أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

النسيم العليل احتوت الكلمات السابقة على

النسيم العليل احتوت الكلمات السابقة على

النسيم العليل احتوت الكلمات السابقة على

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

النسيم العليل احتوت الكلمات السابقة على، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، و الذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

يُعرف المد في اللغة بأنه الزيادة، أما في الاصطلاح فهو إطالة الصوت بحرف من حروف المد، وهي الألف والواو والياء، حيث يُمط الصوت بحرف من حروف المد، وتظهر حروف المد بوضوح في كافة الكتب، وأيضًا في القرآن الكريم، ولها أهمية كبرى في فهم معاني اللغة العربية وتوضيح الكلمات، وفي فهم وتفسير آيات القرآن الكريم.

حروف المد

حرف الألف، وهو الحرف الأول في ترتيب الحروف الأبجدية في معظم اللغات المعروفة، وينطق الألف همزة في حالة لم يتصل بمد كما في لفظ أرنب، ويكون مخرج الألف المدية هو تجويف الحلق و الفم، حيث يمدّ الألف إذا كان ساكنًا وما قبلها مفتوح، وذلك مثل كلمة أمان.

حرف الياء، وهو الحرف الثامن والعشرين في ترتيب الأحرف الهجائية العربية، ويكون مخرج الياء ما بين أول اللسان ووسط الحنك الأعلى، حيث يمدّ الياء إذا كان ساكنًا وما قبله مكسور، وذلك مثل كلمة متين.

حرف الواو، وهو الحرف السابع والعشرين في ترتيب الأحرف الهجائية العربية، وله الكثير من الاستخدامات في اللغة العربية، ومن بينها واو الحال، واو المعية، واو العطف، حيث أنها أحد حروف العطف، ويكون مخرج الواو المدّية الجوف مع استخدام  الشفتين، حيث يمد حرف الواو إذا كان ساكنًا وما قبله مضموم، وذلك مثل كلمة سكون.

السؤال: النسيم العليل احتوت الكلمات السابقة على

الاجابة الصحيحة هي:

مد بالياء

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا