أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

أعطي مثالا على عملية انتشار تحدث في المطبخ، وأوضحها.

أعطي مثالا على عملية انتشار تحدث في المطبخ، وأوضحها.

أعطي مثالا على عملية انتشار تحدث في المطبخ، وأوضحها.

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أعطي مثالا على عملية انتشار تحدث في المطبخ، وأوضحها.، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الرائحة أو الأريج هي الخاصية التي تمتلكها بعض المركبات الكيميائية المتطايرة في الهواء على الأرجح بتركيز منخفض جداً، والتي يدركها الإنسان أو الحيوانات الأخرى بواسطة حاسة الشم.

من الممكن أن تكون الرائحة زكية كرائحة الورود أو العطور أو الفاكهة، وقد تكون رائحة كريهة كرائحة القمامة أو عوادم السيارات.

ومعظم الموادالتي تملك رائحة هي مركبات عضوية مثل الفينولات.

الروائح odor، هي مركبات كيمياوية متطايرة ناتجة من مواد طبيعية أو مصنعة يتحسس بها الجهاز العصبي عن طريق حاسة الشم التي تعكس الحالات الانفعالية والسلوكية للإنسان أو الحيوان. وتوجد أجهزة تقنية حديثة، حساسات، تتحسس بالغازات التي تتحول إلى لون أو إشارة رقمية أو صوتية أو ضوئية أو بيانية.

الروائح الأساسية

  1. مسك- عطور واستعمالات بعد الحلاقة
  2. Putrid- rotten eggs
  3. Pungent- خل
  4. Camphoraceous- mothballs
  5. إثيرية- سائل تنظيف جاف
  6. زهور-
  7. النعناع الفلفي

مصادر الروائح

أعطي مثالا على عملية انتشار تحدث في المطبخ، وأوضحها.

تكون مصادر الروائح عادةً مرتبطة بالكائنات الحية أو بنواتج التفاعلات الحيوية (البيولوجية) أو الكيمياوية أو التخمرية وغيرها. وتتنوع هذه الروائح بتعدد مصادرها وهي:

المصادر الطبيعية

وتنقسم إلى:

  • المصادر الطبيعية النباتية:و هي الروائح الناتجة والمشتقة من أصل نباتي، كالروائح الزهرية مثل الورد والياسمين والبنفسج وغيرها، والروائح الورقية مثل الريحان والطيوَن والشرِبب والنعناع، والروائح الثمرية مثل البرتقال والليمون والبطيخ الشمام، والروائح البصلية مثل البصل والثوم، وروائح الأغصان وبقايا الجذور ومخلفات النباتات المتعفنة وغيرها.
  • المصادر الطبيعية الحيوانية: هي الروائح الناتجة والمشتقة من أصل حيواني مثل المسك والعنبر أو لجوء بعض الحيوانات إلى إطلاق روائح في حالات الشعور بالخطر أو أثناء فصول السنة من أجل اللقاح والتكاثر والروائح الناتجة عن البيض والأجبان والخمائر واللحوم الفاسدة والأسماك وجثث الحيوانات ومخلفاتها الخ.
  • المصادر الطبيعية الإنسانية: هي الروائح الناتجة من المخلفات الإنسانية مثل البول والبراز ورائحة الفم واللثة والمعدة والإبطين والقدمين ورائحة الدم والفضلات والنفايات وتفسخ الجثث.

المصادر الصناعية

وهي الروائح الناتجة من التفاعلات الكيمياوية صناعيًا مثل: مصافي النفط والمصانع ومعامل الجص والإسمنت والغازات الناتجة عن الاحتراق والانبعاثات من وسائل النقل والنفايات ومكبات القمامة وغيرها. والجدير بالذكر أن رائحة كبريت الهيدروجين تنتج من البيض الفاسد وسيانيد الهيدروجين من البول وميتيل المركبتان، والسكاتول من البراز، والإيزوفاليريك من الأقدام المتعرقة والبوترسين من اللحوم الفاسدة، وثلاثي ميتيل الأمين من رائحة السمك ورائحة الكادافريك من الجثث المتفسخة. 

  • السؤال: أعطي مثالا على عملية انتشار تحدث في المطبخ، وأوضحها.

  • الإجابة: رائحة القهوة في الهواء انتشار مركبات الشاي الكيميائية في الماء ويستدل عليها من لون الشاي

اقرأ أيضا