أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

أول واجب على المكلف

أول واجب على المكلف

أول واجب على المكلف

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أول واجب على المكلف، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية وجميع المواد التعليمية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

ومن المعلوم أنَّ المكلفَ في الشرع الحنيف عليه عددًا من الواجباتِ الشرعية، وفي هذا المقال ستتمُّ الإجابة على هذا السؤال المطروح عند بعض الفقهاء، كما سيتمُّ التعريف بالمكلَّف، كما سيتمُّ التعريف بمعنى الشهادتينِ وحكمهما.

 

ما هو أول واجب على المكلف

إنَّ أول واجبٍ على المكلف هو شهادة أن لا إله إلا الله وأنَّ محمد رسول الله، وهذا هو المعتمد في موقع الإسلام، بينما ذهب الأشاعرة إلى أنَّ أولَّ واجبٍ على المسلمِ المكلف هو معرفةُ وجود الله -عزَّ وجلَّ- وتفردِه بخلق هذا الكون والعالم، بينما الباقلاني عدَّ النظر في آيات الله هو أولُ ما يجبُ على المكلفِ، أمَّا الجويني فقد ذهب غلى أنَّ أوَّل واجبٍ على المسلمِ المكلف هو القصدُ إلى النظرِ.

 

من هو المكلف

يعدُّ المكلف بالمعنى الاصطلاحي الشرعي  هو كلُّ رجلٍ أو امرأةٍ وصلا إلى سنِّ البلوغِ، وكان العقل عندهما سليمًا، وفي هذه الفقرة من مقال ما هو أول واجب على المكلف، سيتمُّ  التفصيل:

 

  • يخرج من هذا التعريف الصبيَّ الذي لم يبلغ الحلم، فلا يكلف بالأمر والنهي تكليفًا مساويًا لتكليف البالغ، ولكنَّه يؤمر بالعبادات بعد التمييز تمرينًا له على الطاعة ويمنع من المعاصي ليعتاد الكف عنها.
  • يخرج من هذا التعريف المجنون فلا يكلف بالأمر والنهي، ولكنه يمنع مما يكون فيه تعد على غيره أو إفساد ولو فعل المأمور به لم يصح منه الفعل لعدم قصد الامتثال منه.

 

تعريف الشهادتين

تعدُّ الشهادتين أول واجب على المكلف ويعني الشطر الأول منها نفي استحقاق العبادة لغيرِ الله -عزَّ وجلَّ- وإثباتها له وحده، أمَّا الشطر الثاني منها فيعني التصديق القلبي الجازم وموافقة اللسان القلب بأنَّ محمدٍ بن عبدالله -صلى الله عليه وسلم- هو عبدٌ لله -عزَّ وجلَّ- ورسوله الذي أرسله إلى كافة النَّاس ليدعوهم لهداية الناس وعبادة الله وحده لا شريك له.

 

حكم الشهادتين

لا تعدُّ الشهادتين مجرد أول واجب على المكلف، بل هي ركنٌ من أركان الإسلامِ الخمسةِ، بل هي أول هذه الأركان، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ”.

 

  • السؤال: ما هو أول واجب على المكلف
  • الإجابة: هو شهادة أن لا إله إلا الله وأنَّ محمد رسول الله

اقرأ أيضا