أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأربعاء 24.75 C

ماهو رجيم الهرم الغذائي

ماهو رجيم الهرم الغذائي

ماهو رجيم الهرم الغذائي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ماهو رجيم الهرم الغذائي، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، و الذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الغذائية، وهي وفق التالي:

الكربوهيدرات والدهون الصحية، تشكّل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات قاعدة الهرم الغذائي؛ ذلك لأنّ الكربوهيدرات مصدر الطاقة لجسم الإنسان، بالإضافة إلى مساهمتها في الحفاظ على مستويات السكر والإنسولين في الدم بشكل منخفض، التي تقي الجسم من النوع الثاني من مرض السكري، وتُعدّ الحبوب الكاملة؛ كالشوفان، وخبز القمح، والأرز البني من أهم الأطعمة التي تمد الجسم بالكربوهيدرات، ولا تقتصر قاعدة الهرم الغذائي على الكربوهيدرات، بل تضم الأغذية الغنية بالدهون والزيوت الصحية أيضًا؛ التي تُضمّ كلًا من زيت الزيتون، وزيت الكانولا، والصويا، وزيت الذرة، وزيت عباد الشمس، والفول السوداني، والأفوكادو، والسلمون، التي تفيد الجسم وتمدّهُ بالدهون الصحية التي تحافظ على صحة القلب ومستوى الكولسترول.

الخضراوات والفواكه، يشكل وجود الخضار والفواكه في النظام الغذائي أهميةً كبيرة لتقليل نسبة حدوث الجلطات الدماغية أو الذبحات الصدرية، ويؤدي إلى الحماية من بعض السرطانات، وخفض ضغط الدم، والمحافظة على صحة النظر.

المُكسرات والبذور؛ مثل: اللوز، والجوز، والفول، والبندق، التي تُعدّ من الأغذية الغنية بالبروتين، والألياف، والفيتامينات، والمعادن الضرورية لصحّة الجسم،، كما تضم هذه الفئة البيض، والسمك، والدواجن نظرًا لغناها بالبروتين، ومن الجدير ذكر أنَّ صفار البيض يؤدي إلى زيادة مستوى الكولسترول في الدم، وبالتالي فإنَّ الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو القلب يتناولون ما لا يزيد على ثلاث بويضات أسبوعيًا.

منتجات الألبان، حيث منتجات الألبان أطعمة غنية بفيتامين د والكالسيوم، وبالتالي فهي ضرورية لبناء العظام وتقويتها.

الزبدة واللحوم الحمراء، تشكل اللحوم الحمراء والزبدة قمة الهرم الغذائي، مع أهمية تناولها بكميات معتدلة لاحتوائها على الدهون المشبعة، التي تفاقم مرض سرطان القولون، ويشار إلى إمكانية استبدال الدواجن، أو السمك، أو الحبوب باللحوم الحمراء، واستبدال زيت الزيتون بالزبدة، وهو ما يُعدّ أفضل للصحّة.

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا