أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

16 تفقد النباتات الماء من الأوراق الى الغلاف الجوي في عملية تسمى

16 تفقد النباتات الماء من الأوراق الى الغلاف الجوي في عملية تسمى

16 تفقد النباتات الماء من الأوراق الى الغلاف الجوي في عملية تسمى

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

16 تفقد النباتات الماء من الأوراق الى الغلاف الجوي في عملية تسمى، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تعتبر النباتات كائنات حية تتنفس، إذ تأخذ ثاني أكسيد الكربون من حولها، وتخرج وتنشر الأكسجين، وهي من خلْق الله عز وجل كما الإنسان، ولكي ينمو النبات بشكل صحيح وسليم، يحتاج إلى العديد من العوامل التي تساعد على بقائه، ومن هذه العوامل: الحرارة، والماء، والتربة، والضوء، كما أن النباتات لها أشكال عديدة، منها الأشجار، والأعشاب، والحشائش، والشجيرات، والأزهار. وتمتاز النباتات بعدة صفات كثيرة، ومنها: إن النباتات تقوم بصنع غذائها بنفسها فلا تعتمد على أحد، وهي مخلوقات حية لها نواة، وتحتوي النباتات على العديد من الخلايا، وتحتوي على البلاستيدات الخضراء التي تكسبها لونها الأخضر، والنباتات عديمة الحركة باستثناء حركتها الظاهرة من الرياح، وتتكيف في بيئات متنوعة؛ سواء في اليابسة أو الماء، وتحتوي أيضاً خلايا النباتات على جدار خلويّ.



16 تفقد النباتات الماء من الأوراق الى الغلاف الجوي في عملية تسمى

يُعرّف النتح بأنّه خروج الماء من أجزاء النباتات على شكل بخار، وغالباً ما يتمّ ذلك من فتحات صغيرة تُوجد على الأوراق تُسمّى الثغور، كما يُمكن أن يحدث النتح من الطبقة الخارجية التي تُغطّي بشرة أجزاء النباتات المُعرّضة للهواء، مثل الأوراق والبراعم الصغيرة، كما يُمكن أن يحدث من العديسات، وهي فتحات صغيرة تُوجد على سطح سيقان النباتات الخشبية الصلبة،[١] ومن الجدير بالذكر أنّ النتح بشكل عام يُشير إلى تبخّر الماء من أيّ سطح بيولوجي، مثل: الجلد أو الأوراق.

  • السؤال: 16 تفقد النباتات الماء من الأوراق الى الغلاف الجوي في عملية تسمى

  • الإجابة: عملية النتح

اقرأ أيضا