أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

تسمى العملية المستمرة للانتقال من مرحلة التكاثر الجنسي

تسمى العملية المستمرة للانتقال من مرحلة التكاثر الجنسي

تسمى العملية المستمرة للانتقال من مرحلة التكاثر الجنسي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تسمى العملية المستمرة للانتقال من مرحلة التكاثر الجنسي، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تكاثر النبات هو وسيلة انتشار وامتداد في النباتات في مناطق جديدة. تتكاثر النباتات بطريقتين رئيسيتين هما:تكاثر جنسي ولاجنسي ويختلف هذا التكاثر بين النباتات الزهرية واللازهرية .

يوجد هذا النوع من التكاثر لدى النباتات المزهرة وعاريات البذور، ويسفر عادة عن تكوين بذرة. تقوم النباتات البذرية بتكوين بذورها ضمن ثمرة حقيقية. بالتالي فهي تحمل الأعضاء التكاثرية في الزهرة. يحتوي المتاع على البويضة التي ستعطي بدورها الثمرة بعد حدوث التأبير واندماج واحدة من حبوب اللقاح معها.

تتم عملية التكاثر الجنسي في النباتات بشكل رئيسي عن طريق عملية الإلقاح، وهي عملية يتم من خلالها هبوط حبة الطلع من المئبر (العروس الذكرية) على الميسم وتتزاوج تدريجيًا مع البذيرة (العروس الأنثوية). بالنسبة لغالبية النباتات، تكون الحشرات أو الحيوانات بمثابة مُلقحات أو حاملات لغبار الطلع من نبات إلى نبات آخر.

تسمى العملية المستمرة للانتقال من مرحلة التكاثر الجنسي

تكوين الجاميتات أو تكوين الأمشاج هي الخطوة الأولى في التكاثر الجنسي. تحتوي هذه الخلايا على نصف عدد الكروموسومات المميز للنوع فهي أحادية المجموعة الكروموسومية، وتعرف الخلايا الجرثومية الانثوية الناضجة بالبيوض، بينما تعرف الذكرية منها بالنطف أو الحيامن. كما يطلق على العمليتين اللتان تؤديان إلى نشوء البيوض والنطف تكوين البيوض وتكوين النطف على التوالي، وهاتان العمليتان متشابهتان اساساً رغم الاختلافات المظهرية بين نواتجهما فكلاهما تبدأ بمرحلة تكاثر الخلايا الجرثومية الأولية، مروراً بالانقسام الاختزالي وطوري النمو والنضج.

  • السؤال: تسمى العملية المستمرة للانتقال من مرحلة التكاثر الجنسي

  • الإجابة: تكوين الجاميتات

اقرأ أيضا