أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

مسار الهواء في الجهاز التنفسي

مسار الهواء في الجهاز التنفسي

مسار الهواء في الجهاز التنفسي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مسار الهواء في الجهاز التنفسي، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية وجميع المواد التعليمية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الجهاز التنفسي أو جهاز التنفس يزود خلايا جسم الإنسان بالأكسجين الضروري لأنشطتها، ويخلصها من ثاني أكسيد الكربون (نتاج عملية الأكسدة فيها). يمر هواء الشهيق عبر الرغامى والقصبتين (شعبتيه الأضيق اللَّتَين تتفرعان منه قبل الدخول للرئتين) إلى الرئتين. وتشمل كل رئةٍ كثيراً من القصيبات، والتي تتفرع إلى شُعيبات تنتهي بعددٍ كبير من الحويصلات الهوائية (أو الأسناخ) المبطنة بأغشيةٍ رقيقةٍ جداً يجري عبرها تبادل الغازات بينها وبين الشعيرات الدموية التي تحيط بالأسناخ. وتعمل العضلات الوربية (بين الضلوع) والحجاب الحاجز (تحت الرئتين) على تشغيل الرئتين كالكير (منفاخ الحداد)، تسحب الهواء إليهما ثم تدفعه خارجهما في فتراتٍ منتظمة.

وظائف التنفس

يقوم التنفس بالوظائف التالية:

  1. تزويد الجسم بالأكسجين من الجو إلى الرئتين، ثم أكسدته في الرئتين، بفضل الضغط الجزيئي للأكسجين في الأسناخ والأوعية الدموية.
  2. طرح ثاني أكسيد الكربون: وذلك بفضل فرق الضغط الجزيئي له في الخلايا والأوردة والاسناخ.
  3. المحافظة على التوازن الحامضي_القاعدي أو الرقم الهيدروجيني.
  4. المحافظة على حرارة الجسم: نتيجة لعمليات الاحتراق والهدم والبناء داخل الجسم ترتفع درجة حرارة الجسم الداخلية فيعمل بعدة طرق للتخلص من الحرارة الزائدة وهذه الطرق والوسائل هي: الجهاز العصبي، الغدد الصماء، الرئتان.

مسار الهواء في الجهاز التنفسي

يتدفق الهواء إلى الداخل عبر الفم أو الأنف، ثم عبر القصبة الهوائية التي تتفرع أولًا إلى شعبتي القصبة الهوائية، واحدة لكل رئة. وتتفرع من شعبتي القصبة الهوائية بعد ذلك أنابيب أصغر حجمًا أكثر فأكثر، وتنتهي تلك الأنابيب بأكياس هوائية دقيقة تُدعَى الحويصلات الهوائية. نمتلك الملايين من الحويصلات الهوائية داخل رئتينا! جدران هذه الحويصلات الهوائية رقيقة لكي يستطيع الأكسجين وثاني أكسيد الكربون العبور خلالها للدخول إلى الدم أو الخروج منه. ينقل الدم الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم تقريبًا. وكذلك يحمل الدم ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين في رحلة العودة.

تحتل الرئتين معظم مساحة منطقة الصدر. يتألف قفصنا الصدري من 12 زوجًا من الأضلاع التي تحمي الرئتين وغيرهما من الأعضاء الموجودة داخل القفص الصدري مثل القلب.

يحدث التنفس الهادئ لا إراديًّا، ليس علينا أن نفكر لنتنفس. في أثناء الشهيق الذي يحدث بصورة فطرية، ينخفض الحجاب الحاجز، وهو عضلة تشبه القبة وتقع بين الصدر وتجويف البطن. يتسبب ذلك في توسيع القفص الصدري، ونتيجةً لذلك يُسحب الهواء إلى الداخل. وفي أثناء الزفير يرتخي الحجاب الحاجز وتنكمش الرئتان طبيعيًّا، ومن ثم يندفع الهواء برفق إلى الخارج.

 وتنقسم عملية التنفس إلى مرحلتين متتابعتين بشكل متلاحق ومستمر هما الشهيق والزفير:

  1. الشهيق‏: وهو عملية فاعلة، تتطلب جهدا من أعضاء الجهاز التنفسي، وخاصة العضلات لإدخال الهواء إلى الرئتين.
  • الحجاب الحاجز: تتقلص عضلة الحجاب الحاجز فتهبط للأسفل فيتسع القفص الصدري عمودياً أو طولياً ويقل الضغط داخل الرئتين إلى أن يصبح أقل من الضغط الجوي فيندفع الهواء داخلهما.
  • العضلات الوربية الخارجية: وتعمل على رفع القص ودفعه للأمام مما يزيد من حجم القفص الصدري من الأمام للخلف وجانبياً.
  1. الزفير‏: وهو عملية سلبية أو تلقائية لا تتطلب جهدا لإخراج الهواء خارج الجسم، وإنما تأتي كنتيجة حتمية لعملية الشهيق ولكن في الحالات الاضطرارية، تتدخل عضلات البطن والعضلات الوربية الداخلية لتضيق القفص الصدري، فيرتفع الضغط داخل الرئتين فيطرد الهواء منهما عبر الممرات الهوائية خارج الجسم.

 

 

اقرأ أيضا