أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

في البحيرة بالقرب من مزرعة ما زاد نمو الطحالب فجأة

في البحيرة بالقرب من مزرعة ما زاد نمو الطحالب فجأة

في البحيرة بالقرب من مزرعة ما زاد نمو الطحالب فجأة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

في البحيرة بالقرب من مزرعة ما زاد نمو الطحالب فجأة، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الطحالب هي إحدى أصناف النباتات اللازهرية أي أنها لا تنمو لها أزهاراً، والثالوسية أي أن أجسامها لا تحتوي على جذور أو سيقان أو حتى أوراق حقيقية، وتحتوي على نسبة عالية من الصبغات الغذائية كالكلوروفيل والعديد من الأصباغ الأخرى، وتحتوي الطبيعة على اثنين وعشرين ألف نوع من الطحالب، وأغلب هذه الأنواع تحتوي على نواة حقيقة، باستنثناء الطحالب الخضراء المزرقة، وقام العلماء بتقسيم الطحالب إلى مجموعات بالاستناد إلى مجموعة من المعايير وهي، نوع الصبغات المكونة منها الطحالب، ومكونات الخلية أيضاً، وصنف المواد الغذائية المخزنة فيها، وكذلك نوع الأسواط.

الطحالب مجموعة من المتعضيات الحية القادرة على التقاط طاقة الضوء من خلال عملية التخليق الضوئي، محولة المواد غير العضوية (غالبا ماء + ثاني أكسيد الكربون) إلى مواد عضوية (سكريات) تختزن بداخلها الطاقة.

قديمًا تم اعتبار الألجينات نباتات بسيطة، حيث يرتبط بعضها بصلة قرابة للامبريويات أو ما يمكن تسميته بالنباتات العليا. لكن الأشنيات الأخرى على ما يبدو تمثل مجموعات طلائعية، تتواجد في مملكة الطليعيات بجانب الأوليات التي تعتبر شبيهة بالحيوانات أكثر. من وجهة نظر التطوريين لا يمكن اعتبار الأشنيات ممثلة لاتجاه تطوري وحيد، بل أنها مستوى من التنظيم العضوي الذي ربما خضع لعدة تطورات عدة مرات خلال التاريخ المبكر للحياة على الأرض.

أقسام الطحالب

في البحيرة بالقرب من مزرعة ما زاد نمو الطحالب فجأة

  1. الطحالب الخضراء المزرقة: الطحالب تعيش في كثير من الأوساط، فمنها من تعيش في التربة التي تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة، ومنها ممن تعيش في المياه العذبة والمالحة
  2. الطحالب الخضراء: من أكثر أنواع الطحالب انتشاراً حول العالم، وتعيش في كثير من البيئات، كالمياه العذبة والمالحة، وعلى الصخور وفي التربة الرطبة، وعلى الشواطئ.

 

خصائص الطحالب

  1. الطحالب ليس لها جذور ولا سيقان ولا أزهار ولا أوراق حقيقية، فهي مجموعة من الخلايا تقوم الواحدة منها إلى جانب الأخرى.
  2.  تعيش بمعظمها في الماء (البحر والمياه العذبة).
  3. تحتوي على الكلوروفيل أو ما يسمى باليخضور وهي المادة الضرورية لغذاء النبتة وبقائها حية، تقوم الطحالب أيضا بعملية التركيب الضوئي.

 

استخدامات الطحالب

  1. دواء طارد للديدان المعوية، يؤخذ عن طريق الفم.
  2. ملين ومادة مثبته للمعلقات.
  3. مستحلب وعامل جيلاتيني في صنع التحاميل الدوائية.
  4. في صناعات غذائية.
  5. أغراض مخبرية متنوعة أخرى.

أشكال وأحجام الطحالب

  • لها خلية واحدة. وهي أجسام صغيرة جدا بحجم الجراثيم، لا يتجاوز قطر بعضها ميكرومتر واحد
  • أما من حيث الشكل:
  1.  بيضوية أو دائرية
  2. شكل أقراص
  3. أغلفة
  4. شعريات
  5. قضبان

التوالد عند الطحالب

  • التوالد غير جنسية
  • التوالد الجنسي

الطحالب تتوالد بطرق متنوعة، وغالبا ما تكون عملية التوالد غير جنسية، إنما تتم بانتشار الغبيرات أو بفضل براعم خاصة تدعى بصيلات. لكن التوالد الجنسي موجود أيضا عند بعض الأنواع، وفي هذه الحالة هناك إنتاج لخلايا ذكرية وخلايا أنثوية، فعندما تطلق خلية ذكر في المياه تخترق خلية أنثى ويبدأ جسم جديد بالنمو.

  • السؤال: في البحيرة بالقرب من مزرعة ما زاد نمو الطحالب فجأة

  • الإجابة: تسرب السماد من المزرعة.

اقرأ أيضا