أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

انتقال الصفات الوراثية عند الإنسان

انتقال الصفات الوراثية عند الإنسان

انتقال الصفات الوراثية عند الإنسان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

انتقال الصفات الوراثية عند الإنسان، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

علم الوراثة أو الجينات هو العلم الذي يدرس الوراثة، وهو لا يتعلق فقط بالبشر بل بجميع الكائنات الحية، فمثلًا هناك علم وراثة للبشر وللفئران ولذبابة الفاكهة وغيرها، ويضم اليوم علم الوراثة البشري العديد من المجالات المتداخلة مع بعضها البعض، فهناك مثلُا علم الوراثة الكلاسيكي وهو يدرس دراسة انتقال الجينات الفرادية في العائلات وتحليل أنماط أكثر تعقيدًا من التوريث.

 

انتقال الصفات الوراثية عند الإنسان

تنتقل الصفات القابلة للوراثة من جيل لآخر خلال الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (الدنا)؛ وهو الجزئ الذي يُشفِّر المعلومات الوراثيّة. الدنا هو مبلمر يحتوي على أربع أنواع من القواعد تتغير مع بعضها البعض. يحدد تسلسل القواعد عبر جزئ الدنا المعلومات الوراثيّة، كما تتحدد الكلمة بتسلسل الحروف المُشكِّلة لها.

وقد تكون هذه الصفات جسمية، أو صفات متأثرة بالجنس، أو مرتبطة به على النحو التالي:

  1. الصفات الجسمية: وهي التي تكون ظاهرة على الفرد مثل الطول وكذلك صفة لون العيون خضراء، أو زرقاء وغيرها، وأيضاً قدرة الفرد على طي لسانه، ولون الشعر كذلك.
  2. الصفات المتأثرة بالجنس: وهي تلك التي تتأثر بالجنس لكنها غير مرتبطة به، مثل صفة الصلع.
  3. الصفات المرتبطة بالجنس: إن الإنسان يحمل 22 كروموسوماً جسمياً وزوجاً واحداً فقط من الكروموسومات الجنسية، حيث تكون الصفات المحمولة على الكروموسوم الجنسي X ، ومن الصفات المرتبطة بالجنس الأمراض مثل مرض عمى الألوان، والأنيميا المنجلية وكذلك مرض الهيموفيليا أو المعروف بمرض نزف الدم.

 

  • السؤال: انتقال الصفات الوراثية عند الإنسان

  • الإجابة: خلال الحمص النووي الدنا.

 

 



 

اقرأ أيضا