أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

ان ياتي حرف المد وبعده همزه في كلمه واحده تعريف

ان ياتي حرف المد وبعده همزه في كلمه واحده تعريف

ان ياتي حرف المد وبعده همزه في كلمه واحده تعريف

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ان ياتي حرف المد وبعده همزه في كلمه واحده تعريف، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

يُعرّف التجويد لغةً على أنه إتقان الشيء وإحسان صنعه، أو جعله جيداً، أما اصطلاحاً فيُعرّف التجويد من الناحية التطبيقية على أنه إخراج كل حرف من مخرجه، وإعطائه حقه من الأحكام والصفات، ومن الناحية النظرية فيمكن القول أن علم التجويد علم يبحث في قواعد تصحيح التلاوة والتجويد، وهو من الناحية التطبيقية واجبٌ على كل مسلم، فيُثاب فاعله ويأثم تاركه، مصداقاً لقول الله تعالى: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)، ومن الجدير بالذكر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والصحابة -رضي الله عنهم- كانوا يقرؤون القرآن الكريم مجوّداً سجيّة من غير أن يحتاجوا إلى تعلم أحكام التجويد، لأنهم كانوا عرباً أقحاحاً، ولذلك لم يقم المقتضى لتدوين علم التجويد إلى أن دخل الأعاجم في الإسلام، ولم يُعرف مصطلح التجويد بمعنى العلم الذي يدرس مخارج الحروف وأحكامها إلا في حدود القرن الرابع الهجري، ولم يُعرف كذلك كتابٌ في التجويد قبل ذلك القرن.

ان ياتي حرف المد وبعده همزه في كلمه واحده تعريف

المد المتصل أو المد الواجب المتصل هو: أن يأتي الهمز بعد المد مباشرة في كلمة واحدة، سواء كان الهمز في وسط الكلمة أو كان في آخرها، فمثال ما كان في وسط الكلمة: (السرائر) (هنيئا) (والملائكة) (السائل)، ومثال ما كان في آخر الكلمة: (السماء) (يشاء) (الدعاء).

وسمي متصلا لاتصال الهمز بالمد مباشرة في كلمة واحدة. وحكمه هو وجوب زيادة المد على المد الطبيعي الأصلي بالاجماع، وإن تفاوت مقدار المد عند الأئمة، أي أنه لم يرد عن أحد منهم أنه قصر المد المتصل بمقدار حركتين، ولهذا سمي مدا واجبا. وحكمه عند حفص أنه يمد بمقدار أربع أو خمس حركات، ويجوز له المد من رد الطيبة مدا مشبعا بمقدار ست حركات أخذا من قول الإمام ابن الجزري في طيبته: أو اشبع ما اتصل للكل عن بعض.

ولابد من تسوية المدود أيضا كما أشار إلى ذلك بقوله: واللفظ في نظيره كمثله.

ومما سبق يتبين أن مد البدل والمد المتصل يشتركان في وجود الهمز والمد في كلمة واحدة، إلا أن الهمز في البدل متقدم على مده عكس المتصل الذي يأتي همزه بعد المد، كما أن المد البدل جائز بينما المد المتصل واجب عند جميع الأئمة. ونذكر هنا أن المد المتصل إذا وقع في آخر الجملة سمي مدا متصلا عارضا للسكون فتارة يكون منصوبا مثل كلمة (الماء) من قول القرآن (فأنزلنا به الماء) وإما أن يكون مجرورا مثل كلمة (الدعاء) من قول القرآن (إنك سميع الدعاء) وإما أن يكون مرفوعا مثل (أأنتم أشد خلقا أم السماء).

ولكل نوع من هذه الأنواع أحكاما بالنسبة للوقف عليها بالسكون المجرد أو بالروم أو بالإشمام.

  • السؤال: ان ياتي حرف المد وبعده همزه في كلمه واحده تعريف

  • الإجابة: المد المتصل

 

اقرأ أيضا