أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

اتصال جهازي حاسب أو أكثر لتبادل البيانات والاشتراك في المصادر هو

اتصال جهازي حاسب أو أكثر لتبادل البيانات والاشتراك في المصادر هو

اتصال جهازي حاسب أو أكثر لتبادل البيانات والاشتراك في المصادر هو

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اتصال جهازي حاسب أو أكثر لتبادل البيانات والاشتراك في المصادر هو، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

شبكة الحاسوب هي نظام لربط جهازين أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات نظم الاتصالات من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات بينها المتاحة للشبكة مثل الآلة الطابعة أو البرامج التطبيقية أياً كان نوعها وكذلك تسمح بالتواصل المباشر بين المستخدمين. وبشكل عام تعتبر دراسة شبكات الحاسوب أحد فروع علم الاتصالات.

ترتبط أجهزة الكمبيوتر مع بعضها البعض عبر الشبكات من خلال اتصال سلكي مُباشر، أو اتصال لاسلكي كما هو الحال في شبكات الواي فاي المُنتشرة في المدارس والمنازل، وتتّصل هذه الأجهزة الموجودة ضمن الشبكة فيما بينها باستخدام ما يُعرف ببروتوكولات الشبكة (بالإنجليزية: Network Protocols)؛ إذ يُعتبر بروتوكول (TCP/IP) 

أنواع شبكات الحاسوب

  1. الشبكة المحليّة
  2. الشبكة المدينية
  3. الشبكة الواسعة

أنواع شبكات الحاسوب حسب طريقة التوصيل

تُقسم شبكات الكمبيوتر حسب طريقة توصيلها إلى العديد من الأنواع المختلفة، ومن هذه الأنواع ما يأتي:

  • شبكة النجمة : وهي الشبكة التي تتوزع فيها أجهزة الكمبيوتر حول جهاز مركزيّ، ويتم توصيل البيانات من جهاز لآخر عبر الشبكة مروراً بالجهاز المركزي، وتمتاز هذه الشبكة بعدم تأثُرها بتعطّل أي جهاز كمبيوتر فيها، ولكن إذا تعطل الجهاز المركزي فإن الشبكة بأكملها تتعطل.
  • الشبكة الخطية : وهي الشبكة التي ترتبط فيها جميع الأجهزة عبر خط واحد من الأسلاك، وتعتبر الشبكة الخطية من أرخص أنواع الشبكات وأسهلها من حيث إضافة أي جهاز عبر الشبكة، وتتعطل هذه الشبكة بشكل كلي إذا حدث أي قطع في الكيبل المركزي.
  • الشبكة الحلقية: وهي التي تتصل فيها أجهزة الكمبيوتر على شكل حلقة مغلقة، فعند إرسال رسالة في هذه الشبكة فإنها تمُر عبر جميع الأجهزة الموجودة بين المرسل والمستقبل.

متطلبات شبكة الحاسوب

لتتمكن من تكوين شبكة حاسوب يجب عليك أن توفر العديد من الأدوات والأجهزة لوصل الحواسيب. من هذه الأجهزة:

  1. حاسوبين على الأقل.
  2. بطاقة واجهة الشبكة NIC لشبكة Ethernet.
  3. وسط انتقال سلكي أو لاسلكي
  4. هب Hub أو مبدل switch
  5. بروتوكول اتصال يحدد خوارزمية تخاطب مكونات الشبكة
  6. نظام تشغيل شبكي
  7. هناك بعض الأدوات الأخرى تختلف حسب اختلاف نوعية الشبكة لكن المتطلبات الأساسية مذكورة في الأعلى
  8. وهناك أنواع أخرى من الشبكات الكبرى قد تحتاج إلى مسير(router) لتربط بين شبكتين لها عنوان مختلف أو للربط بين مجموعة شبكات ظاهرية

 اتصال جهازي حاسب أو أكثر لتبادل البيانات والاشتراك في المصادر هو

التشبيك الحاسوبي هو فرع من الهندسة مختص بالاتصال بين أنظمة الحاسوب أو الأجهزة المساعدة. والشبكة الحاسوبية هي أي مجموعة من الحواسيب أو الأجهزة المساعدة المربوطة مع بعضها بهدف إتاحة تبادل المعلومات بينها. يمكن أن يتم الاتصال بين الحواسب عن طريق اتصال سلكي أو اتصال لاسلكي. وحين يكون الاتصال سلكياً، الطوبولوجيا المناسبة لربط الحواسب قد تكون ربط نجمي، ربط تام أو غير ذلك. تبادل المعلومات بين الحواسب برمجيّاً يُعالج عن طريق بروتوكولات الاتصال وغير ذلك.

شبكة الكمبيوتر بأنها عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى التي تتصل ببعضها البعض عبر وسائط اتصال، ممّا يُتيح مُشاركة عدد من الموارد بين المُستخدمين، كأجهزة الطابعات وأجهزة المسح الضوئي، كما أنها تسمح بمشاركة الملفات والبرامج المختلفة، ومن الميزات الأخرى لشبكات الكمبيوتر سهولة الوصول إلى المعلومات الموجودة على الشبكة من قِبل المستخدمين الآخرين.

  • السؤال:  اتصال جهازي حاسب أو أكثر لتبادل البيانات والاشتراك في المصادر هو

  • الإجابة: شبكة الحاسوب-الكمبيوتر

اقرأ أيضا