أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

الهالوين في الإسلام

الهالوين في الإسلام

الهالوين في الإسلام

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الهالوين في الإسلام، ما هو الهالوين ولماذا يحتفلون به، كيف بدا الهالوين، ومتى الهالوين، معنى الهالوين، الى ماذا يرمز عيد الهالوين.فإن الهالوين بدأ كمهرجان وثني ينطق باسم "ساهوين".

ما هو الهالوين؟

عيد الهالوين هو عيد القديسين الذي يحتفل به في عدة بلدانٍ غربيّة مثل الولايات المتحدة الأميركيّة وبريطانيا وكندا وإيرلندا في ال 31 من تشرين الأول من كل عام .

 

تاريخ عيد الهالوين

يعتقد الكثير من الغربيّين أنّ فكرة عيد الهالوين تعود إلى جذور مسيحيّة، فهو احتفال يقام في كلّ عام وتحديداً في اليوم الأخير من شهر تشرين الأول أكتوبر، وبما يتزامن مع عيد مسيحي تاريخي يسمّى عيد جميع القديسين، بينما يرجع باحثون ومؤرّخون آخرون أصول هذا العيد إلى جذور وثنيّة، فعرفت ثقافة السّلتيك قديماً مهرجان الحصاد أو مهرجان الغايلي سامهاين الذي يشبه في احتفالاته احتفال عيد الهالوين، وعلى الرّاجح أنّ هذا العيد لا تُعرف أصوله التّاريخيّة والثّقافيّة على وجد التّحديد.

مظاهر عيد الهالوين

إنّ أبرز مظاهر عيد الهالوين تتمثّل في أنّه يعتبر عيداً رسميّاً عند الدّول المسيحيّة، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكيّة، وبريطانيا، وإيرلندا، وكندا، وفي هذا اليوم تعطّل الدّوائر والمؤسّسات أعمالها إيذاناً بإقامة الاحتفالات حيث تزيّن البيوت بالإضاءة، وتوقد الشّموع، ويتمّ استخدام بعض الخضروات مثل القرع على شكل مصباح منير، كما يلبس النّاس أزياءً تنكريّة غريبة، ويزورون الكنائس، والأماكن النّائية، وزيارة بعضهم، كما يذهبون إلى قبور الأموات ليوقدوا عليها الشّموع، وفي هذا اليوم يتناقل النّاس الرّوايات المرعبة والمخيفة التي تتحدّث عن الوحوش والأرواح التي تسكن البيوت المهجورة، وينسجون القصص والخيالات لاعتقادهم أنّ في هذا اليوم تنتقل الأرواح الشّريرة من عالمها البرزخ إلى الأرض، وحتّى يلتبس الأمر على تلك الأرواح ويتم إخافتها لا بدّ من نشر الرّعب والخوف في قلوبها، أو محاكاتها في صورتها وسلوكها المخيف من خلال ارتداء الألبسة السّوداء أو الموشّحة بالسواد، وارتداء الأقنعة التي تحمل شكل رأس الهيكل العظمي.

حقائق لا تعرفها عن عيد الهالوين

  • عيد الهالوين هو خليط من التقاليد المسيحية والوثنية
  • منعت ولاية "ألاباما" في الولايات المتحدة الأمريكية السكان من ارتداء الملابس والأقنعة المتنكرة المخيفة، كذلك منعت من انتحال صفة الكاهن، الحاخام، أو الراهبة في هالوين.
  • فانوس جاك أو اليقطين المضيء والذي يعتبر التقليد الأهم في عيد الهالوين كان ينحت في الأساس من اللفت وليس من اليقطين.
  • استخدام فانوس جاك يعود إلى أسطورة "جاك البخيل" إذ تقول الأسطورة ان خدع جاك البخيل لا يقف في وجهها الشيطان إذ لا يستطيع الشيطان من خلال هذه الخدع أن يأخذه إلى الجحيم وكان يجب على جاك البخيل أن يجوب الأرض مصطحباً معه قطعة من الفحم داخل قطعة من اللفت "فانوس جاك" لكي تضيء طريقه ومن هنا جاء استخدام فانوس جاك.
  • استخدام الخدع وارتداء الألبسة والأقنعة المخيفة في عيد الهالوين يعود استخدامه إلى القرن التاسع عشر وتم استخدامها أولاً في أسكوتلندا.
  • بخاخ الخيوط الملونة "Silly String" والذي يعتبر أحد التقاليد التي تستخدم في عيد الهالوين والذي يستمتع في اللعب فيه الكبار والصغار يمنع استخدامه في هوليوود وإذا قمت بذلك فسيتم تغريمك بغرامة قدرها ألف دولار.
  • يرتبط عيد الهالوين في إيرلندا بكعكة الزبيب " Barm brack" بالإضافة إلى ارتباطه بالنقود والعيدان.
  • لم تسجل أي حالة وفاة لأي طفل في عيد الهالوين نتيجة تناوله حلوى الهالوين على الإطلاق، فهناك تقليد في عيد الهالوين يسمى "خدعة أم حلوى" وهو عبارة عن تقليد يتم فيه توزيع الحلوى على الأطفال المتنكرين ومن لا يعطي الأطفال المتنكرين الحلوى فإن الأرواح الشريرة تغضب منه.
  • تقليد "خدعة أم حلوى" ضمن عيد الهالوين في المكسيك يستخدم فيه عبارة "هل يمكن أن تعطيني جمجمتي الصغيرة" وهي تشير إلى جمجمة مصنوعة من السكر وهي احدى الخدع التي تستخدم في عيد الهالوين في المكسيك.
  • في الولايات المتحدة الأمريكية يتم إنفاق ملياري دولار على حلوى الهالوين في كل عام.

الهالوين في الإسلام

أثبتنا بما لا يدع مجالا للشك أن الإحتفال بعيد هالوين حرام في الإسلام فإن عيد الهلوين هو أحد أسوأ الأعياد بسبب أصله الوثني . فلا شك أنه يحرم المشاركة
بالاحتفال بهذا العيد ، حتى وإن بدت بعض الممارسات في هذا العيد بريئة أو فيها بعض الخير ، إذ أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول " كل بدعة ضلالة " أثبتنا بما لا يدع مجالا للشك أن الإحتفال بعيد هلوين حرام في الإسلام وقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من التشبه بالكفرة بقوله "من تشبه بقوم فهو منهم". فعلى المسلمين أن يصغوا لحديث رسول الله وأن يكفوا عن التشبه بالكفار والاحتفال بأعيادهم . فقد حرم الإسلام تحريما قاطعا التشبه بغير المسلمين في عاداتهم الاجتماعية وطقوسهم الدينية وخاصة عباد الأوثان أو عباد الشيطان . فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليصبن الله عليكم العذاب صبا ، ولئن دعوتم فلن يستجاب لكم " رواه الترمذي"
 

اقرأ أيضا