أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

أقدم أسير يتواجد الآن داخل سجون الاحتلال

أقدم أسير يتواجد الآن داخل سجون الاحتلال

أقدم أسير يتواجد الآن داخل سجون الاحتلال

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أقدم أسير يتواجد الآن داخل سجون الاحتلال، نائل البرغوثي هو أقدم أسيرٍ فلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي، ويُطلق عليه البعض لقب أبو اللهب" نظرًا لشخصيته القيادية الثورية، أما الأسرى فيُسمونه أبو النور، كما يُلقب بعميد الأسرى الفلسطينيين.

اشتهر نائل البرغوثي بين الأسرى بأنه قارئ نهم ولديه ثقافةٌ واسعةٌ جدًا، وقادرٌ على التحدث بالإنجليزية والعبرية، حيث كان قد تعلمها داخل السجن، ويُعده الأسرى مرجعًا لهم في محطات النضال الفلسطيني، بدءًا من الانتفاضة الفلسطينية الأولى حتى اليوم.

اعتقل الأسير نائل البرغوثي منذ عام 1978، ليدخل اليوم، الموافق 20 من نوفمبر الجاري، عامه الـ42 في سجون الاحتلال الصهيوني، ويكون بذلك قد قضى أطول مدة اعتقال في تاريخ الحركة الوطنية الأسيرة الفلسطينية.

أفرج عن البرغوثي عام 2011 في صفقة تبادل الأسرى بعد أن أقضى 34 عام بشكل متواصل، وقد أعاد الاحتلال اعتقاله عام 2014 ضمن حملة اعتقالات أجراها ضد العشرات من المحررين في الصفقة

يبلغ البرغوثي من العمر (64 عام) وهو من مواليد بلدة كوبر في رام الله.

اعتقال البرغوثي في سجون الاحتلال منعه من وداع والده وشقيقه ورفيق دربه في النضال عمر البرغوثي (أبو عاصف).

وكان البرغوثي قد وجه عدة رسائل لأبناء شعبه العام الماضي ومن أبرزها " لو أنّ هناك عالم حرّ كما يدعون، لما بقيت في الأسر حتى اليوم".

وقال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم : "أن الأسير نائل البرغوثي هو التعبير الأصدق للفلسطيني الثائر من أجل حرية شعبه من المستعمر البغيض ، والثبات على الموقف الوطني الأصيل برغم قسوة السجان وتطاول سنوات الأسر"

وأضاف قاسم : "إن البرغوثي هو التطبيق العملي والمثال الحي على صدق الانتماء لفلسطين الوطن والقضية، والرفض للمساومة على الحقوق والثوابت".

وأكد قاسم على أن حالة الصمود التي يجسدها الأسير نائل البرغوثي وثابته، تكشف عجز الاحتلال الصهيوني عن كسر ارادة رجل أعزل إلا من إيمانه الصادق بعدالة قضيته، مشيرا إلى أن البرغوثي واحدًا من عظماء الحركة الوطنية في تاريخها .

المصدر : وكالة الجمهورية الاسلامية للأنباء (ارنا)

اقرأ أيضا