحياتنا ومواجهتنا شبه اليومية للاعتداءات الإرهابية على أهلنا وأراضينا في المملكة، والعابرة للحدود والقيود، في لبنان واليمن والعراق وغيرها من الدول العربية التي تخضع لمنطق الإرهاب وسطوة السلاح".

اقرأ أيضا