أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

السفر إلى أذربيجان للسعوديين

السفر إلى أذربيجان للسعوديين

السفر إلى أذربيجان للسعوديين

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

السفر إلى أذربيجان للسعوديين، شروط السفر إلى أذربيجان، متطلبات السفر إلى أذربيجان، هل أذربيجان مسموح السفر لها للسعوديين، ومعرفة أهم أماكن السياحة في اذربيجان 2021.

أذربيجان (بالأذرية:Azərbaycan) أو رسميًا جمهورية أذربيجان (بالأذرية:Azərbaycan Respublikası أذربيجان ريسبوليكاسي) هي واحدة من ست دول تركية مستقلة في منطقة القوقاز في أوراسيا. تقع في مفترق الطرق بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، ويحدها بحر قزوين إلى الشرق وروسيا من الشمال وجورجيا إلى الشمال الغربي وأرمينيا إلى الغرب وإيران في الجنوب.

موقع أذربيجان

تقع أذربيجان في منطقة جنوب القوقاز في أوراسيا وتمتد على غرب آسيا وشرق أوروبا. تهيمن ثلاث سمات رئيسية على جغرافية أذربيجان: بحر قزوين الذي يشكل الحدود الساحلية الطبيعية إلى الشرق، وجبال القوقاز الكبرى إلى الشمال، والسهول الواسعة في وسط البلاد.

أذربيجان هي موطن لمجموعة واسعة من المناظر الطبيعية. أكثر من نصف كتلة اليابسة في أذربيجان تتألف من الجبال والهضاب التي ترتفع إلى مستويات بين 1000 و400 م (بما في ذلك الأراضي الوسطى والسهول السفلى)، في بعض الأماكن مثل (طاليس وجيرانخول أجينوهور ولانغابيز ألات) تصل إلى ما بين 100 و120 متر، وغيرها يتراوح ما بين 0 و50 م (قوبستان وأبشيرون). تتألف بقية تضاريس أذربيجان من السهول والأراضي المنخفضة. تتنوع علامات مقياس الارتفاع في منطقة القوقاز بين -28 متر في ساحل بحر قزوين إلى 4466 متر في قمة بازاردوزو.

 

مناخ أذربيجان

يتأثر المناخ في أذربيجان بالكتل الهوائية الباردة القطبية الإسكندنافية والمعتدلة من سيبيريا والضغط الجوي المرتفع من وسط آسيا. يؤثر المشهد الطبيعي المتنوع في البلاد على توزع الكتل الهوائية.

تحمي جبال القوقاز الكبرى البلاد من التأثيرات المباشرة للكتل الباردة القادمة من الشمال. الذي يؤدي إلى تشكيل مناخ شبه استوائي على معظم تلال وسهول البلاد. في غضون ذلك، تتميز السهول والتلال بارتفاع معدلات الإشعاع الشمسي.

 

السياحة في اذربيجان

السياحة جزء مهم من الاقتصاد الأذربيجاني. تمتلك البلاد وفرة واسعة من مناطق الجذب الطبيعية والثقافية تجعل منها وجهة جذابة للزوار. كانت البلاد منطقة سياحية معروفة في الثمانينات، ومع ذلك، فإن حرب ناغورني كاراباخ خلال التسعينات أصابت صناعة السياحة بالشلل وأثرت سلباً على صورة أذربيجان كوجهة سياحية.

لم يكن حتى بداية القرن الحالي أن بدأت صناعة السياحة في استعادة عافيتها وشهدت البلاد ارتفاع معدلات النمو في عدد الزيارات السياحية.

وضعت حكومة أذربيجان تطوير البلاد كوجهة سياحية على رأس الأولويات. وهي إستراتيجية وطنية لجعل السياحة من أهم إن لم يكن أكبر مساهم منفرد في الاقتصاد الأذربيجاني.

 

أهم وجهات السياحة في اذربيجان

  1. السياحة في باكو: هي العاصمة، المعمار الجامع بين باريس الأوروبية ودبي العربية.
  2.    السياحة في قوبا: على 170 كم مِن باكو للشمال، بُنيت مدينة في منتصف القرن الثامن عشر، قوبا، أو قبة الخانات، مدينةُ السجاد الأصيل، والطبيعة الخلابة، والأطعمة التي لا يمكن لأي كان أن يذهب قوبا دون أن يتذوق مِنها.
  3. السياحة في شاكي حيث المرج الأخضر، الغابات الخلابة، المنازل القديمة ذات أسطح البلوط، قصر خان صغير، في سالف الزمان كانت شيكي تقع على الواد لكنها دُمِرت مع الفيضانات عام 1716، ثم أعيد بناؤها مرةً أخرى.
  4. السياحة في غابالا تتميز بالسياحة الصيفية، حيث يُفضل زوارها السير في الغابات والتسلق فيها، والاستمتاع بالتلفريك، بينما شتاءً من ديسمبر وحتى مارس، يقصدونها للتزلج في الجبال. 
  5. السياحة في لانكاران: في الشرق من اذربيجان تقع هذه المدينة على بحر قزوين.
  6. السياحة في ابشيرون: أتى اسمها مِن أبراج أبشيرون، في هذه المنطقة ستستمع للأساطير القديمة القادمة مِن عمق التاريخ عن جبال تشتعل بالقرب من المياه، وهو ما تشتهر به اذربيجان فاسمها بين المدن مدينة النار لكثرة براكينها وزلازلها قديماً.

 

مميزات السياحة في اذربيجان 

  • اسعار رخيصة
  • توفر فنادق فخمة
  • وجود العاب ومرافق للاطفال
  • الامن وقلة نسبة الجرائم
  • ولكن لا يخل الامر عن السرقات لذلك يجب الحذر
  • تتميز ايضاً بالاكل الحلال.

 

الدول التي لا تحتاج إلى تأشيرة دخول إلى أذربيجان

  1. بيلاروسيا.
  2. جورجيا.
  3. كازخستان.
  4. قرغيزستان.
  5. مولدوفا.
  6. روسيا.
  7. أوزبكستان.
  8. أوكرانيا.
  9. طاجيكستان 

 

 

هل تحتاج أذربيجان إلى تأشيرة دخول؟

نعم، يتم التقدم لتأشيرةٍ مِن قنصلية اذربيجان أو عن طريق الموقع الحكومي المتخصص بالتأشيرات الإلكترونية من هنا. أما طرق الدفع فهي عبر فيزا أو ماستر كارد. وتصدر خلال 3 ايام تقريباً. 

تأشيرة دخول اذربيجان للسعوديين 

السفر إلى أذربيجان للسعوديين

إذا كنت وافدًا من السعودية فلا يشترط حصولك على تأشيرة مسبقة للسفر، احصل عليها بتكلفة 97.5 ريال سعودي من مطار اذربيجان.

من خلال الخطوات التي يجب اتباعها:

  • زيارة الموقع اضغط هنا
  •  تعبئة نموذج طلب التأشيرة بدقة من خلال إدخال المعلومات الصحيحة.
  • إدخال البيانات المطلوبة مثل (الاسم، معلومات جواز السفر، البريد الإلكتروني، ووقت الحصول على التأشيرة)
  • ثم دفع تكلفة التأشيرة

المستندات المطلوبة

  • جواز سفر ساري لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد السفر والعودة.
  • النسخة الرقمية من جواز السفر.
  • بريد إلكتروني صالح؛ حيث يتم إرسال التأشيرة على البريد كمرفق يتم طباعته.

ملاحظات 

  1. يأتي الرد في خلال 5 ايام عمل 
  2. كلفة التأشيرة 85 دولار أميركي
  3. تخولك البقاء في اذربيجان مدة 30 يوماً

 

شروط السفر إلى أذربيجان للسعوديين

يُسمح للمواطنين والمقيمين في السعودية السفر على متن رحلات خاصة لشركة الطيران وفقًا لقواعد جواز السفر والتأشيرة لجمهورية أذربيجان والشروط الموضحة أدناه:

  • للركاب الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، يجب عليهم  تقديم جواز سفر COVID (شهادة رسمية تؤكد إكمال الجرعات الكاملة للتطعيم ، أو شهادة رسمية بالشفاء من COVID-19) ، وكذلك شهادة نتيجة سلبية من اجتاز اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل لفيروس كورونا في غضون 72 ساعة قبل المغادرة. يجب أن يكون لجواز سفر COVID أو شهادة المناعة سمات تحقق إلكتروني. سيتم فحص هذه المستندات أثناء تسجيل الوصول في المطار.
  • للركاب الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 18 عامًا، يجب عليهم تقديم شهادة طبية مع نتيجة اختبار PCR سلبية لفيروس كورونا (COVID-19) تصدر قبل 72 ساعة على الأكثر من مغادرة الرحلة للمسافرين. 
  • المعفيين من المتطلبات:
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة معفيين من تقديم جوازات سفر COVID ونتائج اختبار PCR .
  • يعد رمز الاستجابة السريعة الموجود في الشهادة أمرًا ملحاً ، لأنه يسمح بالحصول على معلومات مفصلة حول نتيجة اختبار PCR بسرعة أكبر. وبالتالي ، فإن الركاب الذين يقدمون شهادة مع رمز الاستجابة السريعة المضمن سيمرون عبر مراقبة الحدود بشكل أسرع ، لأن هذا الرمز الفريد سيوفر معلومات كاملة حول نتائج اختبار PCR الخاصة بهم. وفقًا للمتطلبات الحالية ، من المتوقع أن يخضع الركاب الذين يقدمون شهادات لنتائج اختبار PCR السلبية لـ COVID-19 دون تضمين رمز الاستجابة السريعة لفحص أكثر شمولاً. يجب على الركاب ملاحظة أن هذا الفحص سيتطلب وقتًا إضافيًا ليتم تنفيذه.

 

تكلفة السياحة في اذربيجان 2021 للسعوديين 

  1. تكلفة السفر اليومية الوسطية للسفر إلى أذربيجان وللشخص الواحد تعادل 315 ريال سعودي.
  2. جولة سياحية في أذربيجان لمدة أسبوع فستكون التكلفة الوسطية للشخص الواحد 2210 ريال سعودي.
  3. تكلفة السفر لشخصين تعادل وسطياً 4420 ريال سعودي.
  4. عطلة لمدة شهر تكلفة وسطية تعادل 8840 ريال سعودي.
  5. إقامة شخصين لشهر كامل تعادل 17680 ريال سعودي.
  6.  بدون فنادق وتجربة السفر كمواطنين البلد، تكون تكلفة اليومية للسفر 100 ريال سعودي.

 

تكلفة المأكولات والمشروبات للسعوديين

  • تناول كباب دونر  ( 4.4 ريال سعودي).
  • تناول وجبة تقليدية داشبارة وهو الوجه الأخر للشيش برك الشامي (10.5 ريال سعودي)
  •  المطاعم الممتازة في باكو (40 ريال سعودي للوجبة الواحدة).

 

المواصلات في اذربيجان 

  • التنقل عبر الميترو من مدينة باكو وباتجاه قباء (12.6 ريال سعودي).
  •  تجربة التلفريك  للجبال القوقازية (44 ريال سعودي).

 

الانترنت في اذربيجان 

عليك شراء بطاقة AzerCell للتواصل (80 ريال سعودي).، ويوجد بها رصيد مكالمات داخلية و انترنت 10 GB تقريباً و يمكن شراء الشريحة من المطار عند الوصول مباشرة، أما بالنسبة شبكة تجوال البيانات لا تعمل أثناء السياحة في اذربيجان و يجب عليك شراء شريحة محلية.

 

شروط السفر إلى أذربيجان للسعوديين كورونا

يجب أن تقدم جميع الفئات أثناء تسجيل الوصول شهادة بنتيجة اختبار PCR سلبية لفيروس كورونا صادرة في غضون 72 ساعة قبل مغادرة الرحلة. يُستثنى من تقديم نتائج اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. يتم تحديد عمر الطفل في تاريخ المغادرة.

اقرأ أيضا