أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

هل الفجوات في الخلية النباتية أكبر من الفجوات في

هل الفجوات في الخلية النباتية أكبر من الفجوات في

هل الفجوات في الخلية النباتية أكبر من الفجوات في

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هل الفجوات في الخلية النباتية أكبر من الفجوات في، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، و الذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الفجوات في الخلية النباتية أكبر من الفجوات في الخلية الحيوانية، ان وجود الفجوات في الخلايا انما هو أمر طبيعي لا مشكلة فيه، لأن طبيعة الخلية تحتوي على فجوة تهدف في الأساس الى ادخال واخراج بعض المواد المختلفة لتجعلها قادرة على تغذية الخلية وايصال المواد التي يتم تصنيعها في الخلية الى باقي الجسم، وهذه ربما تأخذ وقتاً أطول من المعتاد، كما وتعتبر الأملاح أحد هذه المكونات التي تتكون منها الفجوات النباتية أو الحيوانية.

بالرغم من وجود الاختلاف في الفجوة الموجودة في الخلايا خصوصاً وأن الخلية الحيوانية صغيرة مقارنةً بالفجوات الموجودة داخل الخلية النباتية، وهذا له أهداف مهمة تؤثر على الخلية بالكامل، وربما يكون التأثير على الخلايا نابع من وجود تأثير على الفجوات، لأنها تتكون من مواد أساسية وتدخل من خلالها مواد عدة كممر لها مع الجسم بالكاملأو بالتحديد للدم، ومن خلال موقعنا اون تتايم نيوز سنتعلم حول وجود الفجوات في الخلية النباتية أكبر من الفجوات في الخلية الحيوانية.

لأن الاختلاف وارد في الخلايا النباتية والحيوانية والتي ذكرناها أكثر من مرة وقدرتها على تأدية الوظائف باستمرار فان كل نوع تجد فيها مواصفات من حيث الشكل أو التركيب أو الوظيفة مختلف كلياً عن باقي الكائنات الحية، ففي الخليتين توجد الفجوات التي تكون في أسفل الخلية أو عند ذيلها، وتختلف من حيث اتساع الفجوة العصارية وكبرها بين النباتات والحيوانات.

هناك سبب واضح يسيطر على اتساع الفجوة العصارية بين نوعي الخلية المختلفتين، وهو أن الخلايا النباتية هي بحاجة ماسة جداً الى اتساع هذه الفجوات لأنها ببساطة تقوم بتضنيع غذائها بنفسها فتحتاج أن تمتص المواد المساعدة لها على انتاج الغذاء عبر عملية البناء الضوئي، أما الحيوانات لا تحتاج الى صنع غذائها بنفسها ولذلك فان الفجوة العصارية موجودة بشكل أقل من حيث الاتساع عن الخلية النباتية.

من المعروف أن الخلايا الحيوانية هي من الخلايا ذات النواة الحقيقية ولها غشاء بلازمي الهدف منه تقديم الحماية الكاملة للخلايا وتهيئتها لتقوم بادائها بدون أي مشكلة ربما تصل اليها، وهذا الأمر يحتاج الى بذل جهد طويل من وجهة نظرك، ولكنه يأخذ أقل من ثانية وفق تصنيف العلماء، ولكي تكون الفجوات غير ناقلة لأشياء لا تحتاجها الخلية ولا تستفيد منها شيئاً فان الغشاء البلازمي موجوداً.

الغشاء البلازمي من أنواع الأغشية المميزة التي كشفنا أنها تحيط بالخلية من كل مكان وتغطيها بالكامل لتمنع الأجسام الغير ضرورية من الدخول الى الخلية، فالغشاء يلعب درو اساسي في صحة الخلية ومناعتها واستمرارها في أداء وظائفها بالشكل المطلوب، وفي هذه الحالة تبدأ النباتات بالاستفادة من العناصر الغاية التي تأخذها من المياه عند روي النباتات وبوجود ذوء الشمس أصبح الأمر أسهل ما يكون لانتاج الغذاء.

تعتبر الفجوة العصارية الموجودة في النباتات فجوة مركزية كبيرة، وتأخذ مسافة ما يقارب 3 أرباع الخلية نفسها، أما الخلايا الحيوانية فانها تحتوي على فجوة واحدة فقط أو ربما يزيد عن ذلك، ولكن كل فجوة تكون صغيرة ولو اجتمعت الفجوات مع بعضها ستكون فجوة صغيرة أيضاً مقارنةً بالفجوة المركزية الموجودة في الخلة النباتية والتي تعتبر كبيرة من أجل دخول العناصر المختلفة التي تكتسبها النبتة من المياه في ظل حرارة وضوء الشمس لتبدأ بالبناء الضوئي.

تأخذ عملية البناء الضوئي فترة ليست بالطويلة حيث أنها ربما تصل الى ساعة أو ما يزيد حسي طبيعة الأجواء التي يوجد فيها النبات فاذا كانت جيدة فان العملية لن تأخذ وقتا طويلاً واذا كانت طبيعة الاجواء العامة غير جيدة، أي أن الطقس غير جيد فانه ربما تأخذ وقتاً أطول حتى تستطيع الخلايا النباتية أن تقوم بعملها وتستفيده من بعضها، لأن اعتماد الخلايا يكون على بعضها ثم على مجهود أجزاء أخرى في الجسم، وبالتالي ان الفجوات في الخلية النباتية أكبر من الفجوات في الحيوانية.

الاجابة الصحيحة هي

عبارة صائبة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا