أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

مدن فتحها الأمويين

مدن فتحها الأمويين

مدن فتحها الأمويين

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مدن فتحها الأمويين، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية. حيث نعمل معا كوحدة واحدة

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الفتوحات الإسلامية هي عدة حروب خاضها المسلمون بعد وفاة الرسول محمد ضد بيزنطة والفرس والبربر والقوط في السنوات ما بين (632–732) في العهدين الراشدي والأموي، كان من نتائج الغزوات سقوط مملكة الفرس وفقدان البيزنطيين لإقاليمهم في الشام وشمال أفريقيا ومصر نشر الإسلام ونشر اللغة العربية معه ومن ثم ظهور الحضارة الإسلامية.

تأسست الدولة الأموية (661 - 750 م) وكانت عاصمتها دمشق وحكمت حوالي قرن. وكانت تمتد من غربي الصين إلى جنوب فرنسا حيث كانت الغزوات الإسلامية وقتئذ تمتد من شمال أفريقيا إلى إسبانيا وجنوب فرنسا غرب أوروبا, وبالسند وسط آسيا وفيما وراء نهري جيحون وسيحون. وأقيمت المؤسسات الإسلامية والمساجد والمكتبات في كل المناطق التي غزاها الأمويون.

وحاول الأمويون بدمشق فتح مدينة القسطنطينية عام 717م. وإبان حكمهم فتحوا جميع بلاد شمال أفريقيا. وكان أول نزول لقوات إسلامية في عصر الدولة الأموية وضمت أرض الأندلس بشبه جزيرة إيبيريا (أسبانيا والبرتغال). فكان أول انتصار للمسلمين هناك عام 92 هجرية (711 م) في معركة وادي البرباط, لتبدأ مسيرة الفتوحات الإسلامية بجنوب إيطاليا وصقلية. فلقد بلغت الجيوش الإسلامية برنديزي والبندقية بإيطاليا على البحر الأدرياتيكي. وخضعت كل جزر البحر الأبيض المتوسط من إقريطش شرقا حتى قورشقة غربا للحكم الإسلامي.

وكانت الخلافة الأموية الثانية بالأندلس 756 – 1031 م عاصمتها قرطبة التي شيدها الأمويون على غرار عاصمتهم دمشق. وكانت أكبر مدينة في أوروبا. وحكموا الأندلس زهاء ثمانية قرون حتى قسمتها التناحرات السياسية بين العائلات الحاكمة لدويلات أدت إلى سقوط الحكم الإسلامي. ولاسيما بعد سقوط مملكة غرناطة بيد الملوك الكاثوليك عام 1492 م فريناندو وإيزابيلا. وعندما كانت الحضارة الأندلسية في عنفوانها، كانت موقعة بواتييه (بلاط الشهداء) قرب تولوز بوسط فرنسا قدأوقفت المد الإسلامي الكاسح لشمالها. حيث لم ينتصر عبد الرحمن الغافقي على الفرنجة عام 114 هجرية (732 م) عندما قتل بها في معركة بلاط الشهداء. لكنهم رغم هذه الهزيمة، واصلوا فتوحاتهم حتي أصبحت تولوز وليون ونهر اللوار تحت السيادة الإسلامية ولكن كان فتحهم لتولوز لفترة قصيرة تبلغ ثلاثة أشهر نجح بعدها الدوق أودو (الذي يعرف بيودس) الذي ترك المدينة للبحث عن المساعدة من العودة مع جيش لينتصر على الجيوش الإسلامية في معركة تولوز في 9 يونيو، 721. وكان المسلمون قد بلغوا نهر السين وبوردو وجنوب إيطاليا (أطلقوا عليه البر الطويل).

مدن فتحها الأمويين

  1. كان معاوية بن أبي سفيان واليًا على بلاد الشام قبل أنْ يؤسس الدولة الأمويّة، وقد كان له جولات كثيرة في عملية الفتوحات، وقد فتح قُبرص عام 28هـ وانتصر في العديد من المعارك على الروم، وفيما يأتي ذكر أبرز فتوحات الدولة الأموية:
  2. حصار القسطنطينية: تمّ حصار القسطنطينية في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان مرتين كانت المرة الأولى عام 50هـ، والمرة الثانية كانت عام 53هـ، ولكن لم يُسفر هذا الحصار عن شيء وفشلت المحاولات.
  3.  الفتوحات في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان: تمّ فتح العديد من المناطق في عهد عبد الملك بن مروان ومنها: هرقلة، وأيضًا تم فتح العديد من الحصون ومنها: حصن سنان، حصن بولق، حصن الأخرم، وكانت هذه المناطق والحصون ضمن فتوحات الدولة الأموية.
  4. الفتوحات في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك: في عهد الوليد بن عبد الملك تمّت فتوحات في بلدان ومدن عدّة ومنها: جزيرة ميورقة، جزيرة منورقة، بلاد الأندلس وهي من أبرز فتوحات الدولة الأموية، الديبل، خوارزم، سمرقند، طوس.
  5. الفتوحات في عهد الخليفة سليمان بن عبد الملك: من أبرز ما تم فتحه في عهد الخليفة سليمان بن عبد الملك ما يأتي: جرجان، طبرستان.
  • السؤال: مدن فتحها الأمويين

  • الإجابة:

  1. القسطنطينية
  2. هرقلة.
  3. حصن سنان.
  4. حصن بولق.
  5. حصن الأخرم.
  6. جزيرة ميورقة.
  7. جزيرة منورقة.
  8.  بلاد الأندلس.
  9. الديبل.
  10. خوارزم.
  11. سمرقند.
  12. طوس.
  13. جرجان.
  14. طبرستان


 

اقرأ أيضا