أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

مخطط يستعمل لتتبع الصفات في العائلة ودراسة الانماط الوراثية

مخطط يستعمل لتتبع الصفات في العائلة ودراسة الانماط الوراثية

مخطط يستعمل لتتبع الصفات في العائلة ودراسة الانماط الوراثية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مخطط يستعمل لتتبع الصفات في العائلة ودراسة الانماط الوراثية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

السلالة الجينية وتُعرف أيضًا باسم المخطط الجيني أو الشجرة الجينية  هي سلسلة من الطفرات التي تربط نوعًا جينيًا مُورّوثًا (أليل، أو نمط فرداني، أو مجموعة فردانية) بنوع مشتق. في الحالات التي تكون فيها السلالة الجينية مشجرة للغاية، يكون ترتيب الطفرات في النسب معروفًا في الغالب، ومن الأمثلة على ذلك ترتيب الطفرات بين E1b1b وE1b1b1a1a لعُقَد الكروموسومات Y البشرية L0 أو L1.

 

مخطط يستعمل لتتبع الصفات في العائلة ودراسة الانماط الوراثية

علم الوراثة هو دراسة الوراثة، وهي عملية بيولوجية ينقل فيها الوالدين جينات معينة إلى أطفالهم أو ذريتهم، كل طفل يرث الجينات من كل من والديهم البيولوجي وهذه الجينات بدورها تعبر عن سمات محددة، قد تكون بعض هذه السمات جسدية مثل لون الشعر والعين ولون البشرة وما إلى ذلك، من ناحية أخرى، قد تحمل بعض الجينات خطرًا ببعض الأمراض والاضطرابات التي قد تنتقل من الآباء إلى نسلهم، ويتناول ذلك العلم حياة الانسان والنبات والحيوان.

تمثيل مرئي لعدة أجيال في عائلة معينة يوضح كيف يرتبط أفراد العائلة ببعضهم البعض ويلاحظ أي حالات طبية قد تكون لديهم إلى جانب أي معلومات أخرى ذات صلة، عادة ما يتم جمع المعلومات اللازمة لرسم النسب من خلال سلسلة من الأسئلة حول كل فرد من أفراد الأسرة تستخدم الرموز والخطوط الموحدة لتمثيل أفراد الأسرة وعلاقاتهم.

حتى يتمكن أي متخصص صحي من قراءة وفهم النسب الجينية، فإنهم يستخدمون مجموعة من الرموز والخطوط المعترف بها دوليًا، بناءً على النظام المقترح من قبل الجمعية الوطنية للمستشارين الوراثيين.

يتكون المخطط من مربعات تمثل الذكور والدوائر تمثل الإناث، كما هناك خطوط عمودية وخطوط أفقية تربط بين الأفراد حيث تكون الخطوط العمودية تربط بين الأجيال والأفقية بين الآباء 

  • السؤال: مخطط يستعمل لتتبع الصفات في العائلة ودراسة الانماط الوراثية

  • الإجابة: مخطط السلالة الوراثية

اقرأ أيضا