أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

هي المجموعة الكبرى التي تصنف بها المخلوقات الحية

هي المجموعة الكبرى التي تصنف بها المخلوقات الحية

هي المجموعة الكبرى التي تصنف بها المخلوقات الحية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هي المجموعة الكبرى التي تصنف بها المخلوقات الحية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تصنيف المخلوقات الحية هي عملية وضع الكائنات الحية في مجموعات بناءً على أوجه الاختلاف والشبه فيما بينهما، بهدف تسهيل دراستها والتعرف عليها، وكما هو معروف فإن جميع الكائنات الحية تتشابه في وحدة البناء، وهي الخلية سواء كانت وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا، لكنها تتباين وتختلف في العديد من الأشياء؛ مثل: التركيب، والشكل، والمعيشة، وطريقة التكاثر.

يُعد أول شخص قسّم الكائنات الحيّة إلى خمس ممالك واسعة عالم البيئة روبرت ويتاكر (Robert Whittaker)، إذ إنه وضع أنواع الكائنات الحيّة المُتشابهة في طريقة النمو في مملكة واحدة، وبالتالي تم تصنيف الكائنات الحية في الممالك حسب العوامل الآتية:

  1. طريقة التغذية: إذ يوجد كائنات حية ذاتية التغذية أي تتغذى من تلقاء نفسها، وكائنات أخرى غير ذاتية التغذية أي تعتمد على الكائنات الحية الأخرى كمصدر غذاء.
  2. تنظيم الخلايا: إما أن يكون الكائن الحي أُحادي الخلية، أو يتألف جسمه من عدد خلايا أكثر (متعدد الخلايا).
  3. أنواع الخلايا: تختلف أنواع الخلايا من كائن إلى آخر، بحيث تكون إما حقيقة النوى أي أن المادة الوراثية محاطة بغشاء، أو عكس ذلك وتُسمى خلايا بدائية النوى.
  4. طريقة التنفس: سواء كانت تحتاج الأكجسين أو لا تحتاجه (لا هوائية).
  5. نوع التكاثر: جنسي أو لاجنسي أو عن طريق الأبواغ.
  6. الحركة: قد يكون الكائن الحي متحركًا أو ثابتًا.

هي المجموعة الكبرى التي تصنف بها المخلوقات الحية

المملكة أو العالم في علم تصنيف الأحياء هي ثاني أعلى مرتبة تصنيفية تحت النطاق. وتنقسم الممالك إلى مجموعات أصغر تسمى الشعب. استخدمت الكتب المدرسية في الولايات المتحدة نظام من ست ممالك (الحيوانات، والنباتات، والفطريات، والطلائعيات، العتائق أوالأصليات، والبكتيريا) على نحو تقليدي، ويطلق على العتائق أو الأصليات أيضا مصطلح البكتيريا القديمة وهي مملكة جديدة فصلها العلماء عن مملكة البكتيريا لاختلافها عنها، فهي تعيش في بيئة صعبة كالينابع البكتيرية الحارة وامعاء الثديات وهي تحصى بالملايين. اما الكتب المدرسية البريطانية والأسترالية وفي أمريكا اللاتينية فاستخدمت خمس ممالك فقط وهي (الحيوانات، والنباتات، والفطريات، والطلائعيات، وبدائيات النوى/ الوحدانات)، إذ يدمج ذلك التصنيف الأخير مملكتي البكتيريا والأصليات في مملكة واحدة هي البدائيات أو الوحدانات.

  • السؤال: هي المجموعة الكبرى التي تصنف بها المخلوقات الحية

  • الإجابة: المملكة

اقرأ أيضا