أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

قارتان مفصولتان بالمياه يبحث الجيولوجيون عن دليل يثبت أن القارتين

قارتان مفصولتان بالمياه يبحث الجيولوجيون عن دليل يثبت أن القارتين

قارتان مفصولتان بالمياه يبحث الجيولوجيون عن دليل يثبت أن القارتين

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

قارتان مفصولتان بالمياه يبحث الجيولوجيون عن دليل يثبت أن القارتين، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الأرض هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعدًا عن الشمس بعد عطارد والزهرة، وتُعتبر من أكبر الكواكب الأرضية وخامس أكبر الكواكب في النظام الشمسي، وذلك من حيث قطرها وكتلتها وكثافتها، ويطلق على هذا الكوكب أيضًا اسم العالم واليابس.

تعتبر الأرض مسكنًا لملايين الأنواع  من الكائنات الحية، بما فيها الإنسان؛ وهي المكان الوحيد المعروف بوجود حياة عليه في الكون. تكونت الأرض منذ حوالي 4.54 مليار سنة، وقد ظهرت الحياة على سطحها في المليار سنة الأخيرة. ومنذ ذلك الحين أدى الغلاف الحيوي للأرض إلى تغير الغلاف الجوي والظروف غير الحيوية الموجودة على الكوكب، مما سمح بتكاثر الكائنات التي تعيش فقط في ظل وجود الأكسجين وتكوّن طبقة الأوزون، التي تعمل مع المجال المغناطيسي للأرض على حجب الإشعاعات الضارة، مما يسمح بوجود الحياة على سطح الأرض. تحجب طبقة الأوزون الأشعة فوق البنفسجية، ويعمل المجال المغناطيسي للأرض على إزاحة وإبعاد الجسيمات الأولية المشحونة القادمة من الشمس بسرعات عظيمة ويبعدها في الفضاء الخارجي بعيدا عن الأرض، فلا تتسبب في الإضرار بالكائنات الحية.

يُعرَّف كوكب الأرض على أنّه المكان الوحيد المسكون بالكائنات الحية الذي تعرفه البشرية اليوم، ويتكوّن بشكل عام من الصخور والمعادن تماماً مثل الكواكب الأربعة القريبة من الشمس، والتي يُعد كوكب الأرض أكبرها، فهو أكبر بقليل من كوكب الزهرة المجاور له، بالإضافة إلى ذلك يُعتبر الكوكب الوحيد الذي تتوافر المياه على سطحه الخارجي.

أبعاد الكرة الأرضية

تُوضّح النقاط الآتية أبعاد كوكب الأرض:

  1. حجم الأرض: 1.083×1012 كم3.
  2. نصف القطر: 6,371 كم. القطر: 12,742 كم.
  3. المساحة السطحية: 5.1× 108 كم2. الكتلة: 5.972×1024 كغم.

طبقات الكرة الأرضية


يتكوّن كوكب الأرض من 3 طبقات رئيسية؛ وهي

  1. القشرة الأرضية.
  2. الستار.
  3. اللب.

أحافير (Fossils) أو متحجرات أو مستحثات أو حفائر . والأحفورة بقايا حيوان أو نبات محفوظة في الصخور أو مطمورة تحت التربة او متحجرات تحجرت وتحولت الي أحجار بعد تحللها خلال الأحقاب الزمنية . ويطلق علي علم الحفائر للإتسان والحيوان باليونتولوجي .

والحفائر تظهر لنا أشكال الحياة بالأزمنة السحيقة وظروف معيشتها وحفظها خلال الحقب الجيولوجية المختلفة .ومعظم الحفائر للحيوانات والنباتات عاشت في الماء أو دفنت في الرمل أو الجليد . لكن الأسماك عادة لاتصبح حفائر . لأنها لما تموت لاتغطس في قاع الماء . لهذا حفائر الأسماك نادرة وقد تظهر علي الشواطيء نتيجة الجزر والمد .

ويعتبر الفحم الحجري حفائر للنباتات المتحجرة . ولا يبقي من الأسماك سوي الهيكل العظمي والأسنان وعظام الرأس . والإنسان والحيوانات لا يبقي منها سوي العظام والأسنان والجماجم . وقد تبقي لمدة ملايين السنين كالماموث والفيلة التي عثر عليها ضفة نهر التيمس .

وقد تترك النباتات والحيوانات الرخوة بصماتها كالأعشاب والرخويات . وقد تحتفظ الثمار والبذور وحبوب اللقاح بهيئتها كثمار البلح التي وجدت في الطين بلندن . وأوراق النباتات قد تترك بصمات شكلها وعروقها مطبوعة لو سقطت فوق الطين الذي يجف بعدها .

ووجدت متحجرات في حمم البراكين أو في الصخور أو تحت طبقات الجبال والتلال والجليد . ومن الأحافير يمكن تحديد أصول وعمر الإ نسان والحيوان والنبات خلال الحقب التاريخية والجيولوجية التي تعاقبت فوق الأ رض .

كيف تتكون الأحافير

قارتان مفصولتان بالمياه يبحث الجيولوجيون عن دليل يثبت أن القارتين

تموت معظم النباتات والحيوانات وتتعفن متحللة دون أن تترك أي أثر في السجل الأحفوري. وتقوم البكتيريا وأحياء أخرى بتحليل الأنسجة الطرية كالأوراق أو اللحوم. ونتيجة لذلك فإن هذه الأنسجة نادرًا ما تترك أي سجلات أحفورية. وحتى أكثر الأجزاء صلابة مثل العظام والأسنان والأصداف والخشب تبلى في النهاية بوساطة المياه المتحركة أو تذيبها مواد كيميائية. إلا أنه عند طمر بقايا النبات والحيوان في الترسبات فإنها قد تصبح متأحفرة. وتحفظ هذه البقايا في الغالب دون تغيير يُذكر. ولكن معظمها يعتريه تغيير بعد الدفن، ويختفي العديد منها تمامًا، إلا أنه يترك سجلاً أحفوريًا في الراسب.

ويمكن الحفاظ على الأحافير بعدة طرق. والطرق الرئيسية لتكوين الأحافير هى:

  1.  تكوين الطبعات والقوالب والمصبوبات
  2. الكربنة (التفحم)
  3.  التحجر.

 

  • السؤال: قارتان مفصولتان بالمياه يبحث الجيولوجيون عن دليل يثبت أن القارتين

  • الإجابة:  يمكن العثور على أحافير من مخلوقات (برية) متطابقة (لا يمكنها الطيران أو السباحة في كلتا القارتين - يمكن العثور على أحافير من كائنات متطابقة (يمكنها الطيران في كلتا القارتين.

اقرأ أيضا