أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

كم فقرة في رقبة الانسان

كم فقرة في رقبة الانسان

كم فقرة في رقبة الانسان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كم فقرة في رقبة الانسان، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية وجميع المواد التعليمية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

يتكون العمود الفقري في جسم الإنسان من خمسة أنواع رئيسية من الفقرات، والتي تشمل الفقرات الرقبية التي تسمى مجتمعةً بالعمود الفقري العنقي (Cervical spine) والفقرات الصدرية والفقرات القطنية والفقرات العجزية وصولًا إلى الفقرات العصعصية.

 

تتواجد فقرات الرقبة في المنطقة الأولى من العمود الفقري، وتبدأ مباشرةً أسفل الجمجمة وتنتهي عند الفقرة الصدرية الأولى.

والعمود الفقري العنقي هو هيكل معقد يتكون من سبع فقرات تسمى وفق تسلسلها الفقرة الرقبية الأولى إلى الفقرة الرقبية السابعة ويرمز لها هكذا (C1, C2, C3, C4, C5, C6, C7).

تتميز الفقرات العنقية الموجودة في الجزء العلوي من الرقبة بأنها أصغر حجمًا وأكثر قدرة على الحركة، بينما تكون الفقرات العنقية السفلى أكبر حجمًا لكي تتحمل وزن الرقبة والرأس.

يأخذ هيكل العمود الفقري العنقي شكلاً منحنيًا مشابهًا لحرف C بحيث تكون قاعدة المنحنى إلى الداخل، حيث يسمى هذا المنحنى بالمنحنى القعسي (Lordotic curve).

أجزاء فقرات الرقبة

بشكل عام يحتوي العمود الفقري في جسم الإنسان على عدة مكونات أساسية، والتي تشمل الفقرات والأعصاب والمفاصل والأقراص، حيث تتواجد هذه المكونات أيضًا في العمود الفقري العنقي.

وعلى عكس الفقرات الصدرية والقطنية، تقسم فقرات العمود الفقري العنقي إلى قسمين مختلفين وهما كما يأتي:

1. الفقرات غير النمطية

تعد الفقرة الرقبية الأولى والثانية من الفقرات الغير نمطية، حيث أنها تمتلك خصائص ومميزات لا توجد في بقية الفقرات العنقية والتي تشمل الاتي:

  • الفقرة العنقية الأولى

تسمى الفقرة الرقبية الأولى بالأطلس (Atlas)، وهي عبارة عن تركيب عظمي يشبه الخاتم، وهي الفقرة العنقية الوحيدة التي لا تمتلك جسم فقري (Vertebral body).

يرتبط الأطلس بالعظم القذالي (Occipital bone) الموجود أسفل الجمجمة بواسطة المفصل الأطلسي القذالي (Atlanto-occipital joint)، يساعد هذا الارتباط المفصلي على دعم قاعدة الجمجمة وزيادة النطاق الحركي للرأس.

  • الفقرة العنقية الثانية

تسمى الفقرة العنقية الثانية بالمحور (Axis)، تحتوي هذه الفقرة على جسم فقري، إضافةً إلى أنها تتميز باحتوائها على بروز عظمي يسمى النتوء السني (Odontoid process)، والذي ينشأ من جسم هذه الفقرة ويرتفع إلى الأعلى ليمر عبر حلقة الأطلس.

حيث يساعد هذا التركيب على دوران الأطلس حول المحور مكونًا بذلك المفصل الأطلسي المحوري (Atlantoaxial joint).

2. الفقرات النمطية

تسمى فقرات الرقبة الثالثة إلى السادسة بالفقرات النمطية أو النموذجية، أي أنها تمتلك نفس الخصائص الأساسية لمعظم فقرات العمود الفقري، وتتكون هذه الفقرات من الأجزاء الاتية:

  • الجسم الفقري العنقي

الجسم الفقري العنقي هو الجزء الأسطواني الذي يقع في مقدمة الفقرة، والذي يتكون من عظام سميكة تساعده على تحمل أعباء الوزن.

  • قرص فقري (Intervertebral disc)

يوجد بين معظم فقرات العمود الفقري قرص فقري، وهو عبارة عن تركيب غضروفي يعمل كوسائد تمتص الصدمات الناتجة عن الحركات اليومية، إضافة إلى أنها تحمي الفقرات من الاحتكاك مع بعضها، وتوفر المرونة والدعم أثناء الحركة.

  • القوس الفقري (Vertebral arch)

القوس الفقري هو قوس عظمي يلتف حول الحبل الشوكي باتجاه الجزء الخلفي من العمود الفقري ويتكون من جزئين عظميين، والذي يشمل ما يأتي:

  1. الصفيحة (Lamina): هي زوج من الصفائح العظمية الرقيقة وظيفتها حماية القناة الشوكية، وتقع في القسم الخلفي من الفقرة.
  2. العنيقة (Pedicle): هي زوج من النواتئ العظمية القصيرة التي تتصل بجسم الفقرة والتي تتواجد في الجزء العلوي من القسم الخلفي لها.
  • المفاصل الوجيهية (Facet joints)

تمتلك كل فقرة زوج من المفاصل المسماة بالمفاصل الوجيهية، والتي تكون مبطنة بتركيب غضروفي أملس يسهل حركة الفقرات، وتقع المفاصل الوجيهية على جانبي القوس الفقري بين الصفيحة والعنيقة.

  • السؤال: كم فقرة في رقبة الانسان
  • الإجابة: 7 فقرات

اقرأ أيضا