أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

ما هو الاحتباس الحراري

ما هو الاحتباس الحراري

ما هو الاحتباس الحراري

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية وجميع المواد التعليمية، حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

ما هو الاحتباس الحراري؟

الاجابة الصحيحة هي:

يعرف الاحتباس الحراري أو الاحترار العالمي بالمفهوم العام بأنه ارتفاع حرارة كوكب الأرض والذي يشمل اليابسة والماء، ويعرف مصطلح الاحتباس الحراري (بالإنجليزية: global warming) بحسب الموسوعة البريطانية على أنه ظاهرة زيادة معدل حرارة الهواء القريب من سطح الأرض والتي بدأت بالظهور قبل قرن أو قرنين من الزمان نتيجة للنشاط الإنساني الذي ظهر مع بداية الثورة الصناعية.

 

نشأة مفهوم الاحتباس الحراري

يعد العالم السويدي الحائز على جائزة نوبل سفانتي أرينيوس (Svante Arrhenius)، أول من تحدث عن ظاهرة الاحتباس الحراري، وكان ذلك قبل أكثر من 100 عام، فقد أشار إلى أن الغازات في الجو تحبس حرارة الشمس وتمنعها من النفاد إلى الفضاء، كما قدم ورقة علمية في عام 1895 أكد فيها أن التغيير البسيط في انبعاث الغازات قد يؤدي إلى حبس كمية كبيرة من الحرارة.

أكدت الدكتورة "نيريلي أبرام" من جامعة أستراليا الوطنية أنّ نشأة ظاهرة الاحتباس الحراري كانت مع بداية الثورة الصناعية في الفترة بين عامي 1830 و1850 بعكس الاعتقاد السائد أنها ظاهرة حديثة، في حين أصبحت نتائج الاحتباس الحراري ظاهرة للعيان في نهاية القرن التاسع عشر، وقد بدأت ظاهرة الاحتباس الحراري في النصف الشمالي من الكرة الأرضية والمحيطات الاستوائية، أما النصف الجنوبي فقد ظهر الاحتباس الحراري فيه متأخرًا بسبب التوسع الكبير للمحيطات الذي يسحب الحرارة لطبقات أكثر عمقًا.

كيفية حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري

تحدث ظاهرة الاحتباس الحراري نتيجة انبعاث الغازات الدفيئة إلى الجو (بالإنجليزية: greenhouse gases)، والتي تعمل على رفع درجة حرارة سطح الأرض فيما يعرف بتأثير البيت الزجاجي (بالإنجليزية: greenhouse effect)، ويمكن تلخيص كيفية حدوث الاحتباس الحراري بالخطوات التالية:[١]

  • يؤدي حرق الوقود الأحفري مثل استخدام البنزين في السيارة أو الفحم للتدفئة إلى إنتاج الغازات المسببة للاحتباس الحراري والتي تعرف باسم الغازات الدفيئة.
  • يشكل وجود الغازات الدفيئة ما يشبه البطانية التي تغلف كوكب الأرض وتحبس أشعة الشمس مما يرفع من درجة حرارة الكوكب.

  • يزداد إنتاج الغازات الدفيئة وأهمها غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان، عدا عن استخدام الوقود الأحفوري، بسبب بعض الممارسات وأهمها:
    • إزالة الغابات.
    • استخدام الأراضي لوضع النفايات وحرقها.
    • تربية المواشي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا