أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

ينتج عن هذا الانقسام اربع خلايا جديدة ويعرف هذا الانقسام ب

ينتج عن هذا الانقسام اربع خلايا جديدة ويعرف هذا الانقسام ب

ينتج عن هذا الانقسام اربع خلايا جديدة ويعرف هذا الانقسام ب

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ينتج عن هذا الانقسام اربع خلايا جديدة ويعرف هذا الانقسام ب، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تُعرف الخَلِيَّة بأنّها الوحدة التّركيبيّة والوظيفيّة الأساسيّة في الكائنات الحيّة، فجميع أشكال الحياة تتكون من خلية واحدة أو أكثر. يتراوح حجم الخلايا بين 1- 100 ميكرومتر، لذلك فهي لا تُرى بالعين المجردة. ويُقدر العلماء أنّ جسم الإنسان يتكون من 75 - 100 تريليون خلية حيوانيّة، وهي تختلف في تركيبها عن الخلايا النباتيّة التي تُشكّل الوحدة البنائيّة للنباتات. وتترتّب مجموعة الخلايا المتشابهة في الشّكل والوظيفة لتُشكّل النّسيج، كما تترتب الأنسجة المختلفة لتُشكّل الأعضاء التي بدورها تُكوّن أجهزة الجسم المختلفة.

أنواع ومراحل انقسام الخَلِيَّة يوجد نوعان من الانقسامات التي تمر فيها الخلايا حقيقيّة النّواة:

  1. الانقسام المتساوي: ويُسمّى بهذا الاسم لأنّ الخَلِيَّة تنقسم إلى خليتين تحتوي كل منهما على كروموسومات مساوية في العدد لكروموسومات الخَلِيَّة الأصليّة،
  2. الانقسام المنصّف: وهو الانقسام الذي يحدث في الخلايا التّناسلية لتكوين (الجاميتات)، وينتج عن انقسام الخَلِيَّة انقساماََ منصفاََ أربع خلايا، يحتوي كلٌ منها على نصف عدد الكروموسومات في الخَلِيَّة الأصليّة.

ينتج عن هذا الانقسام اربع خلايا جديدة ويعرف هذا الانقسام ب

يحدث الانقسام المُنصِّف في خلايا الكائنات الحيّة التي تتكاثر جنسياََ لإنتاج الجاميتات. ويختلف عن الانقسام المتساوي بأنه مكوّن من مرحلتين بدلاََ من مرحلة واحدة، وقبل بداية الانقسام المُنصِّف تدخل الخَلِيَّة في الطّور البينيّ الذي يزداد خلاله حجم الخَلِيَّة، وتتضاعف الكروموسومات التي تكون على شكل خيوط كروماتين، وتكون النّواة محاطة بغلاف نوويّ، والنّوية ظاهرة، ويتضاعف المريكزان، وتستعّد الخَلِيَّة لبدء المرحلة الأولى من الانقسام المُنصِّف،

نواتج هذا الانقسام هي أربع خلايا غير متماثلة جينياً وبالتالي تملك صفات جديدة غير صفات الخلية الأم. وكذلك يتميز هذا الانقسام أن الخلية الناتجة لا تكمل الدورة كما يحدث في الانقسام المتساوي، وأن عدد الكروموسومات في الخلية الناتجة هو العدد النصفي (1ن) والذي سيعود إلى العدد الضعفي (2ن) عند اتحاد الجاميت الذكري والأنثوي.

  • السؤال: ينتج عن هذا الانقسام اربع خلايا جديدة ويعرف هذا الانقسام ب

  • الإجابة: الانقسام المنصف

اقرأ أيضا