أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

يكتب الصحفي تقرير عن الحرف والمهن تعرب كلمة تقرير مفعول به

يكتب الصحفي تقرير عن الحرف والمهن تعرب كلمة تقرير مفعول به

يكتب الصحفي تقرير عن الحرف والمهن تعرب كلمة تقرير مفعول به

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يكتب الصحفي تقرير عن الحرف والمهن تعرب كلمة تقرير مفعول به، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة لكافة المراحل الدراسية. 

حيث نعمل معا كوحدة واحدة، ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

السؤال: يكتب الصحفي تقرير عن الحرف والمهن تعرب كلمة تقرير مفعول به

أ- مرفوع

ب- منصوب

ج- مجرور

د- مجزوم

الاجابة الصحيحة هي

منصوب

تعريف المفعول به

يُعرّف المفعول به لغةً بأنّه "ما وقع عليه فعل الفاعل"، نحو قولك: "قابلتُ خالداً"، فإذا قلنا: "ما قابلت خالداً" أو "لا تقابل خالداً"، فإنّ المراد بوقوع فعل الفاعل على المفعول به هو التعلّق بما لا يُعقل إلا به، فخالد في الأمثلة السابقة متعلق بالفعل "قابل"، وإنّ فهم الفعل "قابل" متوقفٌ على "خالد"، أو ما كان مكانه من المتعلقات، وعرّفه النحويون بأنّه "ما وقع عليه فعل الفاعل"، سواء أكان هذا الفعل فعلاً مثبتًا، نحو: قولنا: "كتبَ التلميذُ الدرسَ"، حيث جاء الفعل في هذه الجملة هو الكتابة، والتلميذ أوقع الكتابة على الدرس، أم فعلاً منفيّاً، نحو قولنا: "لم يقرأ أحمدٌ القصةَ".

أقسام المفعول به

يُقّسم المفعول به إلى قسّمينْ، وهما: الاسم الصريح، والمصدر المؤول، وسيتمّ توضيحهما بالأمثلة فيما يلي:

  • الاسم الصّريح

يأتي المفعول به اسماً صريحاً، نحو قولنا: "قابلتُ امرأةً صالحةً"، وتعرب هذه الجملة كالأتي: قابلتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، وامرأةً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • المصدر المؤوَّل

يأتي المفعول به مصدراً مؤولاً، نحو قولنا: "أحبّ أن تفوزَ"، وتعرب هذه الجملة كالتالي: أحبُّ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وفاعله ضمير مستتر تقديره أنا، أنْ: حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب، تفوز: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ، والمصدر المؤول من "أن تفوز" في محل نصب مفعول به، والتقدير منه: "أحبُّ الفوزَ لك"، ونحو: "علمتُ أنّك مجتهدٌ"، فتُعرب هذه الجملة على النحو التالي: علمتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بالتاء، والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل، وأنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، والكاف: ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم أنّ، ومجتهد: خبر أنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره، والمصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به، والتقدير منه: "عرفتُ اجتهادَك".

إعراب المفعول به

علامات نصب المفعول به

ينصب المفعول به بالعلامات التالية:

  • الفتحة: ينصب المفعول به بالفتحة الظاهرة إذا كان مفرداً، مثل: "أكل الطفل التفاحةَ"، فـ "التفاحة" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وإذا كان جمع تكسير، مثل: "يستقبل الرئيس الزعماءَ"، فـ "الزعماء" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • الياء: ينصب المفعول به بالياء إذا كان مثنى، كقولنا: "كافأ الأستاذ المتفوقيْن"، فـ "المتفوقيْن" مفعول به منصوب بالياء لأنّه مثنى، أو جمع مذكر سالم، كقولنا: "كرّم المديرُ المعلمين"، فـ "المعلمين" مفعول به منصوب بالياء لأنّه جمع مذكر سالم.
  • الألف: ينصب المفعول به بالألف إذا كان اسماً من الأسماء الخمسة، مثل: "قابلت أباك"، فـ "أباك" مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة.
  • الكسرة: ينصب المفعول به بالكسرة نيابة عن الفتحة إذا كان جمع مؤنث سالم، مثل: "ركبت الطالبات الحافلاتِ"، فـ "الحافلات" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنّه جمع مؤنث سالم.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا