أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

أمثلة على طاقة الوضع والحركة للصف الخامس

أمثلة على طاقة الوضع والحركة للصف الخامس

أمثلة على طاقة الوضع والحركة للصف الخامس

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أمثلة على طاقة الوضع والحركة للصف الخامس، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

إن طاقة الوضع هي الطاقة المختزنة أو الطاقة الكامنة, والطاقة الحركية هي الطاقة التي تنتج عن الحركة, فالكتاب الذي تم رفعه من الأرض ووضعه على الطاولة قد اختزن طاقة الوضع بسبب وقوعه تحت تأثير الجاذبية بينما يختزن الكتاب الذي وقع على الأرض طاقة حركية.

تُعرف طاقة الوضع أو الطاقة الكامنة على أنها الطاقة المُخزّنة داخل الأجسام، التي تعتمد على وضع الجسم النسبي نسبة إلى بقية الأجسام في النظام ذاته، فالنابض يمتلك طاقة وضع كبيرة عندما يكون مضغوطًا أو ممتدًا، والكرة الفولاذية تمتلك طاقة وضع أكبر عندما تكون على ارتفاعات عالية منها وهي على سطح الأرض، وطاقة الوضع هي خاصية للنظام بأكمله وليست للأجسام بصفة فردية.

أمثلة على طاقة الوضع والحركة للصف الخامس

أمثلة على طاقة الوضع

تتمثل طاقة الوضع في العديد من الأمثلة الحياتية اليومية، ومن ذلك:

  1. كرة ساكنة فوق طاولة ما: تُسمى طاقة الوضع في هذه الحالة طاقة الوضع بفعل الجاذبية، وذلك لأن الطاقة التي تمتلكها تعود إلى موقعها العامودي، وكلما زادت كتلة الجسم، زادت طاقة وضع الجاذبية التي يكتسبها.
  2. سحب السهم في القوس: تُدعى طاقة الوضع في هذه الحالة طاقة وضع مرنة، وهي الطاقة التي يكتسبها نتيجة تمدده وانضغاطه، وبالنسبة للمواد المرنة، فإن طاقة الوضع تزداد بزيادة التمدد.
  3. الروابط الكيميائية التي تمتلكها الذرات: كنتيجة لتباعد أو تقارب الإلكترونات في الذرة، تحتوي على طاقة وضع يعبّر عنها إلكترونيًا بالجهد الكهربائي.

أمثلة على طاقة الحركة

المركبة الفضائية تحتاج طاقة كيميائية (احتراق الوقود) حتى تقوم بالأقلاع وتكتسب طاقة الحركة المطلوبة حتى تصل إلى سرعة المدار. وتظل طاقة الحركة التي اكتسبتها المركبة عند دورانها في المدار ثابتة لقلة وجود احتكاك. وعند دخول المركبة في الغلاف الجوي للأرض عند عودتها تنشأ قوة احتكاك كبيرة مع الهواء فتتحول طاقة الحركة للمركبة إلى طاقة حرارية تهدد حياة الرواد الراكبين في مقصورتها، ولهذا يهتم المهندسون ببناء سطح واق من الحرارة على سطح المركبة.

اقرأ أيضا